26/03/2013 - 22:18

السلطة أخطر من الهامبورجر!

في مفارقة عجيبة وغريبة تخالف كل التوقعات والنصائح التي كان ينادي بها خبراء التغذية بضرورة التركيز في طعامنا على تناول الخضروات، وخاصة السلطة، لما لها من قيمة غذائية عالية، أكدت دراسة بريطانية حديثة على أن السلطة الخضراء أكثر خطورة من "الهامبورجر"، وذلك بسبب البكتيريا الموجودة في الخضار.

السلطة أخطر من الهامبورجر!

وذكرت صحيفة "ديلي تلغراف"  أن هيو بينينجتون، الباحث في مجال البيولوجيا المجهرية من جامعة "أبيردين" في أسكتلندا، أكد أن الطلب على السلطة تزايد كثيرا في السنوات الماضية بسبب الحملات الداعية لاتباع نظام غذائي صحي، لكنه نبّه إلى أن مكونات السلطة هي أكثر المنتجات التي قد تسبب أمراضا مرتبطة بالطعام.

بكتيريا وطفيليات

وأشار بينينجتون إلى أن الخضروات تزرع عادةً في التراب مباشرة، ما يجعلها عرضة للبكتيريا والطفيليات التي لا يمكن القضاء عليها إلا بحرارة مرتفعة، أو باستخدام مطهرات قوية.

وقال إنه رغم الكثير من المشاكل التي قد تتواجد في اللحوم، إلا أنه يسهل اكتشافها أكثر من تلك الموجودة في الخضروات.

واعتبر أن الطريقة الوحيدة لجعل الخضار سليمًا هو عبر طبخه على حرارة مرتفعة، ولا يمكن فعل ذلك في حال تحضير السلطة.

وحذّر من مخاطر السالمونيلا، والكربتوسبوريديوسز، والليستيريا، في حال تناول السلطة، ونصح الأشخاص الذين يشترون سلطة جاهزة بغسلها بدقة، حتى إن كتب عليها أنها مغسولة وجاهزة للأكل.