13/03/2016 - 13:23

بلال أبو غانم يرفض الوقوف أمام القضاة لتلغى صفقة الادعاء

رفض بلال أو غانم، المتّهم بتنفيذ عمليّة الطّعن وإطلاق النّار في حافلة رقم 78 حيّ "أرمون هنتسيف" (جبل المكبّر) بالقدس، الوقوف أمام قضاة المحكمة المركزيّة بمدينة القدس، ما حدا بقضاتها رفض المصادقة على صفقة الادّعاء.

بلال أبو غانم يرفض الوقوف أمام القضاة لتلغى صفقة الادعاء

بلال أبو غانم

رفض بلال أو غانم، المتّهم بتنفيذ عمليّة الطّعن وإطلاق النّار في حافلة رقم 78 في حيّ 'أرمون هنتسيف' (جبل المكبّر) بالقدس،  الوقوف أمام قضاة المحكمة المركزيّة بمدينة القدس، ما حدا بهم رفض المصادقة على صفقة الادّعاء المبرمة بين موكّلي دفاع الشّابّ وبين النّيابة العامّة الإسرائيليّة، لترجأ الجلسة حتّى إشعار آخر.

وعقدت جلسة اليوم لإدانة أبو غانم، وفق صفقة ادّعاء وقّعت مع موكّلي دفاعه تمخّضت عن 3 مؤبّدات تراكميّة، لتنفيذ عمليّة طعن وإطلاق نار مزدوجة في حافلة إسرائيليّة، شهر تشرين أوّل/أكتوبر الماضي، أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليّين.

وتأبّى أبو غانم الوقوف أمام القضاة، ما أثار جدالًا في قاعة المحكمة التي أرجئت لما اعتبرته 'تحقيرًا' لها، ما قد يهدّد إلغاء الصّفقة التي أبرمت مع النّيابة العامّة.

وعلّق قاضي المحكمة على رفض أبو غانم الوقوف أمام القضاة 'على المحكمة أن تسمع من المدان اعترافًا بالوقائع (المنسوبة إليه). المتّهم يرفض القيام والإدلاء بأقواله، وفي هكذا ملابسات، لن نتقبّل اعتراف المتّهم، سواء بالتّسوية وسواء بالعقاب المتّفق عليه'.

وأضاف القاضي: 'استنادًا على ذلك، في هذه المرحلة، من ناحية المحكمة لا يوجد أيّ تسوية بين الطّرفين. وعن موعد الجلسة القادمة، سوف نرسل قرارًا نهائيًّا، لاحقًا'.

وأقدم كلّ من بلال أبو غانم والشّهيد بهاء عليّان، في الـ 13 من شهر تشرين أوّل/أكتوبر الماضي، في حافلة رقم 78 في حيّ 'أرمون هنتسيف' (جبل المكبّر) على عمليّة طعن وإطلاق نار مزدوجة، أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليّين وإصابة 7 آخرين بإصابات متفاوتة.

اقرأ/ي أيضًا | المؤبد 3 مرات على بلال أبو غانم

ووفق صفقة الادّعاء التي وقّعتها النّيابة العامّة مع موطّلي دفلاع أبو غانم، فقد اعترف الأخير وفق التّسوية أنّه قتل حفيف حاييم (78 عامًا)، ألون غوبريغ (51 عامًا) وريتشارد لايكن (76 عامًا)، وبمساعدة عدوّ أثناء الحرب، ليقضي 3 أحكام تراكميّة بالسّجن المؤبّد، لتتنازل النّيابة العامّة بذلك عن إدانته بـ7 محاولات قتل.

التعليقات