28/02/2023 - 08:44

دليلك الشامل عن البروتين النباتي والبروتين الحيواني

إن البروتين الحيواني مصدر غذائي للحصول على البروتين من المنتجات الحيوانية وهو بروتين كامل من حيث محتواه من الأحماض الأمينية المهمة لصحة جسم الإنسان.

دليلك الشامل عن البروتين النباتي والبروتين الحيواني

(توضيحية)

يعتبر البروتين جزءا أساسيا في النظام الغذائي حيث يساعد على بناء وإصلاح والمحافظة على هيكل الجسم. يتواجد البروتين في الأطعمة المنتجة من مصادر حيوانية ونباتية ولكن هناك بعض الفروقات بين نوعي البروتين هذين.

الفرق بين بروتين النبات وبروتين الحيوان

إن الفرق الأساسي بين نوعي البروتين، الحيواني والنباتي، يكمن في أن البروتين الحيواني يعتبر بروتينا كاملا يتضمن كل الأحماض الأمينية الضرورية للجسم، أما البروتين النباتي فهو غير كامل لأنه يقدم للجسم فقط بضع أحماض أمينية.

بالإضافة إلى ذلك فالبروتين الحيواني قابل للامتصاص بنسبة 90% أما البروتين النباتي فهو قابل للامتصاص بنسبة 60-70%، والبروتين الحيواني يحتوي على حديد الدم بينما يعتبر الحديد الموجود في البروتينات النباتية مختلفا.

باختصار فالأطعمة المنتجة من النباتات ومن الحيوانات تحتوي على البروتين المهم جدا لصحة وبناء الجسم، إلا أن المنتجات الحيوانية الغنية جدا بالبروتين تحتوي أيضا على كميات كبيرة نسبيا من الدهون المشبعة التي قد تسبب أضرارا صحية كثيرة. أما المنتجات النباتية التي تحتوي على البروتين فتحتوي على كميات أقل من الفيتامينات والمعادن.

البروتين الحيواني

البروتين الحيواني 

إن البروتين الحيواني مصدر غذائي للحصول على البروتين من المنتجات الحيوانية وهو بروتين كامل من حيث محتواه من الأحماض الأمينية المهمة لصحة جسم الإنسان. بشكل عام يتواجد البروتين الحيواني في السمك والبيض ومشتقات الحليب مثل الأجبان والحليب كما يتواجد في اللحوم الحمراء والدواجن وغير ذلك.

هناك عناصر غذائية معينة موجودة فقط في البروتين الحيواني مثل حديد الدم وفيتامين B12 وفيتامين D والزنك وDHA. من بين هذه العناصر يتواجد حديد الدم بشكل أساسي في اللحوم الحمراء ويمكن امتصاصه من قبل الجسم بشكل فوري على نقيض الحديد الموجود في البروتينات النباتية.

بالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين D موجود في الأسماك الزيتية والبيض ومشتقات الحليب. أما DHA وهو حمض أوميغا 3 دهني مهم جدا، فهو موجود بشكل رئيسي في الأسماك الدهنية، أما الزنك فيوجد في لحم الأبقار والخراف. وبالرغم من كون البروتين الحيواني بروتينا كاملا، فإن بعض المنتجات الحيوانية التي تحتوي على البروتين مثل اللحوم الحمراء تشكل عامل خطورة من حيث أمراض القلب والجلطات والموت المبكر.

البروتين النباتي

البروتين النباتي يأتي من الأطعمة ذات المصدر أو الأساس النباتي وهو بروتين غير كامل لأنه يفتقر لعدة أحماض أمينية ضرورية للجسم. من أكثر الأطعمة النباتية غنى بالبروتين نذكر الحبوب والعدس والمكسرات والبقول وبعض الفواكه مثل الأفوكادو. وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين تحتوي على بروتين كامل مثل حبوب الكينوا والقمح الأسمر.

بالإضافة إلى ذلك فإن البروتين النباتي يحتوي على الفيتونيورات مثل مضادات الأكسدة ويحتوي على كمية قليلة من الدهون المشبعة، إلا أن محتواه من الدهون غير المشبعة أعلى بكثير. لهذا السبب يعتبر البروتين النباتي مفيدا لصحة الجسم وقادر على منع أمراض القلب.

هذا وتعتبر الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين غنية بالألياف التي تحافظ على توازن الجهاز الهضمي ولكل ما سبق من أسباب يمكن القول إن البروتين النباتي أفضل من البروتين الحيواني.

أوجه الشبه بين نوعي البروتين، النباتي والحيواني

بعد أن شرحنا لكم الفروقات بين البروتين النباتي والحيواني، لا بد من التنويه إلى أوجه الشبه بين النوعين وهي كما يلي:

  • إن البروتين النباتي والحيواني مصدران مهمان للبروتين وهو واحد من ثلاث عناصر غذائية يتم تناولها للحفاظ على بناء الجسم وصحته.
  • بشكل عام، كلا نوعا البروتين يقدمان الأحماض الأمينية الضرورية وغير الضرورية لصحة جسم الإنسان.
  • بالإضافة إلى البروتينات، عادة ما تحتوي هذه الأطعمة الصحية على الدهون ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المهمة للجسم.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن وظيفة البروتين الأساسية في الجسم هي البناء وأداء الوظائف المنظمة لعمله ووظائف النقل.

ما يجب معرفته عند الاعتماد على الحمية الغذائية النباتية

الاعتماد على الحمية الغذائية النباتية

للوصول إلى الفوائد القصوى من الحمية الغذائية النباتية، يجب الحرص على تناول أنواع متنوعة من الأطعمة النباتية، كما أن الحمية الغذائية بإمكانها أن تكون غير صحية عند الاعتماد على الأطعمة المعالجة والسكر المضاف ولن يحصل الجسم على ما يحتاجه من عناصر غذائية ضرورية في هذه الحالة.

إن أهم العناصر التي يجب الحرص على نيل كفاية الجسم منها عند الاعتماد على الحمية النباتية هي الزنك وفيتامين B12 والبروتين والكالسيوم وفيتامين D.

نصائح صحية لمتبعي الحمية النباتية

يمكن للنصائح التالية أن تساعدك على الحصول على حاجتك من العناصر الغذائية الضرورية لصحة جسمك عند اتباع الحمية الغذائية النباتية:

  • تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين.
  • تناول الحليب النباتي الذي يعتبر غنيا بالكالسيوم وفيتامين D.
  • تناول حبوب الإفطار المدعمة والحبوب الكاملة والبقوليات للحصول على حاجة الجسم من الزنك والحديد.
  • تناول الخميرة الغذائية لأنها مصدر ممتاز لفيتامين B12.
  • تناول كميات جيدة من الخضار الورقية الغامقة للحصول على كفايتك من الكالسيوم.

الحميات التي تعتمد على محتوى عالي من البروتين النباتي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية

إن الحميات الغذائية التي تعتمد بشكل أساسي على النبات يتم ربطها علميا بخفض ضغط الدم بالمقارنة مع الحميات التي تحتوي على بروتين حيواني. بالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات إلى أن الأشخاص النباتيين يتمتعون بوزن أقل ومستويات كولسترول أقل واحتمال أقل للإصابة بالذبحات الصدرية والسرطانات والموت جراء الإصابة بالأمراض بالمقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون اللحوم بشكل دوري.

من أهم الإيجابيات التي ترتبط بالحميات الغذائية النباتية أنها تعتبر من العوامل المساعدة على ضبط سكر الدم. ومع ذلك لا يمكن النظر إلى كل الحميات النباتية بشكل متساو كما لا يمكن اعتبار كل المأكولات النباتية مفيدة لجسم الإنسان.

أثبتت إحدى الدراسات ارتباط الحمية الغذائية النباتية الغنية بالأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان مثل الحبوب الكاملة والخضروات والمكسرات والبذور بانخفاض احتمال الإصابة بأمراض القلب. ومن جهة أخرى وجد أن الحمية الغذائية النباتية غير الغنية بالعناصر الغذائية مثل الخضروات المقلية والحبوب المكررة ترتبط بعامل خطورة أكبر للإصابة بنفس الأمراض.

التعليقات