09/10/2022 - 08:46

تمرين القرفصاء وتسهيل عملية الولادة

يمكن للحامل القيام بهذا التمرين طول فترة الحمل حتى الولادة دون مشاكل وبعد أخذ رأي الطبيب المختص ومتابعته بشرط القيام بالأنواع غير الخطرة والمؤذية والتي تحقق للمرأة الحامل هدفها

تمرين القرفصاء وتسهيل عملية الولادة

(توضيحية - pexels)

جميعنا نتذكر أمهاتنا وهن يغسلن الملابس ويقمن بالأعمال المنزلية وهن يجلسن بطريقة القرفصاء وكانت الجدات والعجائز تنصحنهن بذلك إلى أن جرى إثبات أن وضعية القرفصاء صحية تماما ومساعدة على الولادة الطبيعية حيث أن أغلب النساء منهن قادرات على الولادة الطبيعية وأصبح الأطباء في زمننا هذا ينصحون بها في فترة الحمل لتسهيل عملية الولادة.

إيجابيات تمرين القرفصاء

إيجابيات تمرين القرفصاء

  • لتمرين القرفصاء فوائد عديدة ومهمة للجسم بشكل عام وعلى الحامل بشكل خاص فهو يزيد من مرونة ولياقة الجسم بشكل واضح وخاصة منطقة البطن والظهر والفخذين ويقوي القدمين.
  • يعد تمرين القرفصاء مهما لتقوية الجزء السفلي من الجسم ما يسهل عملية الولادة بشكل كبير.
  • يحافظ على رشاقة ولياقة المرأة ومرونة جسمها وسرعة استعادة طبيعة جسمها بعد الولادة.
  • يعد تمرين القرفصاء آمنا للحامل ومن أهم التمارين التي تُشعر الحامل بكامل نشاطها خلال فترة الحمل.
  • يمكن للحامل القيام بهذا التمرين طول فترة الحمل حتى الولادة دون مشاكل وبعد أخذ رأي الطبيب المختص ومتابعته بشرط القيام بالأنواع غير الخطرة والمؤذية والتي تحقق للمرأة الحامل هدفها دون تعريض جنينها وجسمها للأذى.
  • تمرين القرفصاء مهم جدا للولادة الطبيعية ويمكن إجراؤه في المنزل دون الحاجة لجهاز خاص أو الذهاب إلى النادي الرياضي وفي الوقت الذي تجده مناسبا لها.
  • كل امرأة حامل يجب عليها القيام بممارسة الرياضة خلال فترة الحمل لما لها من آثار جيدة من تخفيف الآلام والضغوط النفسية والإجهاد العصبي وغيرها مع تقدم شهور الحمل.
  • من الخطأ الاعتقاد بأن الرياضة للحامل في الشهر التاسع مضرة للجنين بل العكس يفضل القيام بها طوال فترة الحمل منذ البداية حتى الولادة وخصوصا خلال الأشهر الأخيرة من حملها لما لها من فوائد على صحتها وصحة جنينها.
  • يخفف تمرين القرفصاء من أوجاع الظهر ومنطقة الحوض ويزيد من اتساع الحوض وبالتالي تسهيل عملية الولادة الطبيعية.
  • يحمي الحامل من مشاكل الجهاز الهضمي كالإمساك والغازات البطنية المزعج وانتفاخ القولون.
  • يقوي عضلات القدمين والفخذين ويحافظ على لياقة ورشاقة الجسم ما يساعد الحامل على دفع جنينها أثناء الولادة.
  • يساعد على توسيع مخرج الولادة واتجاه رأس الجنين أثناء الولادة الطبيعية لما له من أهمية كبيرة في التحكم بعضلات الحوض والبطن.

كيفية إجراء تمرين القرفصاء أثناء الحمل

  1. يجب القيام بتمرين القرفصاء بكل هدوء وبشكل بطيء حتى لا يتسبب بأي أذى للجنين.
  2. تتم مباعدة القدمين والركبتين لمسافة مناسبة وإبقائهما نحو الخارج ووضع الكوعين على الركبتين وعند عدم قدرة الحامل على القيام بهذه الحركة يجب المحاولة مرة أخرى ولعدة ثواني ومع الإعادة ستتمكن من القيام بها بسهولة ولفترة أطول من دقيقة أو أكثر.
  3. يمكن للحامل أن تستعين بقطعة من أثاث المنزل كالكرسي والسرير أو بجدار المنزل أو بعض الأوزان.

هل تمرين القرفصاء أفضل تمرين للحامل

الرياضة بشكل عام مهمة جدا للحامل وتمرين القرفصاء من أكثر التمارين أمانا لها لأنه يقوي الجزء السفلي من جسمها ويعطيه مرونة ويساعدها على استعادة صحتها بعد الولادة وعودتها لوزنها الطبيعي لأنه يساعد على توزيع الدهون بشكل منظم وبالتالي تمرين القرفصاء من أفضل التمارين الرياضية لتشعر الحامل بالراحة أثناء وبعد الولادة.

تمارين القرفصاء لفتح الرحم

تمارين القرفصاء لفتح الرحم

كانت ولادة نساء القرية سابقا أكثر سهولة مقارنةً بولادة نساء المدينة واكتشف الباحثون أن السبب يعود إلى أن أغلب أعمالهن في المنزل أو الأرض كانت تتم بوضعية القرفصاء.

ينصح الأطباء بالعديد من التمارين للحامل في أشهر حملها الأخيرة لتوسيع الرحم والحفاظ على الرشاقة وخاصة في الحمل الأول فهناك من يوصي بالسباحة لأنها لا تضغط على الجنين وهناك من يوصي بالمشي وتمارين تنظيم التنفس كاليوغا وغيرها. ومن هذه التمارين تمرين القرفصاء ويجب على المرأة أن لا تجهد نفسها أثناء ممارسة هذه التمارين حرصا على صحتها وسلامة جنينها.

أداء تمرين القرفصاء بمساعدة أثاث المنزل

يمكن للمرأة الحامل الاستعانة ببعض أثاث المنزل للقيام بتمرين القرفصاء مثل الكرسي والسرير حيث تباعد بين قدميها لمسافة مناسبة وتضع يديها على الكرسي وتقوم بالتمرين بكل حذر وهدوء لمدة تتراوح بين 30 حتى 60 ثانية ومع مرور الوقت يصبح أسهل ويمكنها أن تتحمل لفترة أطول.

تمرين القرفصاء وتسهيل الولادة الطبيعية

يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الفخذين والأرداف ويساهم في الحفاظ على شكل هاتين المنطقتين وعدم ارتخائهما.

كما أن تمرين القرفصاء يساهم في سهولة تمدد ومرونة أربطة أسفل الظهر مع زيادة الضغط عليها بتقدم الحمل وخاصة في الأشهر الأخيرة و عودتها إلى طبيعتها بعد انتهاء فترة الحمل وإتمام عملية الولادة.

علاقة تمرين القرفصاء بمنطقة البطن والفخذين

يخفف هذا التمرين من آلام المخاض لأنه يقوي عضلات منطقة البطن والرحم ويساهم في مرونتها وتوسيع قناة الولادة ونزول الطفل دون آلام كبيرة ويساعد على التخلص من الغازات المزعجة في البطن والقولون.

كما أن تمرين القرفصاء يقوي عضلات الفخذين والساقين ما يساعد الحامل وقت الولادة على دفع الجنين ويحافظ على توازن جسم الحامل من خلال توزيع الوزن الزائد في الحمل على جانبي الجسم معا.

وهو مهم للمساعدة في توسيع منطقة الحوض وفتح عنق الرحم لتسهيل الولادة الطبيعية ويشعر المرأة بالأمومة أثناء خروج الجنين من أحشائها وإمساكها بمولودها بنفسها دون الحاجة شق جراحي لتوسيع منطقة العجان.

أنواع تمرين القرفصاء

لتمرين القرفصاء عدة أنواع وأهم الأنواع الآمنة للحامل هي:

تمرين القرفصاء البسيط

وهو أسهل نوع يمكن القيام به دون الاستعانة بأي أداة إضافية ويخفف الضغط على الظهر ويتم بفتح القدمين للخارج ووضع اليدين أمام الجسم ثم ثني الساقين بهدوء حتى الوصول إلى الوضعية المطلوبة ثم الصعود مرة أخرى وتكراره عدة مرات.

قرفصاء السومو

وهو خاص لمنطقة الفخذين والمؤخرة بنفس وضعية الوقوف السابقة ولكن بوضع الركبتين بمستوى أصابع القدمين والنزول والصعود عدة مرات.

تمرين القرفصاء باستخدام الأوزان

يمنح الجزء السفلي من الجسم شكل متناسق وذلك بالوقوف بشكل مستقيم وحمل وزن مناسب ومد الذراعين للأمام والنزول في وضع القرفصاء مع الحفاظ على الذراعين ممدودتين وتكراره عدة مرات.

يمكن للمرأة الحامل الإستعانة بزوجها أو أحد أقاربها للقيام بتمرين القرفصاء والتمرّن عليه بحيث يمسكها من منطقة إبطيها أثناء قيامها بالتمارين وتكون هذه الوضعية مناسبة ومريحة جداً للحامل.

تحذيرات من الرياضة أثناء الحمل

يجب التوقف عن القيام بتمرين القرفصاء أو غيره من الرياضات في حال شعور الحامل بأي عارض صحي غير طبيعي في جسمها مثل:

  • الدوخة أو الدوار.
  • النزيف المهبلي الدموي أو المائي.
  • الألم في أي منطقة من الجسم كالعضلات والعظام.
  • ضيق التنفس.
  • تسرع القلب.
  • تشنج في العضلات.
  • ألم في الصدر.
  • ارتفاع أو انخفاض الضغط.

والأهم قيام الحامل باستشارة الطبيب النسائي أو الاختصاصيين قبل قيامها بأي خطوة حتى لا تتعرض للإجهاد والخطر هي وجنينها.

التعليقات