تعرف على جهاز التحكم العالمي Universal Remote Control

هناك أنواع متعددة من جهاز التحكم لكل الأجهزة (Universal Remote Control) حيث تصنّعها عدة شركات حول العالم وتأتي بأشكال وأحجام متنوعة. يعود اختيارك لجهاز التحكم بكل الأجهزة الخاص بك إلى تفضيلك الشخصي

تعرف على جهاز التحكم العالمي Universal Remote Control

(توضيحية)

لا بد أنك استخدمت نوعا ما من أجهزة التحكم في إحدى مراحل حياتك وتعرف ماهيتها ووظيفتها. ولكن إذا كان مفهوم جهاز التحكم عن بعد مبهما بالنسبة لك، فنود أن نخبرك أنه عبارة عن جهاز يتيح لك تشغيل جهاز آخر عن بعد والتحكم به أي دون الحاجة للتواصل الفيزيائي مع الجهاز المتحكم به أو حتى وجود أسلاك.

لا بد أن فكرة جهاز تحكم عن بعد واحد لكل الأجهزة والآلات التي نستخدمها في حياتنا اليومية أمرٌ مغري، ويبدو أن العلم قد توصل إلى تحقيق هذا الحلم.

من أين تنبع الحاجة لجهاز تحكم واحد لكل الأجهزة (Universal Remote Control)؟

لنفترض أن لديك تلفازا ذكيا من ماركة (LG) ونظام صوت وموسيقى من (Sony) ومسجل فيديو من ماركة (Samsung). لا بد من أنك استلمت جهاز تحكم خاص بكل جهاز بهذه الأجهزة عند شرائها، إذن لديك ثلاثة أجهزة تحكم لهذه الأجهزة الثلاثة.

يعني ذلك أنك عند تشغيل أيٍ من هذه الأجهزة ستحتاج إلى جهاز التحكم الخاص به وقد يختلط الأمر عليك خصوصا إذا ازداد عدد الأجهزة الإلكترونية وعدد أجهزة التحكم بها تلقائيا. بالإضافة إلى ذلك فأنت مجبر على شراء بطاريات لكل جهاز تحكم من هذه الأجهزة مما يعني تكلفةً إضافية متجددة.

أليس من المناسب أكثر أن يكون هناك جهاز تحكم واحد يستعاض به عن مجموعة أجهزة التحكم المتنوعة ويتم تشغيل كل الأجهزة الكهربائية أو الإلكترونية به؟ وهنا يأتي دور جهاز تحكم واحد لكل الأجهزة (Universal Remote Control) القادر على تشغيل الأجهزة المتنوعة والتي ليست بالضرورة أن تكون مصنوعة من قبل نفس الشركة أو المصنع أو الماركة.

أنواع جهاز التحكم لكل الأجهزة (Universal Remote Control)

هناك أنواع متعددة من جهاز التحكم لكل الأجهزة (Universal Remote Control) حيث تصنّعها عدة شركات حول العالم وتأتي بأشكال وأحجام متنوعة. يعود اختيارك لجهاز التحكم بكل الأجهزة الخاص بك إلى تفضيلك الشخصي من حيث البساطة والعملية أو التعقيد والتقنيات المتقدمة.

كما أن اختيارك لهذا الجهاز يعتمد بالدرجة الأولى على احتياجاتك وما تريد إنجازه باستخدامه، وإذا كنت تنوي استخدام هذا الجهاز لتشغيل عدة أجهزة متنوعة فقط أو تود من جهاز التحكم المتعدد أن يمكّنك من التحكم بأدق إعدادات الجهاز الإلكتروني وأن يضبط التشغيل والإغلاق التلقائي مثلا.

من أشهر الشركات العالمية التي تصنع أجهزة التحكم بكل الأجهزة نذكر:

  • "سوني".
  • "سامسونغ".
  • "فيليبس".

الأجهزة الإلكترونية التي يمكن التحكم بها بواسطة Universal Remote Control

الأجهزة  يمكن التحكم بها بواسطة Universal Remote 

هناك الكثير من الأجهزة التي يمكن التحكم بها بواسطة (Universal Remote Control) مثل ما يلي:

  • أجهزة التلفاز العادية وشاشات (LCD و LED والبلازما وOLED) وأجهزة التلفاز الذكية.
  • مسجل الموسيقى ومسجل الفيديو وأجهزة الـDVD.
  • شاشة السينما المنزلية.
  • ركن ألعاب الفيديو.
  • مكيف الهواء.
  • مضخم الصوت وأجهزة الموسيقى المنزلية.
  • أجهزة الآيفون والآيباد والآيبود.
  • الريسيفر وغيره من أجهزة استقبال المحطات الفضائية.

إيجابيات استخدام جهاز التحكم عن بعد بكل الأجهزة Universal Remote Control

جهاز واحد يغني عن كل أجهزة التحكم

كما ذكرنا سابقا فإن معظم المنازل تحتوي على عدة أجهزة تحكم للأجهزة المتنوعة مثل التلفاز والمكيف وأجهزة تشغيل الفيديو والبث الفضائي وغيرها مما قد يسبب بعض الفوضى والتخبط بين الأجهزة الكثيرة.

يقدم جهاز التحكم عن بعد لكل الأجهزة (Universal Remote Control) الحل للتخلص من هذه الفوضى حيث يقوم بوظيفة كل هذه الأجهزة بجهاز واحد مما يسهل الحياة ويبسط المهمات الصغيرة من هذا النوع ويزيل الإحباط جراء محاولة التفريق بين الأجهزة العديدة.

البساطة والملاءمة التي يقدمها جهاز التحكم بكل الأجهزة (Universal Remote Control)

بما أنه ليس هناك حاجة للإمساك والتحكم بعدة أجهزة تحكم بأحجام وأشكال متنوعة وتزويدها بالبطاريات بعد اقتناء جهاز التحكم بكل الأجهزة (Universal Remote Control) فإن ذلك يبسط التعامل مع هذه الأجهزة ويجعل التحكم بها أسهل خصوصا عند تغيير الأجهزة التي يتم التحكم بها.

تقليل الفوضى باستخدام جهاز التحكم بكل الأجهزة (Universal Remote Control)

يسمح اقتناء جهاز التحكم بكل الأجهزة (Universal Remote Control) بتقليل الفوضى عبر السماح بالتنقل بين الأجهزة الإلكترونية المتنوعة دون الحاجة لاستخدام عدة أجهزة تحكم.

جهاز التحكم بكل الأجهزة (Universal Remote Control) سهل الضبط والتشغيل

من السهل جدا أن تقوم بضبط جهاز التحكم بكل الأجهزة الخاص بك وبمجرد إتمام هذه الخطوة، يصبح من السهل تشغيله أيضا مما يجعله جهازا فعالا وعمليا جدا.

يأتي جهاز التحكم عن بعد بكل الأجهزة ذو النوعية الجيدة مع كتيب للتعليمات ليرشدك إلى الخطوات التي تحتاج للقيام بها واحدة تلو الأخرى لتوصيل جهاز التحكم بالأجهزة الإلكترونية المتنوعة.

جهاز التحكم بكل الأجهزة (Universal Remote Control) يوفر المال

تحتاج أجهزة التحكم المتنوعة إلى استبدال بطارياتها بين الفترة والأخرى، كما أنك قد تحتاج لشراء جهاز تحكم خاص بأحد الأجهزة الإلكترونية في حال فقدانه أو تعطّله. أما عندما تعتمد على جهاز التحكم بكل الأجهزة (Universal Remote Control) فإنك تحتاج إلى استبدال طقمٍ واحد من البطاريات فقط عند انتهاء عمرها. كما يمكن التوفير بشكل إضافي عبر اقتناء بطاريات قابلة للشحن تدوم إلى وقت هائل.

سلبيات استخدام جهاز التحكم بكل الأجهزة (Universal Remote Control)

جهاز التحكم بكل الأجهزة (Universal Remote Control) قابل للعطب والفقدان

بشكلٍ مماثل لأي جهاز إلكتروني أو جهاز تحكم عن بعد، فإن جهاز التحكم بكل الأجهزة (Universal Remote Control) قابل للعطب والتعرض للسقطات وغير ذلك من مسببات الأعطال. في هذه الحالة وبما أنك تعتمد بشكل كلي على هذا الجهاز، فيمكن أن تصبح بلا جهاز تحكم لكل أجهزة المنزل و ستضطر لشراء واحد آخر.

قد يكون تعلم تشغيل جهاز التحكم بكل الأجهزة (Universal Remote Control) صعباً في البداية

قد يكون من المعقد بالنسبة للكثيرين تشغيل جهاز التحكم بكل الأجهزة (Universal Remote Control) والتحكم به والتنقل بين الأجهزة المتنوعة خصوصا عند اقتناء طراز متقدم منه. بالطبع بإمكان أي شخص إتقان العمل على هذا الجهاز إلا أن الأمر قد يشكل تحدياً في البداية.

التعليقات