15/04/2008 - 21:34

الأنروا تطالب إسرائيل بالسماح الفوري بدخول الوقود الى قطاع غزة

-

الأنروا تطالب إسرائيل بالسماح الفوري بدخول الوقود الى قطاع غزة
طالبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين الانروا حكومة اسرائيل بالسماح الفوري بدخول الوقود الى قطاع غزة مؤكدة ان نقص الوقود يشكل تهديدا خطيرا لصحة سكان القطاع وحياة الناس العادية فيه .

وقال بيان تلاه مدير عمليات الاونروا في قطاع غزة جون جنج "ان مطالب سكان القطاع كانت دائما "الكرامة والعدل وما تلقوه مقابل تلك الطلبات هو مزيد من العقوبات القاسية وماّسي جديدة تتغلغل في كل مناحي حياتهم فيما تزداد معاناة الاطفال والكبار والمرضى حتى اصبحت الحياة في غزة غير محتملة على الاطلاق".

واشار البيان الى الوقود القادم من اسرائيل كان يتناقص شهريا الى توقف تماما في العاشر من ابريل الحالي موضحا ان مجموع ما دخل قطاع غزة من بنزين خلال مارس الماض كان 340000 لتر من البنزين وحوالي 3.8 مليون ليتر من الديزل مقارنة مع ما دخل من الوقود في مارس 2007 وهو 1.7 مليون لتر من البنزين و حوالي 8.8 ليتر من الديزل موضحا "ان تلك الارقام تشير الى ان غزة حصلت على 20 % من البنزين و40% من الديزل مقارنة مع العام الماضي".

واكد ان الاوضاع اصبحت غير محتملة حيث ماّسي جديدة فيما تلوح في الافق ازمة صحية عامة موضحا ان شوارع غزة اصبحت خالية حيث لا يتمكن الاطباء من الذهاب والمدرسين والطلبة وسيارات الاسعاف من التحرك والمرضى من الوصل الى العيادات للعلاج.

واشار البيان الى ان 40 الف متر مكعب من المياه العادمة المعالجة جزئيا و اكثر من 16 الف لتر من غير المعالجة تضخ الى البحر فيما اكوام النفايات تملا شوارع القطاع بسبب عدم قدرة الشاحنات على التحرك.

واكد البيان ان "ما بين 20 - الى 30 % من سكان القطاع يحصلون على المياه كل يومين مناشدا المجتمع الدولي للضغط من اجل الحصول على الوقود الذي يضمن حياة الناس وكرامتهم بحكم القانون الدولي ومبادئ حقوق الانسان.
وحول ما نشرته احدى وكالات الانباء العالمية ونسبته الى مسؤول في الامم المتحدة قال ان لا ازمة وقود في غزة قال جنج "ان ما نشر هو كذب والامم المتحدة ليست بحاجة الى مسؤول مجهول ليوضح موقفها" مؤكدا ان "هناك ازمة وقود حقيقيقة ونحن كمنظمات امم متحدة نعلن موقفنا القاطع والواضح من ذلك".

وقال جنج ان غزة تعاني من نقص في الادوية والغذاء والوقود ويمنع الناس من الحركة الى خارج القطاع مطالبا المجتمع الدولي بالضغط من اجل فتح المعابر ومشيرا الى ان الامم المتحدة تتحرك سياسيا مع كافة الاطراف من اجل الوصل الى حل سياسي لما يحدث

التعليقات