13/10/2014 - 08:02

عباس: مؤتمر إعادة إعمار غزة حقق نجاحا كبيرا

ويقول إن الحكومة الفلسطينية ستكون المسؤولة عن إعادة إعمار قطاع غزة وليس لأي فصيل أو حزب الحق في استلام الأموال

عباس: مؤتمر إعادة إعمار غزة حقق نجاحا كبيرا

قال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إن مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة الذي عقد في القاهرة، أمس الأحد، حقق نجاحا كبيرا "لفلسطين ولمصر، حيث كنا نقدر تكلفة ما دمره الاحتلال الإسرائيلي بـ4 مليار دولار تقريبا، ولكن وصلت تعهدات الدول المانحة إلى 5,4 مليار دولار وهذا شيء إيجابي".

وأضاف عباس أن الحكومة الفلسطينية ستكون هي المسؤولة عن إعادة إعمار قطاع غزة "وليس لأي فصيل أو حزب الحق في استلام هذه الأموال".

وأضاف أن الحكومة ستستلم مواد الإعمار من خلال الأمم المتحدة، ومن ثم تسلمها إلى الجهات المعنية التي ستشرف على عملية البناء حتى تكون هناك شفافية واضحة، "والمجتمع الدولي والدول المانحة يثقون ثقة كبيرة في أداء السلطة الوطنية الفلسطينية".

وحول ملف المصالحة الفلسطينية، قال عباس إن "المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام ستتحقق بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، وهذا تم الاتفاق عليه في مصر والدوحة وفي غزة في شهر نيسان الماضي".

وقال عباس إن لقاءه مع وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، كان للتشاور حول تطورات الأوضاع للعملية السياسية وكيفية استئناف المفاوضات.

وأشار إلى أن القيادة الفلسطينية لجأت إلى الأمم المتحدة من أجل استصدار قرار من مجلس الأمن يضع المبادئ العامة وينص على إنهاء الاحتلال وترسيم الحدود في وقت محدد، وبعد ذلك يتم استئناف المفاوضات لتنفيذ التفاصيل.
 

التعليقات