16/05/2023 - 19:13

المحلّيات البديلة: أضرار توازي السكّر الأبيض

لا تساعد المحلّيّات الاصطناعيّة الّتي تستخدم كبديل للسكّر الأبيض في منتجات كثيرة، في إنقاص الوزن، وقد يكون لها آثار صحّيّة خطرة، على ما أفادت منظّمة الصحّة العالميّة

المحلّيات البديلة: أضرار توازي السكّر الأبيض

(Getty)

أصدرت المنظّمة التابعة للأمم المتّحدة أمس الإثنين، توصيات جديدة حذّرت فيها من استخدام ما يسمّى بالمحلّيات الاصطناعيّة.

وقالت منظّمة الصحّة العالميّة في بيان إنّ مراجعة منهجيّة للأدلّة المتاحة "تشير إلى أنّ استخدام المحلّيّات الاصطناعيّة ليس له أيّ فائدة بعيدة الأمد في خفض نسبة الدهون في الجسم لدى البالغين أو الأطفال".

وأكّدت منظّمة الصحّة العالميّة أنّ توصيتها الجديدة تنطبق على الجميع باستثناء الأفراد المصابين بداء السكّريّ.

كذلك، تشير نتائج المراجعة "إلى احتمال وجود تأثيرات غير مرغوب فيها ناجمة عن الاستخدام طويل الأمد للمحلّيّات الاصطناعيّة، كزيادة خطر الإصابة بالسكّريّ من النوع الثاني والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة وتسجيل وفيات عند البالغين".

يستهلك ملايين الأشخاص يوميًّا المحلّيّات الاصطناعيّة في منتجات على غرار المشروبات الغازيّة منخفضة السعرات الحراريّة أو المحلّيّات المستخدمة في القهوة، لتفادي زيادة الوزن من تناول السكّر. إلّا أنّ مدى صحّة هذه البدائل كان محطّ جدل منذ فترة طويلة.

ولا تساعد المحلّيّات الاصطناعيّة الّتي تستخدم كبديل للسكّر الأبيض في منتجات كثيرة، في إنقاص الوزن، وقد يكون لها آثار صحّيّة خطرة، على ما أفادت منظّمة الصحّة العالميّة.

وأكّد مدير التغذية وسلامة الغذاء في منظّمة الصحّة العالميّة فرانشيسكو برانكا أنّ الاستعاضة عن السكّر العاديّ بالمحلّيّات الاصطناعيّة "لا يساعد في التحكّم بالوزن على المدى البعيد".

وقال في بيان "إنّ الأشخاص ينبغي أن يعتمدوا أساليب أخرى لتقليص تناولهم السكّريّات كتناول أطعمة تحتوي على سكّريّات طبيعيّة مثل الفاكهة، أو أطعمة ومشروبات غير محلّاة".

وتابع إنّ "المحلّيّات الاصطناعيّة لا تمثّل عوامل غذائيّة أساسيّة ولا قيمة غذائيّة لها"، مضيفًا "ينبغي على الأشخاص تقليل تناول المأكولات السكّريّة في نظامهم الغذائيّ في مرحلة مبكّرة من حياتهم لتحسين صحّتهم".

وأضافت أنّ من بين المحلّيّات الأكثر استخدامًا الأسيسولفام كاي والأسبارتام والسيكلامات والنيوتام والسكّرين والسكرالوز وستيفيا.

اقرأ/ي أيضًا | داء السكري وأنواعه

ولفتت منظّمة الصحّة في الوقت نفسه إلى أنّ مبادئها التوجيهيّة اعتبرت مشروطة؛ لأنّه لا يزال من الصعب استخلاص استنتاجات ثابتة بسبب تنوّع المشاركين والتعقيد الّذي رصد في استخدام المحلّيّات الاصطناعيّة في الدراسات الّتي نظرت المنظّمة فيها.

التعليقات