11/10/2022 - 09:07

أفضل 10 أغذية للتخلص من الدهون في البطن

لكل إنسانٍ منا معدل أيض يختلف من شخص لآخر وهو يشير إلى عدد السعرات الحرارية التي يستخدمها الجسم في الحفاظ على العمليات الحيوية، ومعدل الأيض لكل منا يتعلق بعدة عوامل بحجم الجسم وتكوينه والجنس

أفضل 10 أغذية للتخلص من الدهون في البطن

(توضيحية - unsplash)

يتساءل الكثيرون وخاصةً النساء ممن يهتمون بالحفاظ على أوزانهم، هل يوجد أطعمة بعينها قادرة على حرق الدهون في البطن؟

هل لهذه الأطعمة وجودٌ حقا؟، يظهر في كل يومٍ تقريبا تساؤل واستفسار هل هذه الأطعمة قادرة على حرق الدهون في البطن، وما هي الأطعمة التي تمحو الكرش في الجسم.

للأسف لا وجود للأطعمة القادرة على حرق الدهون في البطن، وإنّما هنالك أطعمة عند تناولها بكميات مناسبة تمنح الشعور بالشبع، وتمد الجسم بالطاقة اللازمة، وهذا من شأنه إنقاص الوزن.

حرق الدهون في البطن

كما هنالك أطعمة قادرة على زيادة عمليات الاستقلاب (Metabolism) أو عمليات الأيض والتي من شأنها إنقاص الوزن، فما هي عمليات الأيض؟

عمليات الأيض

الأيض هو العملية التي يقوم فيها الجسم بتحويل كل ما يتناوله من طعامٍ أو شرابٍ إلى طاقة، ويضم الأيض جميع التفاعلات الكيميائية في الجسم التي تحافظ على العمليات الحيوية فيه وهي عمليات التنفس والهضم والعمليات الفكرية وغيرها، وتقسم إلى عمليات هدم وعمليات بناء.

ويطلق عليه أيضا بمعدل حرق السعرات الحرارية في الجسم، فأنت وبحالة وضع الراحة يكون الجسم بحاجة للطاقة للقيام بعملياته الحيوية.

ونحصل على هذه السعرات الحرارية من الطعام والشراب.

علاقة عمليات الأيض بخسارة الوزن

لكل إنسانٍ منا معدل أيض يختلف من شخص لآخر وهو يشير إلى عدد السعرات الحرارية التي يستخدمها الجسم في الحفاظ على العمليات الحيوية، ومعدل الأيض لكل منا يتعلق بعدة عوامل بحجم الجسم وتكوينه والجنس والعمر.

وباختصار كلما زاد معدل الأيض، زاد معدل حرق السعرات الحرارية، فزاد معدل حرق السعرات الحرارية الكبيرة التي تدخل الجسم عن طريق الطعام والشراب، وكذلك زاد معدل حرق الدهون في حالات الصيام.

فعند قيامنا بالأنشطة البدنية والرياضية التي من وجهة نظرنا تقوم بحرق الدهون في البطن، هي عمليا تقوم بحرق السعرات الحرارية التي حصلنا عليها من الطعام والشراب، وإذا كان معدل حرق السعرات الحرارية أكبر من معدل السعرات الحرارية التي تناولتها تقوم هذه التمارين بحرق الدهون المخزنة، وإليك هذا المثال:

لنفترض أنّك تناولت 800 سعرة حرارية وقمت بتمارين رياضية تحرق 1000 سعرة حرارية فبالتالي التمارين الرياضية قادرة على حرق الدهون الآن في البطن ومحو الكرش.

وبالتالي لكي يكون للتمارين الرياضية فعالية عظيمة يجب تخفيف عدد السعرات الحرارية في الأطعمة التي نتناولها، ومن الجدير بالذكر أنّ هنالك أيضا أغذية تساعد على تسريع عمليات الأيض.

وتشير الدراسات إلى أنّ الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين تزيد معدل الأيض أثناء الراحة، والسعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء الراحة.

وفي دراسة أجريت عام 2015 وجدت أنّ الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا عالي السعرات الحرارية، فإنّ تناول كمية عالية من البروتين يزيد من عمليات الهدم والتي تزيد من إنفاق الطاقة في حالة الراحة لمدة 24 ساعة، مقارنةً بكمية منخفضة من البروتين.

والآن إليك أفضل أغذية للتخلص من الدهون في البطن.

البيض

من الأغذية الغنية بالبروتين، ويعد من الخيارات الأفضل لتسريع عملية الأيض، وحرق الدهون في البطن.

خل التفاح

خل التفاح

يساعد خل التفاح على التقليل من الشهية، ويزيد من حرق الدهون في البطن، وتقليلها، فإضافتها إلى النظام الغذائي تساعد في خسارة الوزن.

بذور الكتان

تمتلك بذور الكتان البروتينات والفيتامينات وعناصر غذائية، تساعد على زيادة عمليات الأيض، وتزيد من عمليات حرق الدهون في البطن.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

تشير العديد من الدراسات إلى أنّ الشاي الأخضر، يساعد من تسريع عمليات الأيض، وذلك في حالة الراحة أو ممارسة التمارين الرياضية.

الأسماك

يعتبر السمك من المصادر الغذائية المهمة الغنية بالبروتين، والتي تساعد على زيادة عمليات الأيض وحرق الدهون، إذ تحتوي الأسماك الدهنية على Omega-3، والذي يساعد على تقليل الالتهاب، وحرق الدهون الثلاثية.

الفلفل الحار

إنّ الأطعمة التي تحتوي على وجبات الفلفل الحار مجففا أو طازجا؛ يساعد على حرق الدهون في البطن، وزيادة معدلات الأيض.

ففي دراسة أجريت عام 2015 أن مادة الكابسيسين في الفلفل، تزيد معدلات الأيض، وبالتالي حرق الكرش في الجسم.

العدس

يحتوي العدس على كميات كبيرة من البروتينات، والتي تساعد على زيادة معدلات الأيض، وحرق الدهون في الجسم.

الزنجبيل

وجدت بعض الدراسات أنّ الزنجبيل يساعد على زيادة معدلات الأيض، وخسارة الوزن، وكذلك يكبح الشهية تجاه الأكل.

البروكلي

يحتوي البروكلي على غلوكرافانين، والذي يسرّع من عمليات الأيض وخسارة الوزن وحرق الدهون.

الخضروات الداكنة والمورّقة

كالسبانخ الذي يحتوي على كميات كبيرة من الحديد، وهو من المعادن الأساسية في عمليات الأيض، والذي يسرّع منها ومن خسارة الوزن وحرق الدهون.

التعليقات