الغارديان: اتفاق بين واشنطن وإسلام أباد للقيام بعملية عسكرية ضد بن لادن

المتحدة أبرمت اتفاقاً سرياً مع باكستان قبل عقد من الزمن تقريباً سمح لها بالقيام بعملية عسكرية ضد أسامة بن لادن على الأراضي الباكستانية

الغارديان: اتفاق بين واشنطن وإسلام أباد للقيام بعملية عسكرية ضد بن لادن
قالت صحيفة "الغارديان"، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة أبرمت اتفاقاً سرياً مع باكستان قبل عقد من الزمن تقريباً سمح لها بالقيام بعملية عسكرية ضد أسامة بن لادن على الأراضي الباكستانية، شبيه بالهجوم الأخير الذي أودى بحياة زعيم تنظيم القاعدة الأسبوع الماضي.

وقالت الصحيفة إن الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف والرئيس الأميركي السابق جورج بوش توصلا إلى الاتفاق في أعقاب نجاة بن لادن من القوات الأميركية في جبال تورا بورا بأفغانستان في أواخر العام 2001، وفقاً لمسؤولين باكستانيين وأميركيين متقاعدين وعاملين.

وأضافت أن الاتفاق سمح للقوات الأميركية بشن غارة داخل باكستان من جانب واحد بحثاً عن زعيم القاعدة بن لادن ونائبه أيمن الظواهري، كما سمح لباكستان بالاحتجاج بقوة بعد تصفيتهما.

وكانت قوات أميركية خاصة قتلت بن لادن في مسكنه بمدينة أبوت أباد الباكستانية في الساعات الأولى من صباح يوم الثاني من أيار/مايو الحالي، وأصر المسؤولون الباكستانيون على أنهم لا يعرفون شيئاً عن العملية، ووجهوا مع القادة العسكريين توبيخاً شديد اللهجة للولايات المتحدة، فيما هدد رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني أمام البرلمان بأن بلاده تحتفظ بحق الرد بكل قوة.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤول أميركي وصفته بأنه بارز ومطلع على عمليات مكافحة الإرهاب قوله "كان هناك اتفاق بين بوش ومشرف على تصفية بن لادن إذا ما اكتشفت الولايات المتحدة مكان وجوده".

وأضاف المسؤول الأميركي "الاحتجاجات الباكستانية كانت الوجه العام للاتفاق وكنا نعلم أنهم سينكرون هذه الأشياء".

وقالت الصحيفة إن مسؤولاً باكستانياً رفيع المستوى أكد أن اتفاقاً تم التوصل إليه في ظل حكم الرئيس السابق مشرف وجدده الجيش الباكستاني خلال مرحلة التحول إلى الديمقراطية، وأن الهجوم على مسكن بن لادن في أبوت أباد نُفذ بموجب الاتفاق.

التعليقات