03/03/2017 - 11:21

شباط الماضي: 6 شهداء وسياسة ممنهجة لتهويد القدس

التقرير الشهري الدوري الصادر عن مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية يرصد الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية في القدس المحتلة والضفة الغربية من هدم بيوت ومصادرة أراض وتوسيع الاستيطان وغيرها

شباط الماضي: 6 شهداء وسياسة ممنهجة لتهويد القدس

الخليل، الأسبوع الماضي (أ.ب.)

أظهر التقرير الشهري الدوري الصادر اليوم، الجمعة، عن مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، استشهاد ستة مواطنين من الضفة الغربية وقطاع غزة خلال شهر شباط/فبراير الماضي.

ووفق التقرير فقد استشهد ستة مواطنين على يد قوات الاحتلال ومستوطنيه وهم:

1- الشهيد سليمان حماد (81 عاما) من بلدة الخضر قضاء بيت لحم استشهد بتاريخ 8/2/2017،  نتيجة دهسه من قبل مستوطن على الطريق الالتفافي بمحاذاة البلدة.

2- الشهيد حسام الصوفي (23 عاما) من مدينة رفح  استشهد بتاريخ 9/2/2017، نتيجة القصف الإسرائيلي على منطقة الأنفاق برفح.

3- الشهيد محمد الأقرع (38 عاما) من مدينة غزة استشهد بتاريخ 9/2/2017؛ نتيجة القصف الإسرائيلي على منطقة الأنفاق برفح.

4- الشهيد الأسير محمد عامر الجلاد (24 عاما) من مدينة طولكرم استشهد بتاريخ 10/2/2017 في أحد مستشفيات الاحتلال بعد اعتقاله بتاريخ 9/11/2016  وهو مصاب بحجة  تنفيذ عملية طعن.

5- الشهيد صامد فهمي أبو شنب (29 عاما) من مدينة خان يوس استشهد بتاريخ 16/2/2017 نتيجة إصابة قديمة من العام 2005.

6- 'شهيد لقمة العيش' ربيع ناجح سلمان (20 عاما) من مخيم عسكر استشهد بتاريخ 27/2/2017 عندما قفز عن جدار الضم والتوسع العنصري ليسقط في كسارة ارتفاعها 50 م قرب بلدة الزاوية غرب مدينة سلفيت.

*تهويد القدس

وقال التقرير إن الحكومة الإسرائيلية تواصل سياستها الممنهجة لتهويد المدينة المقدسة، فقد افتتحت سلطات الاحتلال في القدس المحتلة ما أسمته ’مطاهر الهيكل – المغطس’ على أرض القصور الأموية جنوب المسجد الأقصى، ويأتي ذلك استكمالا لبرنامج الاحتلال 'التلمودي' للمسجد الأقصى المخالف لقرارات منظمة 'اليونسكو'، والقرارات الدولية، وفي السياق نفسه أنجزت بلدية الاحتلال تركيب (منطاد ركاب) إسرائيلي سيبدأ العمل به خلال الفترة المقبلة، سيرتفع حتى 150م في سماء المدينة ويمكن ركابه من مشاهدة كل أحياء القدس، وسيحمل المنطاد 30 راكبا في كل مرة ويطلق عليه اسم 'عين القدس'، فيما قرر النائب 'يوآب كيش' إعادة طرح مشروع قانون لضم مستوطنة 'معاليه أدوميم' إلى إسرائيل، وفرض القانون الإسرائيلي على منطقة (اي1).

كما قررت الحكومة الإسرائيلية تخصيص مبلغ 700 مليون شاقل لتعزيز المشاريع التهويدية في المدينة. وفي إطار عزل مدينة القدس عن محيطها قامت سلطات الاحتلال بافتتاح طريق رقم (21) الذي يربط مستوطنات 'رمات شلومو' و'بسغات زئيف' و'عطاروت'، ويعزل شعفاط عن أراضيها غربا، علما أن الشارع طوله 2 كيلو على مساحة تقدر بـ 120 دونم ويعزل أكثر من 300 دونم غرب البلدة.

وأضاف التقرير أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي بدأت أعمال الحفريات لتنفيذ مشروع الشارع الأميركي الذي سُيقام على أراضي بلدة جبل المكبر والسواحرة والعيزرية والذي يمتد على طول 11.5 كم مع عرض وارتداد يصل إلى 70م، ويهدف شارع الطوق إلى ربط المستوطنات الإسرائيلية الواقعة شمال، وجنوب وشرق القدس ببعضها البعض، وسيؤدي شقه إلى مصادرة 1200 دونم من أراضي الفلسطينيين، علماً أنه طرح قبل 10 سنوات.

وأشار التقرير إلى أن بلدية الاحتلال في القدس أعلنت عن إيداع خارطة هيكلية لإقامة متنزه تحت اسم 'عوزيا' وسط سفوح جبل الزيتون على أراضي ورثة الشيخ عبد المعطي الأنصاري، على مساحة 6 دونمات، كما أودعت ما تسمى اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في القدس مخططا لإقامة ما سمي بـ 'مشروع سياحي' على سفوح جبل الزيتون، ويتعلق المخطط  بإقامة متنزه  جديد تحت اسم 'متنزه منتصف الارتفاع'، ما يحرم المقدسيين سكان المنطقة من استغلال الأراضي التي سيقوم عليها المشروع سواء للبناء أو لأغراض أخرى تخدم مصالحهم.

كما تم توزيع 40 أمر هدم للبدو المقيمين في منطقة الخان الأحمر شرق القدس، كما حدثت انهيارات وتشققات في عدد من منازل حي وادي حلوة جنوب المسجد الأقصى نتيجة الحفريات.

ومع استمرار الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى حاولت شرطة الاحتلال إدخال مظلة من الألمنيوم عبر باب الأسباط، ولكن حراس المسجد الأقصى منعوهم من ذلك. فيما أصدرت محكمة 'الصلح' في القدس المحتلة، قرارا يقضي بأن المسجد الأقصى مكان مقدس لليهود ويحق لهم الصلاة فيه.

وضمن سياسة تهويد المدينة وأسرلة التعليم أقرت سلطات الاحتلال إغلاق مدرسة 'النخبة' في بلدة صور باهر جنوب القدس بحجة قيام المدرسة بتحريض الطلاب على الاحتلال.

*الاستيطان ومصادرة الأراضي

وأضاف التقرير: في إطار سياسة نهب الأرض وبناء المستوطنات، صادقت ما تسمى باللجنة الفرعية لشؤون الاستيطان التابعة ل'الإدارة المدنية' للاحتلال على بناء 1162 وحدة استيطانية في عدة مستوطنات في الضفة الغربية، كذلك صادقت بلدية الاحتلال على بناء 180 وحدة استيطانية في مستوطنتي 'غيلو' و'رمات شلومو'، علماً أن هذه المشاريع المذكورة هي من ضمن عطاءات أقرت في أعوام سابقة ويجري متابعة تنفيذها على أرض الواقع  بعد تولي الإدارة الأميركية الجديدة. كما أعلن المجلس الأعلى للتنظيم التابع ل'الإدارة المدنية' عن إيداع مخطط تنظيمي لإنشاء كلية تعليمية تقنية في 'مستوطنة الكاناه' المقامة على أراضي سلفيت.

ورصد التقرير خلال الشهر الماضي، قيام الاحتلال بتسليم أوامر وضع اليد على أكثر من 36 دونما، تعود لمواطنين في قرية بردلة بالأغوار الشمالية لأغراض أمنية، إضافة إلى تجريف نحو 1500 م من أراضي قرية بروقين غرب سلفيت لمد خط مجاري لصالح مستوطنة 'بروخين'، وقامت باقتلاع 22 شجرة وسرقتها.

*هدم البيوت والمنشآت

رصد التقرير قيام الاحتلال بهدم 35 بيتاَ ومنشأة في كل من الضفة الغربية والقدس خلال الشهر الماضي، شملت 12 بيتاً ومسكنا، بالإضافة إلى 23 منشأة تجارية وزراعية وحيوانية، منها 17 بيتاً ومنشأة في محافظة القدس وحدها، كذلك في مناطق عاطوف وكردله وخربة الراس الأحمر في محافظة طوباس، إضافة إلى بلدتي يطا وترقوميا في محافظة الخليل، ودير استيا بمحافظة سلفيت، وبلدة الخضر بمحافظة بيت لحم.

وذكر أن عمليات الهدم تركزت في منطقة بيت حنينا شمال القدس حيث تم هدم مبنى كبير مكون (من 15 شقة) بالإضافة إلى ثلاثة مبان أخرى، كما أخطرت سلطات الاحتلال أصحاب الأراضي التي هدمت بيوتهم في حي العقبة ببلدة بيت حنينا بإخلائها تمهيدا للسيطرة عليها بهدف بناء مدرسة تابعة لبلدية الاحتلال، وتقدر مساحتها 15 دونماً.

وأجبر المواطن صالح شويكي على هدم بيته الكائن ببلدة سلوان بيده، بقرار من بلدية الاحتلال تفاديا لدفع تكاليف أجرة الهدم البالغة 80 ألف شاقل، كذلك هدمت عائلة قراعين مخزنا بشكل ذاتي ببلدة سلوان يبلغ مساحته 16م مربع تجنبا لدفع غرامة.

وفي سياق متصل وزعت سلطات الاحتلال 149 إخطارا بالهدم معظمها في مدينة القدس ومحافظة طوباس، فيما تم توزيع إخطارين باقتلاع 61 شجرة زيتون وهدم 70 متر من السلاسل الحجرية في وادي قانا بمحافظة سلفيت، كما أخلت سلطات الاحتلال الإسرائيلية سكان خربة طانا وعددهم 25 عائلة تحت ذريعة التدريبات العسكرية.

التعليقات