28/08/2017 - 20:00

الخليل: بطلان وعدم قانونية استيلاء المستوطنين على منزل أبو رجب

المحكمة العليا الإسرائيلية تمهل النيابة العامة لسلطات الاحتلال أسبوعا، من أجل إخلاء المستوطنين من مبنى العائلة، وذلك بعد إثبات بطلان وعدم قانونية دخولهم المبنى

الخليل: بطلان وعدم قانونية استيلاء المستوطنين على منزل أبو رجب

نجحت عائلة أبو رجب في الخليل في تفنيد مزاعم المستوطنين، وأمهلت المحكمة العليا الإسرائيلية النيابة العامة لسلطات الاحتلال أسبوعا، من أجل إخلاء المستوطنين من مبنى العائلة، وذلك بعد إثبات بطلان وعدم قانونية دخولهم المبنى.

وطالبت المحكمة النيابة العامة بإخلاء المستوطنين من المبنى، التي ادعت من جهتها أنها بحاجة إلى أسبوع لكي تتفاوض مع المستوطنين للإخلاء بالاتفاق، وفي حال عدم قبولهم سيتم استخدام القوة وإخلائهم في وقت لاحق.

تجدر الإشارة إلى أن القضية تعود إلى العام 2012، حيث دخل المستوطنون، تحت حماية الجيش، مبنى عائلة أبو رجب، وسيطروا على اقسام منه بزعم شرائه من بعض مالكي العقار، معتمدين على وكالات بيع مزورة من أشخاص لا تربطهم بالعقار صلة مباشرة.

وقررت المحكمة العليا في حينه وجوب إخلاء المستوطنين فورا بعد التماس تقدم به المالكون الفلسطينيون. وبالفعل تم إخلاء العقار وإغلاق الطوابق التي سيطر عليها المستوطنون، حيث اعتبرتها موضع نزاع بين المالكين الأصليين وبين المستوطنين.

بعد ذلك، توجه المستوطنون إلى الإدارة المدنية في "بيت إيل"، إلى لجنة التسجيل المجدد لإثبات مزاعمهم بشراء العقار. واعترض الفلسطينيون على هذا الطلب، واستمر التداول لعدة سنوات حتى القرار الذي صدر قبل عام تقريبا، والذي ورفض ادعاءات المستوطنين لعدم إثباتهم أحقيتهم بالأقسام وعدم إثبات ادعاء الشراء.

في أعقاب القرار، توجه المستوطنون باستئناف للجنة الاستئنافات في "عوفر"، وقد قبلت اللجنة هذا الاستئناف، بمعنى أنها أعادت الملف لنظر لجنة التسجيل المجدد لتعطي رأيها في جوانب فنية معينة، لكن هذا القرار لم يؤكد أحقية المستوطنين أو صدق ادعائهم، إنما فقط أعاد الملف لنظر اللجنة. وكان هذا القرار مؤخرا، منذ شهرين.

وبالفعل تمت إعادة الملف للجنة في "بيت إيل"، وحتى اليوم لم تنظر اللجنة فيه بعد. والمفاجاة كانت أنه بتاريخ 25 تموز/يوليو الفائت، دخل قطعان المستوطنين للأقسام المغلقة، وسيطروا عليها بالقوة، وبدون إذن من اللجنة، مخالفين بذلك كل القوانين وقرارات اللجنة. جاء ذلك تزامنا مع انتصار القدس في معركة البوابات الإلكترونية وانتصار الشارع المقدسي.

وفي أعقاب استيلاء المستوطنين مجددا على أقسام في منزل عائلة أبو رجب، قدم التماس آخر بداية شهر آب/ أغسطس للعليا مطالبين إخلاء المستوطنين.

يشار إلى أنه يمثل عائلة أبو رجب عدد من المحامين، بينهم علاء محاجنة ومحمد دحلة وسامر شحادة وغياث ناصر.

وأعطت المحكمة حق الرد للنيابة، وفعلا جاء الرد، يوم أمس، والذي يؤكد بطلان وعدم قانونية الاستيلاء على المنزل، وبالتالي وجوب إخلاء العقار. كما جاء في رد النيابة، باسم دولة الاحتلال، أنها بحاجة لأسبوع لكي تستنفد وزارة الأمن مفاوضاتها مع المستوطنين لإخلائهم بالاتفاق.

التعليقات