01/03/2016 - 21:58

250 مليون يورو مساعدات أوروبية للسلطة الفلسطينية

المفوضية الأوروبية توافق على تقديم مساعدات مالية بقيمة 252.5 مليون يورو للسلطة الفلسطينية واللاجئين، في إطار منح سنوية تقدمها للفلسطينيين

 250 مليون يورو مساعدات أوروبية للسلطة الفلسطينية

وافقت المفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، على تقديم مساعدات مالية بقيمة 252.5 مليون يورو (273 مليون دولار)، للسلطة الفلسطينية واللاجئين، في إطار منح سنوية تقدمها للفلسطينيين.

وبحسب بيان صادر عن المفوضية سيتم تحويل مبلغ 170.5 مليون يورو للسلطة، عبر آلية 'بيجاس'. وبيجاس، هي الآلية التي يقدم الاتحاد الأوروبي من خلالها مساعداته المالية والمشاريع للسلطة الفلسطينية، في قطاعات العدالة والصحة والتعليم، وتوفر تمويلات للعائلات الفلسطينية الفقيرة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتعد هذه المنحة، الأولى التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للجانب الفلسطيني خلال السنة المالية الحالية 2016.

وأشار البيان، إلى أن المفوضية الأوروبية ستحول إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مبلغ 82 مليون يورو، خلال الفترة المقبلة (دون أن يحدد موعداً بعينه)، لتلبية الاحتياجات الأساسية لـ اللاجئين الفلسطينيين.

واعتبر الاتحاد الأوروبي، أن المساعدات المقدمة للفلسطينيين، ستساعدهم في قطاعات الصحة والتعليم، 'لكنها غير كافية في ظل الظروف التي يعيشونها، لذا يتوجب على المؤسسات الفلسطينية أن تنهض بنفسها لتوفير الخدمات للمواطنين'.

التعليقات