خطة المعارف الجديدة تشمل تقليص مواضيع البجروت والغاء موعد "ب" في معظمها

بعض ملامح الخطة الجديدة المتعلقة بمبنى امتحانات البجروت، ابرزها الغاء الامتحانات التي تجري في الصف العاشر والغاء مواعيد "ب" في كافة المواضيع باستثناء الرياضيات واللغة الانجليزية.

خطة المعارف الجديدة تشمل تقليص مواضيع البجروت والغاء موعد

كشفت وزارة التربية والتعليم الاسرائيلية عن بعض ملامح الخطة الجديدة المتعلقة بمبنى امتحانات البجروت، ابرزها الغاء الامتحانات التي تجري في الصف العاشر والغاء مواعيد "ب" في كافة المواضيع باستثناء الرياضيات واللغة الانجليزية.

صحيفة "هارتس" التي اوردت النبأ في موقعها على الشبكة، اليوم الجمعة، نقلت عن رئيس قسم الامتحانات في الوزارة موشيه دكلو قوله، ان برنامج الامتحانات الجديد سيحول دون اكتظاظ جدول الامتحانات بواسطة تحديدها في ايام الاثنين والخميس فقط وانتهائها حتى العاشر من تموز من كل سنة.

وتنطوي الخطة الجديدة على تحديد سبعة ايام امتحانات للمواضيع الالزامية، بحيث يكون يوم للبيولوجيا ويوم للفيزياء ويوم للكيمياء، اضافة ليوم لمواضيع التراث ويوم للغات، كما يتم تركيز جميع المواضيع الاختيارية في يومين، الأمر الذي يخفض ايام الامتحانات من 34 يوما الى16 يوما فقط. وتنوي الوزارة نقل تقييم المواضيع في نطاق خطة خاصة الى مسؤولية المدارس.

  وفي حين لم تسارع الوزارة الى نفي او تأكيد الشائعات حول توحيد مواضيع مثل التاريخ والمدنيات والادب والقواعد، الا انه بدا من الواضح من حديث وزير المعارف شاي بيرون في مؤتمر سديروت، الاربعاء، ان هناك نية لتقليص مواضيع البجروت.

  رئيس قسم الامتحانات في الوزارة موشيه دكلو عزى احد اسباب تقليص امتحانات البجروت الى التكلفة المالية الباهظة، مشيرا الى ان كلفة الممتحنين وفاحصي الامتحانات تصل سنويا الى 247 مليون شيكل اضافة الى 104 مليون شيكل تصرف على البنية اللوجستية، حيث تصل الكلفة الاجمالية لامتحانات البجروت الى حوالي مليارد شيكل سنويا. 

التعليقات