14/02/2021 - 15:15

اتفاق دولي لمشروع خط الغاز لغزة

السفير القطري محمد العمادي: يوجد عقدان لمشروع خط الغاز، الأول بين السلطة الفلسطينية وشركة "ديلك" الإسرائيلية، والثاني لتمديد أنابيب الغاز، والاتفاق مع الأوروبيين لتركيب أنابيب الغاز من الحدود الى محطة توليد الكهرباء

اتفاق دولي لمشروع خط الغاز لغزة

محطة توليد الكهرباء في غزة (أرشيفية - أ.ب.)

قال رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، السفير محمد العمادي، اليوم الأحد، إنه تم تحقيق "نتائج ممتازة" في مشروع خط الغاز إلى قطاع غزة.

وأوضح العمادي، خلال مقابلة لوكالة سوا الإخبارية، أنه يوجد عقدان لمشروع خط الغاز، الأول بين السلطة الفلسطينية وشركة "ديلك" الإسرائيلية، والثاني لتمديد أنابيب الغاز.

وأضاف أنه "تم الاتفاق مع الأوروبيين، الذين خصصوا مبلغ 5 مليون دولار، لتركيب أنابيب الغاز من الحدود الى محطة توليد الكهرباء، فيما ستتكفل دولة قطر بتركيب الأنابيب داخل الجانب الإسرائيلي".

ولفت العمادي الى ان مشروع خط الغاز لمحطة توليد الكهرباء في غزة سيوفر على السلطة الفلسطينية مبالغ كبيرة، إذ تدفع السلطة حاليا 11 مليون دولار لخط 121 القادم من الجانب الإسرائيلي، كما أنها تدفع 2.5 مليون دولار لمحطة توليد الكهرباء، فيما تدفع دولة قطر 7 مليون دولار ثمن الوقود، أي إجمالي 22 مليون دولار.

وقال العمادي إن "مشروع خط الغاز سيساعد على زيادة كمية الطاقة الكهربائية من محطة التوليد، فبدلا من دفع 22 مليون دولار، سوف تصبح التكلفة أقل من 10 مليون دولار".

وتوقع العمادي الانتهاء من المشروع خلال عامين أو عامين ونصف العام، إذا بدأ فعليا تركيب أنابيب الغاز للمشروع، موضحا ان هناك مشكلة بسيطة وهي تحويل محطة التوليد لتعمل على الغاز بدلا من الوقود وهذا الجزء من مسؤولية شركة اتحاد المقاولين المعروفة بـ"CCC".

التعليقات