11/03/2021 - 19:51

"كوفاكس" قلّصت وأجّلت حصة فلسطين من لقاح كورونا

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة، اليوم الخميس، أن مبادرة "كوفاكس" الدولية قلصت حصة فلسطين من لقاح "أسترازينيكا" البريطاني المضاد لفيروس "كورونا"، وأجلت تسليمها لمدة 3 أشهر.

العمال الفلسطينيين على حواجز الاحتلال، بانتظار تلقي جرعة لقاح موديرنا (أ ب)

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة، اليوم الخميس، أن مبادرة "كوفاكس" الدولية قلصت حصة فلسطين من لقاح "أسترازينيكا" البريطاني المضاد لفيروس "كورونا"، وأجلت تسليمها لمدة 3 أشهر.

وجاءت تصرحات كيلة خلال كلمة لها أمام اجتماع عقده افتراضيا المكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، بحضور وزراء الصحة، لمناقشة تطورات توزيع لقاح كورونا، وفق بيان صادر عن وزارة الصحة الفلسطينية.

وقالت الوزيرة إن "كوفاكس قلصت حصة فلسطين من لقاح أسترازينيكا؛ لتصبح 168 ألف جرعة عوضا عن 240 ألف جرعة". وأضافت أن "كوفاكس أجلت أيضا موعد تسليم اللقاح إلى فلسطين إلى أيار/ مايو المقبل، بعدما كان مقررا تسلمه نهاية شباط/ فبراير الماضي"، دون توضيح الأسباب.

و"كوفاكس" مبادرة من منظمة الصحة العالمية لضمان التوزيع العادل للقاحات فيروس كورونا، وتوفيرها للبلدان الفقيرة ومتوسطة الدخل التي لا تمتلك القدرة على توقيع اتفاقيات ثنائية للشراء المسبق للقاح.‎

ودعت الكيلة منظمة الصحة العالمية إلى التدخل وتوفير حصة فلسطين "في أسرع وقت ممكن"، مطالبة "كوفاكس" بإعادة النظر في قرار التأجيل والتقليص.

وحذرت من أن "تقليل كمية اللقاح وتأجيل موعد تسليمها سيؤديان إلى إحداث إرباك في الخطة التي وضعتها الوزارة للتطعيم، وسيزيد من معاناة القطاع الصحي الفلسطيني".

وأوضحت أن "فلسطين من أوائل الدول التي استطاعت إنجاز المتطلبات المتعلقة باستقبال اللقاحات، حسب معايير منظمة الصحة العالمية".

وأضافت أنه "كان مقررا أن تتسلم فلسطين 37 ألفا و440 جرعة من لقاح فايزر الأميركي بتاريخ 14 شباط/ فبراير الماضي (لم تصل منها أيضا أي جرعة)".

وفي 27 شباط/ فبراير الماضي، فرضت الحكومة الفلسطينية، إجراءات جديدة لمواجهة تسارع انتشار فيروس كورونا، بينها تعطيل المدارس والجامعات، ومنع التنقل بين المحافظات لمدة 14 يوما، تبعه منذ 6 آذار/ مارس الجاري، إغلاقات بشكل متتالي لـ6 محافظات منها رام الله، بشكل كامل لمدة 7 أيام.

وطالبت وزيرة الصحة الفلسطينية مؤسسة "كوفاكس" بمراجعة سياستها في توزيع اللقاحات وآلية تعاملها مع حصة فلسطين من اللقاح.

واستعرضت كيلة، خلال اجتماع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الحالة الوبائية في فلسطين، ونسبة الإشغال المرتفعة في المستشفيات وأقسام العناية المكثفة، مؤكدة حاجة فلسطين إلى لقاح كورونا بأسرع وقت ممكن.

ووفق آخر إحصائية رسمية، ارتفع مجموع الإصابات بفيروس كورونا، منذ بداية الجائحة في فلسطين، إلى 230 ألفا و356، تعافى منها 205 آلاف و708، فيما بلغت الوفيات 2445 حالة.

التعليقات