هل سيُقلد "واتساب" أهم خاصية يعتمد عليها "سناب شات"؟

ويتعامل "سناب شات" مع خاصية "الاختفاء" كمنطق أساسي للتطبيق الذي صُمم ليؤسس لقاعدة جديدة للتواصل بين المراهقين بحيث يُقلل خوفهم من عودة تفاصيل الماضي الافتراضي التي يُمكن أن تحرجهم أو تطاردهم

هل سيُقلد

(Pixabay)

نجح تطبيق التراسل الشهير "واتساب"، بإعاقة نمو منافسه، موقع التواصل الاجتماعي "سناب شات"، في الربعين الثاني والثالث من العام الحالي، وتخطاه من حيث عدد متابعي الخاصية التي نسخها عن الأخير، لكنه قد يُصعد هذه الخطوات.

ويتابع 450 مليون مُستخدم خاصية "واتساب ستاتوس" التي توضع فيها صورة لمدّة 24 ساعة، بشكل يومي، في مقابل 188 مليون مستخدم لـ"سناب شات" فقط، بحسب ما ذكره موقع أخبار التكنولوجيا الأشهر "تيك كرانتش".

وأشار الموقع إلى أنه من الغريب أن تطبيق "واتساب" لم ينسخ خاصية "سناب شات" الأكبر، وهي "الرسائل العاجلة"، أي التي يستطيع المستخدم عن طريقها إرسال نص يُمحى تلقائيا بعد إغلاقه لشاشة الهاتف، والتي يكمن منطقها بأن توهم المستخدمين بأن لديهم حرية أكبر، فعند اختفاء الرسائل، يشعر المستخدمون بأنهم يستطيعون التصرف على طبيعتهم.

ويتعامل "سناب شات" مع خاصية "الاختفاء" كمنطق أساسي للتطبيق الذي صُمم ليؤسس لقاعدة جديدة للتواصل بين المراهقين بحيث يُقلل خوفهم من عودة تفاصيل الماضي الافتراضي التي يُمكن أن تحرجهم أو تطاردهم.

وحتى الآن، يتيح  تطبيق "واتساب" إرسال الصور ومقاطع الفيديو والنصوص الدائمة. ويوجد خيار "إلغاء الرسالة"، ولكنه يعمل فقط لمدة ساعة بعد إرساله. وهذا يختلف عن زوال الافتراضي الخاص بـ"سناب شات"، حيث تختفي الرسائل التي تم رؤيتها بمجرد إغلاق نافذة الدردشة إلا إذا قام المستخدم بالنقر عليها لحفظها.

وقال "تيك كرانتش" أن "واتساب" يجب أن يكون قادرا على بناء ذلك بسهولة، عن طريق إضافة خيار "تحديد الوقت" لمستخدميه عندما يرسلون الصور أو مقاطع الفيديو، تُمكنهم من إزالة المحتوى بعد 10 ثوانٍ أو دقيقة أو ساعة أو يوم.

وأظهرت مذكرة مسربة للمدير التنفيذي لـ"سناب شات"، إيفان شبيغال، أنه يعتبر أن ميزة الدردشة بين الأصدقاء هي بمثابة حجر الأساس في تطبيقه، والتي تلقت ضربة قوية بسبب التعديل الأخير للتصميم فيه، لكنه ما زال يعتقد أن تطبيقه هو الأسرع للتواصل، ورغم أن ذلك قد يكون صحيحا على مستوى تناقل الصور، إلا أنه لا ينطبق على النصوص بحسب ما قاله خبراء في المجال، حيث أنهم وجدوا عدم نجاعة في اختفاء الرسائل، فقد تتسبب بانهيار الدردشة بين الأطراف.

ومن أجل أن يستطيع "سناب شات" تحدي "واتساب"، فمن المفترض أن يسهّل عملية الاحتفاظ بالنصوص أو إطالة المدة التي تسبق الاختفاء، وقد تكون هناك فرصة ذلك، مع مشروع إعادة تصميم تطبيق "سناب شات"، حيث سيحاول الأخير أن يصبح شبيها بتطبيق التراسل، لكن الأخير بدوره، قد يسبق "سناب شات" ويُقلده مرّة أخرى.

 

التعليقات