19/09/2018 - 09:14

مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يحجبه عن الفلسطينيين

أتت الاقتحامات التي ستتواصل حتى ساعات ما بعد الظهر، بمناسبة ما يسمى "يوم الغفران"، حيث دعت منظمات "الهيكل" لتنفيذ اقتحامات جماعية للأقصى والقيام بمسيرات تهويديه بالقدس القديمة وكذلك أداء صلوات تلمودية بساحة البراق، خلال الأعياد اليهودية.

مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يحجبه عن الفلسطينيين

صلوات تلمودية بساحة البراق بالأعياد اليهودية (أ.ب)

اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم الأربعاء، ساحات المسجد الأقصى بحراسة مشددة لقوات الاحتلال التي فرضت إجراءات مشددة على دخول الفلسطينيين وواصلت التضييق على حراس المسجد وإبعاد عن ساحات الحرم.

وأتت الاقتحامات التي ستتواصل حتى ساعات ما بعد الظهر، بمناسبة ما يسمى "يوم الغفران"، حيث دعت منظمات "الهيكل" لتنفيذ اقتحامات جماعية للأقصى والقيام بمسيرات تهويديه بالقدس القديمة وكذلك أداء صلوات تلمودية بساحة البراق، خلال الأعياد اليهودية التي ستتواصل حتى مطلع تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

بالمقابل، منعت شرطة الاحتلال العديد من الفلسطينيين وخاصة النساء من دخول ساحات الحرم، كما منعت رئيسة شعبة الحارسات في المسجد الأقصى، زينات أبو صبيح، من دخول المسجد وسلمتها أمر استدعاء للتحقيق، صباح الخميس، في مركز شرطة الاحتلال "القشلة".

وبحسب مسؤول العلاقات العامة والإعلام في الأوقاف الإٍسلامية، فراس الدبس، فإن عشرات من المستوطنين اقتحموا ساحات المسجد الأقصى عبر باب المغاربة، فيما سمح للسياج الأجانب التجوال بساحات الحرم، في الوقت الذي فرضت إجراءات مشددة على دخول الفلسطينيين ومنع العديد من النساء وحتى الحراس دخول المسجد.

وانتشرت قوات الاحتلال الخاصة في ساحات الأقصى والمسجد القبلي والمسجد المرواني قبل فتح باب المغاربة، وذلك لإبعاد الفلسطينيين وتوفير الحماية لاقتحامات المستوطنين لساحات الحرم.

كما نصبت الحواجز العسكرية عند الطرقات المؤدية لأبواب الأقصى، حيث تواجدت عناصر شرطية مكثفة ودققت بهويات الفلسطينيين واحتجزت بطاقات من سمحت لهم بالدخول للمسجد.

وتأتي الاقتحامات للأقصى، فيما أعدمت قوات من شرطة الاحتلال في منطقة باب العامود، مساء الثلاثاء، محمد يوسف شعبان عليان (26 عاما) من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، حيث إطلاق النار عليه بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.

وشهدت ساحات المسجد الأقصى، أمس الثلاثاء، مواجهات مع قوات الاحتلال التي قمعت واعتدت على الفلسطينيين وموظفي الأوقاف، الذين تصدوا لاقتحامات مئات المستوطنين لساحات الحرم، حيث تم اعتقال 7 مقدسيين وإبعادهم عن القدس القديمة والأقصى لمدة أسبوع.

 

التعليقات