18/09/2018 - 13:48

مواجهات واعتقالات خلال اقتحامات للأقصى

اندلعت مواجهات في ساحات المسجد الأقصى المبارك واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على فلسطينيين واعتقلت عددا منهم، في أعقاب اقتحام مستوطنين الأقصى، صباح اليوم الثلاثاء.

مواجهات واعتقالات خلال اقتحامات للأقصى

اعتقالات بالأقصى، اليوم

اندلعت مواجهات في ساحات المسجد الأقصى المبارك واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على فلسطينيين واعتقلت عددا منهم، في أعقاب اقتحام مستوطنين الأقصى، صباح اليوم الثلاثاء.

وتجاوز عدد المستوطنين المُقتحمين للأقصى في الساعة الأولى أكثر من 150 مستوطنا ثم تضاعف العدد، وقام المستوطنون بتأدية صلوات تلمودية بساحات الأقصى، بحماية من قوات الاحتلال.

وجاءت اقتحامات المستوطنين للأقصى عبر مجموعات كبيرة من باب المغاربة وبحراسات مشددة من قوات الاحتلال، واقتحم عدد كبير من طلبة المعاهد التلمودية بلباسهم التقليدي، الأقصى، عشية الاحتفالات بما يسمى "يوم الغفران" التلمودي، والذي يترافق مع إغلاق كافة الشوارع وشل حركة السير.

يذكر أن ما تسمى منظمات "الهيكل" المتطرفة كثفت من دعواتها للمستوطنين للمشاركة الواسعة في اقتحامات المسجد الأقصى خلال فترة أعيادهم ولأداء طقوس خاصة بهذه المناسبات في الأقصى، فيما دعت الفصائل الفلسطينية والمرجعيات الدينية إلى التواجد في الأقصى والصلاة فيه ومنع تدنيسه من قبل المستوطنين.

استفزاز

وقال مجلس الأوقاف ودائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون الـمسجد الأقصى الـمبارك إنه "منذ صباح هذا اليوم الثلاثاء 18.09.2018 والشرطة الإسرائيلية وقواتها الخاصة تقوم باستفزاز الـمصلين وحراس وموظفي دائرة الأوقاف الإسلامية، كما تقوم بعرقلة حركة الدخول إلى كافة أبواب الـمسجد الأقصى الـمبارك، باحتجاز البطاقات الشخصية للمصلين وتفتيشهم بطريقة وحشية".

وأضاف أنه "في إطار نواياها الـمبيتة للمسجد الأقصى وحراسه وموظفي دائرة الأوقاف الإسلامية، أظهرت الشرطة الـمدججة بسلاحها حجم الحقد الدفين تجاه التواجد الإسلامي في الـمسجد الأقصى الـمبارك، بعيد تغطيتها لاقتحامات مجموعات الـمتطرفين اليهود والتي تخللها حشد عسكري غير مسبوق داخل الـمسجد الأقصى الـمبارك الذي حولته إلى ما يشبه الثكنة العسكرية الـمدججة بكافة مسميات وحداتها العسكرية الخاصة، والتي جيّشت قواتها لضرب عدد من الـمصلين فقط نزولا عند رغبة مجموعات الـمتطرفين لرغبتهم بالوقوف في الـمكان الذي تواجد فيه الـمصلون، حيث طالت هذه الاعتداءات الوحشية كل من تواجد في الـمكان من حراس وموظفي دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون الـمسجد الأقصى الـمبارك".

وطالبت دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون الـمسجد الأقصى الـمبارك بالإفراج عن كافة الـمعتقلين الذين تم الاعتداء عليهم واعتقالهم من ساحات الـمسجد الأقصى الـمبارك.

وأكدت أنه "على الشرطة أن تفهم أن هذا التواجد لقواتها الخاصة مرفوض ويمثل مصدر استفزاز لـمشاعر الـمسلمين وسيؤدي إلى تفجير الأوضاع. وأن زيادة عدد الـمقتحمين من غلاة الـمتطرفين اليهود لساحات الـمسجد الأقصى الـمبارك بحجة الأعياد اليهودية غير مقبول وعلى هذه الاقتحامات أن تتوقف فورا".

كما ناشدت "أبناء شعبنا بضرورة شدّ الرحال إلى الـمسجد الأقصى الـمبارك للصلاة فيه وعمارته والرباط فيه".

وختمت دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون الـمسجد الأقصى الـمبارك بالقول إن "الـمسجد الأقصى الـمبارك الذي وصل إلى هذا الحال ليناشد عموم الـمسلمين في كافة أنحاء العالم، حكومات وشعوب، بضرورة الدفاع عنه وعن تاريخه ورمزيته ومكانته كأقدس مقدسات الـمسلمين في العالم".

التعليقات