09/10/2011 - 14:55

عباس وصف رابين بالشجاع ويقول أنه كاد يتوصل إلى اتفاق مع أولمرت !

عباس: كنت اذهب كل اسبوع مرة الى بيت اولمرت وتوصلنا تقريبا لاتفاق مبدئي حول الملفات النهائية ، وفجأة سقط اولمرت !! وتساءل ابو مازن هل سقط ام أسقط ؟ وان التاريخ سيكشف الحقيقة حيث اختفى اولمرت عن الحياة السياسية واختفت الاتفاقات التي كادت توقع من جانب إسرائيل !!

عباس وصف رابين بالشجاع ويقول أنه كاد يتوصل إلى  اتفاق مع أولمرت !

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في محاضرة له امام المؤسسة العالمية للديمقراطية والتنمية - خلال زيارته لجمهورية الدوميكان: " انا ابن صفد ومواليد 1935 واقول لكم ان فلسطين كانت لنا بمساحة 97% وصدر قرار الانقسام، ودخلنا الحروب وقاتلنا وصنعنا ثورة، وقاتلنا قتالا عنيفا وخسرنا حروبا، وقبلنا اقامة دولة على مساحة 22% والان يلاحقوننا بالاستيطان والجدار الذي بنوه على اراضينا بعد ان قتلوا القائد الإسرائيلي الشجاع اسحق رابين وتاهت عملية السلام".

وأضاف عباس قائلا: انا كنت اذهب كل اسبوع مرة الى بيت اولمرت وتوصلنا تقريبا لاتفاق مبدئي حول الملفات النهائية ، وفجأة سقط اولمرت !! وتساءل ابو مازن هل سقط ام أسقط ؟ وان التاريخ سيكشف الحقيقة حيث اختفى اولمرت عن الحياة السياسية واختفت الاتفاقات التي كادت توقع من جانب إسرائيل !!
يشار إلى أن رئيس الوزراء الاسرائيلي الأسبق ايهود اولمرت كشف مطلع العام الجاري عن فحوى المحادثات بينه وبين عباس، وأكد أن الموقف الاسرائيلي الذي قدم للجانب الفلسطيني يتمثل بالتالي:
*الحل النهائي يكون على أساس حدود عام 1967 مع تبادل اراضي.

*الاحياء اليهودية التي تم بنائها في القدس بعد احتلال عام 1967 تبقى تحت السيطرة الاسرائيلية.

*كافة الاحياء العربية الموجودة اليوم ضمن القدس الشرقية تكون تحت سيطرة الدولة الفلسطينية.

*الجزء المقدس داخل البلدة القديمة " الاسلامي، المسيحي، اليهودي" يكون منطقة دولية خاضعة لخمس دول.

*اسرائيل على استعداد لاستيعاب بعض اللاجئين على اساس انساني وليس وفقا لحق العودة .

*تستعد اسرائيل لعمل تواصل جغرافي بين الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال نفق يكون خاضع بالكامل لسلطة الدولة الفلسطينية.

*البحر الميت يكون خاضعا للدولة الفلسطينية في المنطقة الحدودية لهذه الدولة مع البحر الميت ويتم استثناء فقط المصانع الاسرائيلية.

*الدولة الفلسطينية القادمة تكون منزوعة السلاح ولا يوجد لديها جيش، ولن يسمح لدخول أي جيش أجنبي للدولة الفلسطينية.



 

التعليقات