دليلك الشامل عن أنواع البلاستيك الآمنة للاستخدام

نعتمد في المنازل بشكل عام على حفظ بقايا الطعام في علبٍ بلاستيكية مزودة بأغطية ومصممة لتوضع في البراد بشكل مرتب دون أن تسمح بانتشار روائح الطعام في الثلاجة.

دليلك الشامل عن أنواع البلاستيك الآمنة للاستخدام

(توضيحية)

استخدام وإنتاج البلاستيك في الزمن المعاصر

ليس من المبالغة أن نقول إننا نعيش في زمن البلاستيك حيث من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، تفادي هذه المادة كليا في حياتنا اليومية.

يعتبر البلاستيك، بصفته مادة بتروكيميائية، مادة سامة بالنسبة للإنسان تماما مثل غاز الميثان أو مكونات النفط الخام الأخرى. مع ذلك يتم معالجة البلاستيك بطرق متعددة للحصول على منتج غير سام للإنسان مع أن أضراره غير معدومة للحياة البحرية والبيئة وللإنسان أيضا في ظروف محددة.

على سبيل المثال، عندما يتعرض البلاستيك إلى حرارة عالية فقد تتسرب العناصر السامة منه إلى المياه الجوفية ومختلف مصادر الطعام، وهذه المواد المتسربة هي ما تعتبر ملوثات للبيئة وليس البلاستيك بحد ذاته.

كما تجدر الإشارة إلى أن الأواني البلاستيكية القديمة والمهترئة أو المكسورة قابلة إلى إطلاق المواد السامة في الأطعمة أكثر من غيرها.

ما يزيد الطين بلة من حيث استخدام البلاستيك وضرره الهائل على البيئة والإنسان هو حقيقة أن 10% أو أقل من البلاستيك في العالم يتم إعادة تدويره، ويعود ذلك إلى أن تكلفة إنتاج بلاستيك جديد من مكونات البترول أقل من تكلفة إعادة تدوير البلاستيك القديم.

تصنيف أنواع البلاستيك من حيث أمان الاستخدام على الطعام

تصنيف أنواع البلاستيك

هل لاحظتم في السابق وجود شكل مثلث مع أرقام أو أحرف داخله أو تحته على الأواني و المستوعبات البلاستيكية؟

يشير الرقم الموجود في هذه الدمغة إلى رمز تعريف الريزين (Resin Identification Code) علما أن كلمة ريزين ليست إلا اسما آخر للبلاستيك.

رمز تعريف الريزين

الريزين

رمز تعريف الريزين- خيار A

رمز تعريف الريزين- خيار B

1

Poly (ethylene terephthalate)

مثلث يحتوي على الرقم 1 وتحته رمز PETE

مثلث يحتوي على الرقم 01 وتحته رمز PET

2

High density polyethylene

مثلث يحتوي على الرقم 2 وتحته رمز HDPE

مثلث يحتوي على الرقم 02 وتحته رمز PE-HD

3

Poly (vinyl chloride)

مثلث يحتوي على الرقم 3 وتحته رمز V

مثلث يحتوي على الرقم 03 وتحته رمز PVC

4

Low density polyethylene

مثلث يحتوي على الرقم 4 وتحته رمز LDPE

مثلث يحتوي على الرقم 04 وتحته رمز PE-LD

5

Polypropylene

مثلث يحتوي على الرقم 5 وتحته رمز PP

مثلث يحتوي على الرقم 05 وتحته رمز PP

6

Polystyrene

مثلث يحتوي على الرقم 6 وتحته رمز PS

مثلث يحتوي على الرقم 06 وتحته رمز PS

7

أنواع أخرى من الريزين

مثلث يحتوي على الرقم 7 وتحته كلمة OTHER

مثلث يحتوي على الرقم 07 وتحته كلمة O

نلاحظ في كافة أنواع البلاستيك وجود البادئة (Poly) التي تدل على وجود سلاسل طويلة من ذرات الكربون والهيدروجين في الغالب في أنماط متكررة.

ما هي أنواع البلاستيك الآمنة لحفظ الطعام؟

نوع البلاستيك

وصف البلاستيك

درجة الأمان

البلاستيك من النوع الأول

(Polyethylene terephthalate) من نوع PET أو PETE ويوصف بأنه نوع شفاف وقوي وخفيف الوزن من البلاستيك وهو خيار جيد لحفظ الطعام والشراب حتى لأوقات طويلة.

آمن

البلاستيك من النوع الثاني

(High density polyethylene) وهو مقاوم للصدمات و لتغيرات الحرارة. يمكن اعتماده لتخزين المياه على المدى الطويل لأغراض غير الشرب مثل غسل الأطباق والملابس، كما أن بعض أنواعه مناسبة جدا لحفظ المأكولات.

آمن

البلاستيك من النوع الثالث

(Polyvinyl chloride) القاسي أو اللين ويفضل تجنبه في أغراضٍ مثل عضاضات الأطفال وأكياس السندويش وأواني حفظ الطعام لأنه يحتوي على مواد كيماوية سامة بما في ذلك الرصاص.

يفضل تجنبه

البلاستيك من النوع الرابع

(Low density polyethylene) يعتبر هذا النوع من البلاستيك أقل سمية من الأنواع الأخرى وهو آمن لحفظ الطعام.

آمن

البلاستيك من النوع الخامس

(Polypropylene) هو بلاستيك قاسي وخفيف الوزن ويتميز بمقاومته لدرجات الحرارة العالية لذلك هناك فرصة كبيرة لأن لا تتسرب منه المواد الكيميائية إلى المأكولات مثل غيره من أنواع البلاستيك.

آمن

البلاستيك من النوع السادس

(Polystyrene) أيضا بلاستيك قاس ويفضل تجنبه في أواني الطعام البلاستيكية وأكواب المشروبات وحتى في علب البيض لأنه يمكن أن يطرح مادة السترين التي تعتبر سما عصبيا ولها آثار صحية سلبية متنوعة.

يفضل تجنبه

البلاستيك من النوع السابع

يعتبر هذا النوع من البلاستيك مكررا أو معاد تدويره ولهذا السبب تحتوي بعض أنواعه على مادة (BPA) مما يجعل تجنبه لحفظ المأكولات فكرة سديدة.

يفضل تجنبه

كيف نقلل استخدام البلاستيك في حفظ الطعام؟

شراء زجاجة مياه قابلة للاستخدام المستمر

شراء زجاجة مياه قابلة للاستخدام المستمر

قد تبدو زجاجة الماء البلاستيكية التي نحملها في نزهتنا أو عندما نتوجه إلى النادي الرياضي بريئة المظهر، ولكن في الحقيقة يستهلك البشر كميات هائلة من هذه الزجاجات ويرمونها لأنها غير قابلة للاستخدام الدائم مما يجعلها أحد أهم المساهمين في التلوث الناتج عن استخدام البلاستيك في قطاع الطعام.

يفضل شراء زجاجة مياه قابلة للاستخدام المتكرر على أن تكون من نوعية جيدة والاعتماد عليها بشكل دائم وملؤها من المنزل بشكل دائم وخصوصا أن النوعيات الحديثة تحفظ حرارة الماء.

تبديل مستوعبات الطعام البلاستيكية بمستوعبات زجاجية

نعتمد في المنازل بشكل عام على حفظ بقايا الطعام في علبٍ بلاستيكية مزودة بأغطية ومصممة لتوضع في البراد بشكل مرتب دون أن تسمح بانتشار روائح الطعام في الثلاجة.

تتوفر علب ومستوعبات زجاجية بنفس الخواص والمميزات وهي تدوم لوقتٍ طويل واستخدامها يقلل كمية البلاستيك المستخدمة في المطبخ وخصوصا أن العديد من أنواع البلاستيك تبدأ بطرح بعض المواد الكيميائية في الطعام عندما تصبح قديمة.

اجلب كيسك الخاص إلى البقالة

في كل مرة نشتري فيها أي شيء من البقالة أو السوبر ماركت نساهم في التلوث الناتج عن البلاستيك عندما نضع حاجياتنا في كيس بلاستيكي.

لهذا السبب يفضل اقتناء كيس قماشي مخصص لتسوق حاجيات المنزل يتم اصطحابه في كل مرة نزور السوبر ماركت. بهذه الطريقة نستخدم نفس الكيس لفترة طويلة جدا دون أن نساهم في التلوث خصوصا أن العديد من المتاجر بدأت تتقاضى ثمن الأكياس البلاستيكية في العالم.

التعليقات