16/08/2011 - 15:55

محكمة إسرائيلية تمدد اعتقال مراسل "الجزيرة" في أفغانستان

أعلن مدير مكتب قناة الجزيرة القطرية في القدس وليد العمري اليوم أن اسرائيل اعتقلت مدير مكتب الجزيرة في كابول سامر علاوي عند مغادرته للضفة الغربية بعد زيارته لعائلته.

محكمة إسرائيلية تمدد اعتقال مراسل

أعلن مدير مكتب قناة الجزيرة القطرية في القدس وليد العمري اليوم أن اسرائيل اعتقلت مدير مكتب الجزيرة في كابول سامر علاوي عند مغادرته للضفة الغربية بعد زيارته لعائلته.

وقال العمري إن علاوي اعتقل في 10 من آب/أغسطس في طريقه للأردن عند جسر اللنبي الذي تسيطر عليه إسرائيل. ومثل علاوي اليوم أمام محكمة عسكرية إسرائيلية في جنين شمال الضفة الغربية. وأوضح العمري بعد جلسة المحكمة أنه تقرر تمديد اعتقال علاوي سبعة أيام وتم اتهامه "بالعضوبة في حماس (...) والاتصال باعضاء في جناح حماس العسكري". وأشار العمري إلى أنه "حتى الآن ما زالوا يحققون مع علاوي حول علاقاته وعمله وما الذي يفعله في أفغانستان".

ونفى محامي علاوي معرفته بالتهم الموجهة ضد موكله من قبل، وأشار إلى أن المحققين لم يسألوا علاوي عن علاقته بحماس. وقال العمري إن "هذه المرة الأولى التي توجه فيها تهم مماثلة لعلاوي وهي تهم ينفيها كل من علاوي ومحاميه".

وحول الموضوع أكد جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شاباك) لوكالة فرانس برس نبأ اعتقال علاوي دون اعطاء المزيد من التفاصيل.

وقال العمري إن المحققين سألوا علاوي عن تعليمه في نابلس وعن أمواله الشخصية وإن كان لديه اتصالات مع إستخبارات خارجية. وأضاف أن "المحققين أخذوا كلمة السر لبريده الالكتروني الشخصي وكلمة السر لحسابه في برنامج الجزيرة الإخباري". ويفيد العمري إن علاوي اعتقل بعد أن قضى ثلاثة اسابيع مع عائلته كجزء من اجازته السنوية.

وأضاف العمري "أنهم يسألونه من زارك عند عائلتك؟ التقيت بمن؟ كيف تعمل هناك في افغانستان؟ هل لديك أي علاقة مع طالبان؟".

من ناحيتها نددت لجنة حماية الصحافيين ومقرها في نيويورك في بيان لها اليوم باعتقال علاوي ودعت إسرائيل إلى "توضيح الأسس القانونية لاحتجازه".

وقال محمد عبد الدايم مدير البرنامج الاقليمي للجنة إن "إسرائيل يجب أن تبرر استمرارها في احتجاز سامر علاوي". وأضاف: "قلقنا على صحة علاوي وحقوقه القانونية يتضاعف مع كل يوم يحتجز فيه دون محاكمة عادلة".

من جهته، قال رئيس تحرير قناة الجزيرة، مصطفى سواق، لفرانس برس إن ادارة القناة "لا تملك معلومات رسمية ودقيقة عن سبب ايقاف مراسل الجزيرة في أفغانستان سامر علامي من طرف السلطات الإسرائيلية". إلا أن سواق أضاف أن "علاوي ابلغ محامي الجزيرة سليم واكيم الذي تمكن من مقابلته بأن الأسئلة التي وجهها له الأمن الإسرائيلي أثناء إستجوابه تتعلق بطبيعة عمله في أفغانستان".

وأكد رئيس تحرير الجزيرة أنه "ليس لدى المخابرات الإسرائيلية اي تهمة توجهها لمراسلنا ويمكن أن تقرها المحكمة"، لذلك "تبحث عن وسيلة لتمديد" توقيفه.

التعليقات