03/06/2017 - 19:40

الدنمارك توقف دعم مؤسسات فلسطينية بتحريض إسرائيلي

يأتي ذلك في ظل حملة إسرائيلية منظمة ضد الفلسطينيين ومؤسساتهم حيث أن الأمم المتحدة، رضخت أيضا للضغوط الإسرائيلية وأوقفت دعم مركز مجتمعي أسس في قرية برقة بمدينة نابلس بعد أن اطلق عليه اسم الشهيدة، دلال المغربي.

الدنمارك توقف دعم مؤسسات فلسطينية بتحريض إسرائيلي

رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد وزير خارجية الدنمارك، اندريس سامويلسون (أرشيف)

أعلنت الدنمارك وقف تمويل مؤسسات ومراكز فلسطينية غير حكومية بدعوى  أنها 'تمجد الإرهاب والإرهابيين'.

ونقلت مصادر إعلامية عن السفير الدنماركي لدى إسرائيل، جيسبر فهار، قوله، اليوم السبت، إن بلاده قررت قطع العلاقات كاملة مع تلك المؤسسات بما فيها وقف التمويل، وإن حكومته ستطلب من تلك المؤسسات إعادة الأموال التي صرفت عليها.

وكانت  صحيفة 'هآرتس' أشارت إلى أن وزير الخارجية الدنماركي، أندرياس سمويلسون، 'أصدر تعليمات بإجراء دراسة شاملة للتبرعات التي تقدم لجمعيات ومنظمات غير حكومية في السلطة الفلسطينية، في  أعقاب ضغوط إسرائيلية'، وأن الدنمارك 'بدأت بتلك الدراسة الاسبوع الماضي'.

وقد زار سمويلسون البلاد في 17 أيار/مايو الماضي، واجتمع مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.

واستلم سمويلسون من نتنياهو قائمة بأسماء منظمات فلسطينية تحصل على تمويل من الدانمارك، وطالب نتنياهو الوزير بوقف التمويل الدانماركي لها بداعي أنها تحرض ضد إسرائيل من خلال فعاليات حركة المقاطعة 'BDS'.

يأتي ذلك في ظل حملة إسرائيلية منظمة ضد الفلسطينيين ومؤسساتهم، حيث أن الأمم المتحدة، رضخت أيضًا للضغوط الإسرائيلية وأوقفت دعم مركز مجتمعي أسس في قرية برقة بمدينة نابلس مؤخرًا بعد أن اُطلق عليه اسم الشهيدة، دلال المغربي.

وكانت النرويج والتي دعمت ماديًا تأسيس المركز، أيضا طالبت في وقت سابق، السلطة الفلسطينية بإعادة أموال صرفت على تأسيسه.

كما وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزير الخارجية النرويجي، بورج براند، وفي خطوة غير مسبوقة، 'أبدى غضبه وإدانته لوضع شعار وزارته على المبنى'.

 

التعليقات