26/04/2008 - 09:41

عباس يفشل في تحقيق تقدم خلال محادثاته مع بوش..

لدى سؤاله عن الاستيطان في الضفة الغربية، بوش يرفض الحديث عن الموضوع، كما يرفض الحديث عن انسحاب إسرائيلي إلى ما قبل الرابع من حزيران 1967..

عباس يفشل في تحقيق تقدم خلال محادثاته مع بوش..
قال رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، انه فشل في تحقيق تقدم في عملية السلام في الشرق الأوسط خلال محادثاته مع الرئيس الأمريكي جورج بوش.

وأعرب عباس في تصريح لوكالة الاسوشييتد برس يوم أمس، الجمعة، عن تشاؤمه من إمكانية تحقيق أي اتفاق مع الإسرائيليين خلال العام الجاري، بالرغم من التفاهمات التي تم التوصل إليها في "انابولس، على حد قوله.

وقال إن استمرار إسرائيل في توسيع بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة يشكل العقبة الأكبر فى تحقيق السلام، مطالبا الجانب الأمريكي بالعمل لتطبيق المرحلة الأولى من خارطة الطريق القاضية بايقاف توسيع بناء المستوطنات، معربا عن أسفه لعدم بذل الجانب الأمريكي أي جهد للضغط على الجانب الاسرائيلي في هذا المجال.

وقال إن الجانب الأمريكي رفض الحديث عن انسحاب إسرائيلي إلى ما قبل حدود 1967، موضحا أنه رفض التفاوض حول إعلان مبادئ جديد قبل نهاية ولاية بوش كما يريد الاسرائيليون .

وأكد على أنه يعمل على التوصل إلى اتفاق مفصل يشتمل على جدول زمني، في حين أن إسرائيل ترى في إعلان مبادئ كإنجاز كاف إلى حين انتهاء ولاية بوش.

وقال أيضا أنه سيواصل الاجتماع برئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، في محاولة لإحداث تقدم في الاتصالات.

بدوره أعرب صائب عريقات مستشار رئيس السلطة الفلسطينية عن خيبة أمله لرفض وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس التحدث، أمس الأول الخميس، حول إقامة دولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود 1967 ورفض بوش الضغط على الجانب الاسرائيلي لوقف عمليات الاستيطان.

كما نقل عن عريقات قوله إنه لدى سؤال بوش عن موضوع الاستيطان، رفض التطرق إلى هذا الموضوع مباشرة، وقال إنه يرغب بـ"التركز في الصورة الكبيرة".

التعليقات