20/03/2021 - 17:08

الضفة الغربية: تمديد إجراءات كورونا وإطلاق حملة تطعيمات

تطلق السلطة الفلسطينيّة، غدًا، الأحد، حملة تطعيمات كورونا ضد فيروس كورونا، بدءًا من مناطق شماليّ الضفة الغربيّة.

الضفة الغربية: تمديد إجراءات كورونا وإطلاق حملة تطعيمات

لقاحات كورونا في طريقها للضفة الغربية (أ ب)

تطلق السلطة الفلسطينيّة، غدًا، الأحد، حملة تطعيمات كورونا ضد فيروس كورونا، بدءًا من مناطق شماليّ الضفة الغربيّة، ومن غير الواضح متى ستبدأ في قطاع غزّة وباقي مناطق الضفة الغربية.

وبموازاة إطلاق حملة التطعيمات، أعلنت الحكومة الفلسطينيّة تمديد إجراءات كورونا بدءًا من غدٍ، الأحد، وحتى يوم السبت المقبل.

وتشمل الإجراءات تعطيل الدوام المدرسي في جميع لكافة المراحل والصفوف، باستثناء طلبة الثانوية العامة، بما في ذلك الجامعات ورياض الأطفال، بالإضافة إلى إغلاق النوادي الصحية بأنواعها على أن تمارس أنشطتها في الأماكن المفتوحة فقط.

كما تمنع الإجراءات الحركة والتنقل والانتقال بين المحافظات، بالإضافة إلى منع الحركة والتنقل والانتقال للمواطنين ووسائل النقل بأنواعها في المدن والبلدات والقرى والمخيمات يوميا من الساعة السابعة مساء حتى الساعة السادسة صباحا.

وتقرّر أيضًا استمرار الإغلاق يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، باستثناء الصيدليات والمخابز.

وعلى مستوى البلدات والمحافظات، تقرّر إغلاق كل محافظة أو مدينة أو بلدة أو قرية أو مخيم أو منطقة تتزايد فيها الإصابات بفيروس كورونا.

كما قرّرت الحكومة منع إقامة الأعراس او إحياء الحفلات بأنواعها وأشكالها أو إقامة بيوت العزاء أو المهرجانات أو التجمعات أو المناسبات لأي سبب ولأي شكل.

وحول عمل المحلات التجارية والمطاعم، تقرّر أن تفتح المحلات التجارية مع تشديد الإجراءات الوقائية، بينما تعمل المطاعم والمقاهي بخدمة التوصيل فقط.

والأسبوع الماضي، وصلت نسبة إشغال مشافي رام الله والبيرة وأريحا وضواحي القدس إلى 115%، بحسب ما ذكرت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة.

وقالت الكيلة خلال حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، الأربعاء الماضي، إن 44% من الخاضعين للعناية المكثّفة موصولون بأجهزة التنفس الاصطناعيّ، وذكرت أن "نسبة إيجابية الفحوصات لا تزال مرتفعة، وكذلك نسبة الوفيات، إلى جانب ارتفاع نسبة إشغال المستشفيات التي وصلت أوجها الأسبوع الماضي إلى 110%".

وأوضحت الكيلة أن "نسبة إشغال المستشفيات في رام الله والبيرة وأريحا وضواحي القدس، كانت الأعلى ووصلت إلى 115 %"، وأشارت إلى أن نسبة إشغال أسرة العناية المكثفة عالية، حيث يتواجد على أجهزة التنفس، ما يزيد على 44% من الموجودين في العناية المكثفة".

وفي ما يتعلق باللقاحات، قالت الكيلة إن "الوزارة ستستقبل قريبا لقاحات ’فايزر’، و’سينوفارم’، و’سبونيتك’، وفي حال وصل لقاح ’أسترازينكا’ الذي أوصت عليه فلسطين، وكان مفترض أن يصل في شباط الماضي فإنه سيتم الإبقاء عليه في المخازن لحين وجود إفتاء علمي بشأنه من منظمة الصحة العالمية".

وحول فحوصات الطفرات الجديدة لفيروس كورونا، أشارت الكيلة إلى أنه "وصل إلى فلسطين، الأربعاء الماضي، 20 ألف فحص ستُوزَّع على كافة المختبرات"، موضحة أن "وزارة الصحة تعمل على تطوير مختبرات فحص كورونا، بحيث يتم عند إجراء فحص كورونا إجراء فحص من الطفرات في الوقت ذاته".

ووصل عدد إصابات كورونا في الضفة الغربيّة إلى قرابة 250 ألفًا، تعافى منهم أكثر من 222 ألفًا. وتوفّي جراء الجائحة أكثر من 2600 مصاب.

التعليقات