15/01/2017 - 23:23

ترحيب فلسطيني بالبيان الختامي لمؤتمر باريس

​رحب عريقات بالبيان الختامي لمؤتمر باريس للسلام، الذي أكد على ضرورة إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب دولة إسرائيل.

ترحيب فلسطيني بالبيان الختامي لمؤتمر باريس

مشاركة واسعة في مؤتمر السلام في باريس (أ.ف.ب)

رحب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، بالبيان الختامي لمؤتمر باريس للسلام، الذي أكد على ضرورة إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب دولة إسرائيل.

ووجه عريقات 'الشكر والتقدير لجميع الدول التي حضرت المؤتمر، وإجماعها على رفض الاحتلال والاستيطان، وضرورة الالتزام بالقانون الدولي'.

ولفت إلى أن 'المؤتمر يوجه رسالة إلى إسرائيل، بأنه لا يمكن تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم دون إنهاء الاحتلال العسكري لفلسطين، السبب الرئيسي في العنف والإرهاب'.

وتابع عريقات، أنه 'آن الأوان لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها المنظمة للقانون الدولي وحقوق شعبنا'.

ودعا فرنسا والدول التي حضرت المؤتمر إلى 'الاعتراف الفوري بدولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية'.

وطالب عريقات، الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب بـ'تبني بيان باريس الختامي وقرار مجلس الأمن 2334 والاصطفاف إلى جانب المجتمع الدولي وإرادته في إحلال السلام القائم على القانون الدولي'.

وتابع 'لقد اختارت إسرائيل الاستمرار باحتلالها والاستيطان والتغيب عن هذا المؤتمر، فالمطلوب اليوم اتخاذ موقف إلى جانب الارادة الدولية ولجم انتهاكاتها وغطرستها ومساءلتها'.

بدروره، رحب وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، بالبيان الختامي الصادر عن المؤتمر.

ورأى المالكي في بيان، أن ما خرج به مؤتمر باريس 'مكمل لقرار مجلس الأمن 2334 بشأن الاستيطان'.

ولفت إلى أن 'فلسطين ستتابع نتائج المؤتمر ومخرجاته مع الخارجية الفرنسية، لتطبيق بنوده والوصول إلى إنهاء الاحتلال والتزام إسرائيل بالقانون الدولي، والاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية وانضمامها كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة'.

التعليقات