29/09/2016 - 14:47

عباس طلب المشاركة في تشييع بيرس

قالت مصادر إعلامية إن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، توجه، اليوم الخميس، بطلب إلى منسّق أعمال الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، للمشاركة في تشييع جثمان الرئيس الإسرائيلي السابق، شمعون بيرس.

عباس طلب المشاركة في تشييع بيرس

(أ.ب.)

قالت مصادر إعلامية إن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، توجه، اليوم الخميس، بطلب إلى منسّق أعمال الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، للمشاركة في تشييع جثمان الرئيس الإسرائيلي السابق، شمعون بيريس.

ولفتت مصادر إلى أن وفدًا من 4 مسؤولين كبار في السلطة سيرافق عباس، وأن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وافق على زيارة عباس، وفقًا لموقع "والا".

وعربيًا، نفى الأردن أن يكون رئيس الوزراء، هاني الملقي، أو أيًا من وزراء حكومته ضمن الوفد الذي سيشارك في تشييع جثمان بيرس، في حين لم يعلن رسميًا إن كان الأردن سيوفِد وفدًا للمشاركة أم لا.

كما نفت مصادر مقرّبة من الرئيس المصريّ، عبد الفتاح السيسي، نيّته حضور التشييع، في حين أشارت مصادر في وزارة الخارجية المصريّة إلى أن اتصالات تجري مع الخارجية المصريّة لترتيب مشاركة وزير الخارجية، سامح شكري، في التشييع.

وفي سياق متّصل، وصل الرئيس الأميركي الأسبق، بل كلينتون، إلى القدس، اليوم الخميس، حيث وقف دقيقة صمت في باحة الكنيست حدادًا على بيرس أمام جثمانه، بمشاركة الرئيس الإسرائيلي الحالي، رؤوفين ريفلين، ورئيس الكنيست، يولي أدلشطاين، على أن يصل الرئيس الحالي، باراك أوباما، ووزير خارجيته، جون كيري، صباح غدٍ، الجمعة.

اقرأ/ي أيضًا| عباس يُعزي بوفاة بيرس ويعبر عن حزنه وأسفه

ووصل بالفعل إلى البلاد الرئيس المكسيكي، أنريكي نيتو، على أن يصل خلال الساعات الـ24 المقبلة أكثر من 60 طائرة تقل وفودًا مشاركة في التشييع، منهم: الملك الإسباني، الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، ولي العهد البريطاني، الأمير تشارلز بمرافقة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، توني بلير، ورئيس الوزراء الكندي، جستين ترودو، الرئيس القبرصي، نيكوس أنستسايدس، رئيس المفوضة الأوروبية، دونالد توسك، ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فريدريكا موغريني، والرئيس الألماني، يوخايم جاوك، ووزير خارجيته، فرانك فولتر شتاينماير، والحاكم العام لأستراليا، بيتر كوسغروب، بالإضافة إلى مستشار الملك المغربي، أندريه أزولاي.

التعليقات