31/10/2010 - 11:02

قطاع غزة: وفاة مواطن ومواطنة بعد إصابتهما بفيروس أنفلونزا الخنازير..

-

قطاع غزة: وفاة مواطن ومواطنة بعد إصابتهما بفيروس أنفلونزا الخنازير..
أعلن مصدر طبي رسمي مسؤول اليوم، الإثنين، عن وفاة مواطن ومواطنة نتيجة إصابتهما بمرض انفلونزا الخنازير في قطاع غزة.

وقال الناطق الرسمي باسم حملة مكافحة الانفلونزا د.أسعد رملاوي، إن الشخصين كانا في غرفة العناية المكثفة، وإن علاجهما لم يعط نتيجة.

وأشار إلى أن دخول المريض المصاب بالفيروس إلى غرفة الإنعاش يعني أن رئتيه لم تعودا تعملان، وأن احتمال نجاته يكون ضعيفا. وحسب رملاوي فقد ارتفع بذلك عدد الوفيات في الأرض الفلسطينية إلى 11.

من جانبه أكد وكيل وزارة الصحة في الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة الدكتور حسن خلف صباح اليوم الاثنين وفاة حالتين مصابتين بوباء انفلونزا الخنازير "H1N1" في غزة أمس.

وقال خلف" إن المريضين كانا يحملان الفيروس "H1N1"، وعانيا من مشاكل صحية أخرى مثل الفشل الكلوي والتهاب بكتيري رئوي ولا توجد عندهما المناعة الكافية لمقاومة المرض، موضحاً أن تحسنا طرأ على 3 حالات أخرى مصابة بانفلونزا الخنازير في غزة.

في ذات السياق أعلنت وزارة الصحة اليوم، الاثنين، عن اكتشاف حالة سادسة للإصابة بانفلونزا الخنازير بمستشفى الرنتيسي، لطفل ( عامين) من غزة، كان قد أجرى مؤخراً عملية جراحية لورم في الدماغ في أحد المستشفيات الإسرائيلية.

وكانت وزارة الصحة في الحكومة المقالة أعلنت أمس الأحد اكتشاف خمس حالات مصابة بانفلونزا الخنازير في قطاع غزة.

من جهتها قالت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان إنها "تستغرب تأخر وزارة الصحة الإعلان عن هذه الحالات، والطريقة المختصرة للإعلان عنها دون أي تفاصيل من شأن معرفتها من قبل جميع المواطنين الحد من انتشار الفيروس بينهم، وعلى اعتبار أن الإصابات مشخصة منذ أيام حسب الصحة بغزة وترافق الإعلان عنها مع عودة حجاج بيت الله الحرام، ما يثير الكثير من الشكوك لدى الموطنين ويؤدي للمزيد من الخوف، مما يتطلب ضرورة إعلان الوزارة عن المعلومات كافة حول الإصابات الخمس بهذا الفيروس".

وقالت الضمير إنها كانت قد دعت وزارة الصحة بقطاع غزة عبر بيان صحفي صدر عنها بتاريخ 18 يونيو 2009 لضرورة اتخاذها كافة التدابير لمنع وصول أنفلونزا الخنازير لقطاع غزة، وأكدت أن من واجب وزارة الصحة بغزة مراقبة الحركة بين المعابر من خلال مراقبة زيارة الوفود الصحفية والأجنبية والتضامنية أو أي أفراد يسافرون من والى الضفة الغربية أو أياً من الدول الأخرى، وفي حينه أعلنت الوزارة عن البدء في تنفيذ هذا المطلب، إلا أنه لم يطبق إلا أياما معدودة ثم توقفت الحملة دون أي مبرر.

وقالت إنها "تابعت بقلق بالغ إعلان وزارة الصحة في حكومة غزة ظهر يوم أمس الأحد الموافق 06 ديسمبر( كانون الأول)2009 عن اكتشافها خمس حالات مصابة بفيروس أنفلونزا H1N1 مطالبة" منظمات المجتمع الدولي وبشكل خاص منظمة الصحة العالمية لضرورة التدخل السريع والفعال من أجل ضمان عدم انتشار هذا الفيروس في قطاع غزة الذي يعيش فيه ما يزيد عن مليون ونصف مواطن" .

ودعت الضمير "مكتب منظمة الصحة العالمية في قطاع غزة لضرورة التعاون مع وزارة الصحة بقطاع غزة لتوفير أكبر عدد ممكن من الأدوية التي تساعد المرضي الشفاء من هذا الفيروس , مطالبة " الحكومة في غزة لضرورة بإطلاق خطة طوارئ شاملة للحد من انتشار الفيروس بين مواطنين في قطاع غزة، واتخاذ الإجراءات السريعة والفعالة التي تحول دون انتقال الإصابة بين الطلبة في المدارس والجامعات".

وطالبت وزارة الصحة بقطاع غزة بضرورة الكشف عن المعلومات كافة المتوفرة لديها حول حالات الإصابة المكتشفة، كون التكتيم عن المعلومات لا يخدم هدف عدم نشر القلق بين المواطنين على العكس فأنه سبب مباشر لزيادة حدة الخوف والذعر بين المواطنين.

التعليقات