08/08/2023 - 08:30

فوائد ركوب الدراجات للياقة الشاملة

يحسّن ركوب الدراجات من الوظائف العامة للجزء السفلي من الجسم، كما أنه يقوي عضلات ساقك دون المبالغة في الضغط على مفاصلك، إذ أن ركوب الدراجات يستهدف العضلة الرباعية في الساق

فوائد ركوب الدراجات للياقة الشاملة

(توضيحية - Gettyimages)

تقول القاعدة إنه كي تكون لائقًا وصحيًا يجب أن تكون نشطا بدنيًا، إذ يمكن أن يساعدك النشاط البدني المنتظم على حمايتك من الأمراض الخطيرة مثل السمنة وأمراض القلب والسرطان والأمراض العقلية والسكري والتهاب المفاصل، من أجل ذلك يعد ركوب دراجتك بانتظام أحد أفضل الطرق لتقليل مخاطر الإصابة بالمشاكل الصحية المرتبطة بنمط الحياة المستقر.

إن ركوب الدراجات هو تمرين صحي يمكن أن يستمتع به الأشخاص من كافة الأعمار، من الأطفال الصغار إلى كبار السن، كما أنه أيضًا ممتع ورخيص وجيد للبيئة.

يعد الركوب نحو العمل أو المتاجر من أكثر الطرق كفاءة في الوقت للجمع بين التمارين المنتظمة وروتينك اليومي، وهناك دراسات تقدر أن مليار شخص يركبون الدراجات كل يوم للنقل والترفيه والرياضة.

وفي هذه المقالة سنسرد لكم أهم فوائد ركوب الدراجات للحصول على لياقة شاملة.

1. بناء ومرونة العضلات

بناء ومرونة العضلات

يحسّن ركوب الدراجات من الوظائف العامة للجزء السفلي من الجسم، كما أنه يقوي عضلات ساقك دون المبالغة في الضغط على مفاصلك، إذ أن ركوب الدراجات يستهدف العضلة الرباعية في الساق (مجموعة العضلات الكبيرة التي توجد في الجهة الأمامية من الفخذ) وعضلات الألوية للأرداف وأوتار الركبة وبطة الرجل.

ولجعل ساقيك أقوى وتحسين أداء ركوب الدراجات، حاول القيام بتمارين رفع الأثقال مثل القرفصاء وضغط الساق والاندفاع عدة مرات في الأسبوع.

2. صحة القلب والأوعية الدموية

يحتاج الإنسان إلى ممارسة نشاط رياضي بشكل يومي للحفاظ على صحته، وأثناء ركوب الدراجات ينبض القلب بشكل أسرع مما يساعد على تدفق الدم إلى الأوعية الدموية في الجسم، ويعزز من صحته مما يساعد أيضًا على تقوية عضلة القلب، إذ أن تمارين الجهد تقوي عضلة القلب وتجعلها أكثر صحة ونشاطا، على عكس الأشخاص قليلي الحركة فإنهم قد يصابون بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

بالإضافة إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 46% فإن الأشخاص الذين يستخدمون الدراجة الهوائية للعمل لديهم أيضًا مخاطر أقل بنسبة 52% للوفاة من هذه الحالة.

3. زيادة الطاقة في الجسم

زيادة الطاقة في الجسم

النشاط البدني الذي تقوم به في أي وقت يعمل على تقوية كافة أنحاء جسمك، ويزيد من مستويات الطاقة لديك، وممارسة رياضة ركوب الدراجات يساعد في:

  • زيادة قدرة الجسم على التحمل ويعزز من قدرته.
  • يزيد من مستويات الطاقة لديك.

4. فقدان الوزن بشكل أسرع

هل اتبعت العديد من الحميات الغذاية ولم تحصل على نتيجة واضحة؟ لا بأس في ذلك فقد يكون جسمك بحاجة إلى ممارسة أنشطة رياضية تزيد لديه معدلات الحرق فيتخلص من مقاومة الأنسولين، ورياضة ركوب الدراجات من الرياضات التي تساعد على فقد الكثير من الوزن، وذلك لأنك تبذل فيها نشاطًا بدنيًا ملحوظًا، ما يعني:

  • زيادة معدلات الأيض.
  • حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • بالتالي تسريع عملية فقدان الدهون في الجسم.
  • حل رائع لمقاومة الأنسولين التي تعيق عملية حرق الدهون، خاصة في المناطق العنيدة التي يتطلب نزولها وقتًا طويلًا.

5. التخلص من الإجهاد

جميعنا يشعر بالإجهاد البدني والعقلي نتيجة ظروف الحياة والعمل يوميًا، وواحدة من أفضل الرياضات التي يمكنك ممارستها للتخلص من هذا الإجهاد هي ركوب الدراجات، إذ تساعدك على مكافحة الإجهاد والقلق والتوتر، وفي حالة المداومة عليها يوميًا لمدة 30 دقيقة، فإنك ستتمتع بصحة عقلية أفضل وتتخلص مع مرور الوقت من حالات الإجهاد الشديدة، كما تساعد هذه الرياضة على النوم بشكل أفضل في حالة ممارستها مساء وأخذ حمام دافئ، وذلك للتخلص من الأرق.

6. التخلص من مرض السكري

أحد أشهر أمراض العصر هو مرض السكري، والذي يتسبب في نوبات قلبية وغيبوبة وسكتات دماغية، وذلك نتيجة لزيادة مستويات السكر في الدم، لذا فإن ممارسة ركوب الدراجات الهوائية يوميًا لمدة 30 دقيقة تقلل من خطر الإصابة بالسكري، وتحسن من مستويات السكر في الدم وتجعله تحت السيطرة، كما أنها تمنع إصابتك بالسكري بنسبة تقارب 40%، على عكس الأشخاص الذين لديهم مستويات حركة ونشاط بدني أقل، فإنهم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

7. تقليل فرص الإصابة بالسرطان

من المعروف أن الأشخاص الذين يتبعون نمط حياة صحي هم الأقل عرضة للإصابة بالأمراض السرطانية ومنع ظهور الخلايا السرطانية في الجسم، وممارسة رياضة ركوب الدراجات من الأنشطة البدنية التي يمكنك ممارستها بسهولة مهما كان سنك، والتي تقوم على تحفيز خلايا الجسم وتقوية العضلات ما يجعلك تتمتع بحياة أكثر صحة ولياقة.

8. تحسين حركة المفاصل في الجسم

مع تقدم العمر يتعرض الأشخاص إلى خشونة في المفاصل، وتبدأ شكواهم من الحركة حتى وإن كانت قليلة، والسبب الرئيسي هنا هو هشاشة العظام وعدم وجود لياقة بدنية كافية في العظام والمفاصل، ورياضة ركوب الدراجات تعد أحد أفضل التمارين الرياضية التي تُجنبك التهاب المفاصل، لأن الضغط على الساقين يكون أقل، في حين أنها تمنح قوة لعضلات الأرجل بأكملها.

9. تحسين حركة الجهاز الهضمي

ممارسة الأنشطة الرياضية وخصوصا ركوب الدراجات يحسن بالفعل من حركة الأمعاء ويحسن من كفاءة الجهاز الهضمي فهو:

  • يسرّع من عميلة التنفس وتدفق الدم إلى المعدة وبالتالي تحسين عضلات الأمعاء.
  • يقلل من إضطرابات المعدة والانتفاخ ويسهل من حركة الأمعاء.
  • يساعد على تسهيل عملية الإخراج.
  • كما يساعد أيضًا على حل مشكلة الإمساك المزمن.

لذلك قد تكون ممارسة ركوب الدراجات لمدة 30 دقيقة يوميًا حلًا رائعًا للتخلص من مشكلات الجهاز الهضمي.

10. تحسين صحة الدماغ

تشير بعض الدراسات إلى أن رياضة ركوب الدراجات يمكن أن تساعد على تحسين ذاكرتك، بالإضافة إلى دورها في بناء خلايا دماغية جديدة في الحصين (قرن آمون) وهي المنطقة المسؤولة عن الذاكرة، وهذا لأنها تزيد من عملية التنفس وتعزز تدفق الأوكسجين إلى الخلايا الدماغية التي تجدد بدورها المستقبلات، وبالتالي قد تقلل من فرص إصابتك بمرض الزهايمر، كما أنها تُحسن من التركيز أيضًا، فإذا كان لديك عملًا هامًا أو مذاكرة فيمكنك أن تمارس رياضة ركوب الدراجات قبلها لزيادة فرص التركيز تمامًا في ذهنك.

11. تنظيم ضغط الدم

يساعد ركوب الدراجات على التقليل من ضغط الدم بمرور الوقت، إذ تشير الدراسات أيضا إلى أنه بعد 3 أشهر قد ينخفض ضغط الدم بنسبة 4.3%، وبعد 6 أشهر قد ينخفض بنسبة 11.8%، وأكدت دراسة أجريت عام 2017 أن ركوب الدراجات طريقة فعالة لخفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

12. تحسين الصحة النفسية

أكدت دراسات عديدة أن الرياضة تحسن من الصحة النفسية لدى الكثيرين، كما أنها تقلل من فرص الشعور بالاكتئاب، وتحسّن المزاج بشكل عام، على عكس الأشخاص الذين يميلون إلى الكسل والخمول، حيث تزداد لديهم فرص الاكتئاب والمزاج المتقلب.

13. صحة الرئة

تحسّن رياضة ركوب الدراجات من صحة الرئة والجهاز التنفسي، إذ كشفت الدراسات أن ركوب الدراجات لمدة 170-250 دقيقة في الأسبوع يمكن أن يعزز من عمل الرئة بشكل كبير، حيث تزداد عملية التنفس قوة وبالتالي دخول المزيد من الأكسجين إلى الرئة وتتجدد الخلايا بداخلها، بالإضافة إلى تدفق الدم وتعزيز وظائف الرئة بأكملها، إذ ترفع أيضًا من كفاءة جهاز المناعة لدى الأشخاص الذين يمارسونها بشكل يومي.

في النهاية يجب أن تتذكر أن الصحة مفتاح الحياة، فإن أردت أن تستمتع بحياة صحية وعقل وجسم سليم، يجب أن تكون الرياضة رفيقك الأول، وأن تمارسها يوميًا أو على الأقل 3 مرات أسبوعيًا للحفاظ على صحتك.

التعليقات