14/12/2014 - 20:53

عباس يحمل حماس المسؤولية عن تعطل إعادة الإعمار

اتهم الرئيس الفلسطيني، محمود عباس حركة حماس بإعاقة إعادة إعمار قطاع غزة، وقال إنها تراجعت عن الاتفاق بأن تتولى السلطة الفلسطينية إدارة المعابر. وقال عباس في مستهل جلسة القيادة المنعقدة في مقر الرئاسة فس رام الله: "هناك حركة حماس ومعها بعض الناس يحاولون تحميل مسؤولية عدم وجود إعادة الإعمار، للسلطة الوطنية الفلسطينية، ويعلنون ذلك بصراحة، وكلهم ينسون أن هناك اتفاق واضح وصريح معهم قبل أن يكون معنا، بأن نتواجد على المعابر التي ستسلم المواد برعاية الأمم المتحد لنوصل هذه المواد لأصحابها المستحقين، ثم بعد يومين أو ثلاث اعتبروا هذا الاتفاق مهين للشعب الفلسطيني، ويحملونا هذه المسؤولية. ممكن أن أفهم ذلك من حماس لكن لا أفهمه من أناس من عندنا يعملون نفس الشيء، ويقولون نفس الكلام". وأضاف عباس: "الهم الأكبر الذي لدينا إعادة إعمار غزة، وهناك كشف لدى حسين الشيخ بكافة المواد التي تمكنا من إيصالها حتى الآن، وهذا لا يعني أن ذلك بديل لتسلم كل المواد والتبرعات من دول العالم التي قدرت في مؤتمر إعادة الإعمار بـ5 مليار دولار، نحن جاهزون والمصريون فورا إذا التزمت حماس بهذا الاتفاق، لكن أتمنى أن تتركوا حماس وحدها تتكلم لا أن ندعم نحن أيضا هذا التوجه الخاطئ وغير الصحيح الذي تتبناه حماس، نحن اليوم جاهزون وأمس جاهزون وغدا جاهزون".

عباس يحمل حماس المسؤولية عن تعطل إعادة الإعمار

 اتهم الرئيس الفلسطيني، محمود عباس حركة حماس بإعاقة إعادة إعمار قطاع غزة، وقال إنها تراجعت عن الاتفاق بأن تتولى السلطة الفلسطينية إدارة المعابر.

وقال عباس في مستهل جلسة القيادة المنعقدة في مقر الرئاسة فس رام الله: "هناك حركة حماس ومعها بعض الناس يحاولون تحميل مسؤولية عدم وجود إعادة الإعمار، للسلطة الوطنية الفلسطينية، ويعلنون ذلك بصراحة، وكلهم ينسون أن هناك اتفاق واضح وصريح معهم قبل أن يكون معنا، بأن نتواجد على المعابر التي ستسلم المواد برعاية الأمم المتحد لنوصل هذه المواد لأصحابها المستحقين، ثم بعد يومين أو ثلاث اعتبروا هذا الاتفاق مهين للشعب الفلسطيني، ويحملونا هذه المسؤولية. ممكن أن أفهم ذلك من حماس لكن لا أفهمه من أناس من عندنا يعملون نفس الشيء، ويقولون نفس الكلام".

وأضاف عباس: "الهم الأكبر الذي لدينا إعادة إعمار غزة، وهناك كشف لدى حسين الشيخ بكافة المواد التي تمكنا من إيصالها حتى الآن، وهذا لا يعني أن ذلك بديل لتسلم كل المواد والتبرعات من دول العالم التي قدرت في مؤتمر إعادة الإعمار بـ5 مليار دولار، نحن جاهزون والمصريون فورا إذا التزمت حماس بهذا الاتفاق، لكن أتمنى أن تتركوا حماس وحدها تتكلم لا أن ندعم نحن أيضا هذا التوجه الخاطئ وغير الصحيح الذي تتبناه حماس، نحن اليوم جاهزون وأمس جاهزون وغدا جاهزون".

وفي وقت سابق، أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس الدكتور خليل الحية، أن حماس لن تقبل بأقل من إعادة الإعمار ورفع الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة محذراً من لحظة الانفجار.

وقال الحية في كلمة خلال حفل إحياء ذكرى انطلاقة الحركة في غزة: "إن الاحتلال إلى زوال ومن يظن أن "إسرائيل" وجدت لأجل أن تبقى فهو واهم".

وأضاف: "لا حل لقضيتي القدس والعودة الا بزوال الاحتلال وانهائه عن الأرض الفلسطينية، داعيًا في الوقت نفسه السلطة الفلسطينية إلى ضرورة التوقف عن سياسية التنسيق الأمني".

وشدد على أن حماس بصحبة فصائل المقاومة ستسعى لتفعيل المقاومة في كل الأراضي المحتلة وفي مقدمتها الضفة والقدس، لتشارك غزة همّ التحرير.

وتابع الحية " إن ما عرضته المقاومة من فيديوهات وكشفته من خيبة العدو، هي جزء من القوة التي تعدها المقاومة للعدو فقط". وأوضح أن حركته وصلت إلى هذه القوة نتيجة مسيرة طويلة من الاعداد والمواصلة.

 

 

التعليقات