25/05/2018 - 14:54

حركة معبر رفح: ثلاثة جرحى فقط من مسيرات العودة وصلوا إلى مصر

أصدر المكتب الإعلامي الحكومي (تديره حماس)، اليوم الجمعة، تقريرًا رصد فيه حركة فتح معبر رفح البري جنوبي قطاع غزة، منذ قرار السلطات المصرية فتحه في 12 أيار/ مايو الجاري؛ وطيلة أيام شهر رمضان.

حركة معبر رفح: ثلاثة جرحى فقط من مسيرات العودة وصلوا إلى مصر

(الأناضول)

أصدر المكتب الإعلامي الحكومي (تديره حماس)، اليوم الجمعة، تقريرًا رصد فيه حركة فتح معبر رفح البري جنوبي قطاع غزة، منذ قرار السلطات المصرية فتحه في 12 أيار/ مايو الجاري؛ وطيلة أيام شهر رمضان.

ورصد التقرير مغادرة نحو 33 جريحًا فقط من أصل 13 ألف جريح، قطاع غزة إلى الخارج لاستكمال علاجهم، جراء إصابتهم أثناء مسيرات العودة وكسر الحصار.

ووصل إلى مصر ثلاثة جرحى، فيما وصل الأردن نحو 30 جريحًا، حسب التقرير.

ووفق بيانات وزارة الصحة الفلسطينية، أصابت القوات الإسرائيلية أكثر من 13 ألف فلسطيني، وقتلت حوالي 114 فلسطينيًا، خلال اعتداءاتها على مسيرات "العودة" السلمية قرب حدود غزة، التي انطلقت فعالياتها منذ 30 مارس/ آذار الماضي.

وأما فيما يتعلق بحركة المسافرين عبر معبر رفح البري، فقد رصد التقرير مغادرة نحو 4277 مواطنًا، حتى يوم الثلاثاء الماضي.

وذكر التقرير أنه "من بين أعداد المسافرين حوالي 708 من حاملي الجوازات المصرية، و1073 هم من أصحاب التنسيقات المصرية".

وبحسب التقرير، فإن المتوسط اليومي لأعداد المسافرين عبد معبر رفح يبلغ حوالي 388 مسافرًا.

كما أعادت السلطات المصرية، وفق التقرير، 490 مسافرًا إلى قطاع غزة، فيما لم يذكر التقرير أسباب ذلك.

وفيما يتعلق بإجمالي المساعدات الخارجية التي وصلت غزة عبر معبر رفح منذ 14 أيار/ مايو الجاري (يوم المجزرة الإسرائيلية)، أوضح التقرير أن قيمة تلك المساعدات، بلغت حوالي 199 ألف دولار أميركي.

وتنوّعت تلك المساعدات ما بين "طرود غذائية، وأدوية ومستلزمات طبية"، حيث أشرف على استلامها وزارات حكومية مثل (الصحة، والاقتصاد، والمالية، والتنمية الاجتماعية) ، وفق التقرير.

وبيّن التقرير أن حوالي "3 آلاف طرد غذائي وصلوا غزة من الأزهر الشريف بمصر، بقيمة 43 ألف دولار".

وتابع: "كما وصل 212 طردًا غذائيًا ومواد تموينية متنوعة بقيمة 28 ألف دولار مقدمة من الغرفة التجارية المصرية، إلى جانب وصول 31 صندوقًا من الأدوية والمستلزمات الطبية مقدّمة من الهلال الأحمر المصري بقيمة 49 ألف دولار".

ولفت التقرير إلى أن "مجموعة من الأدوية والمستلزمات الطبية مقدّمة من شخصية فلسطينية بالخارج، وصلت غزة، وذلك بقيمة 27 ألف دولار".

كما وصل، وفق التقرير، مجموعة أخرى من الأدوية والمستلزمات الطبية من الجمعية الإسلامية لإغاثة الأيتام (أراضضي الـ48)، بقيمة 52 ألف دولار.

ومن جانب آخر، رصد التقرير دخول 330 شاحنة، عبر معبر رفح من بداية شهر مايو الجاري، وحتّى يوم الثلاثاء الماضي.

وفي 18 أيار/ مايو الماضي، أعلنت السلطات المصرية عن فتح معبر رفح طيلة أيام شهر رمضان، وذلك بعد أسبوع من فتحه في 12 أيار/ مايو.

التعليقات