19/05/2021 - 00:53

الضفة المحتلّة الثلاثاء: 4 شهداء وأكثر من 200 إصابة غالبيتها بالرصاص الحيّ

استشهد 4 فلسطينيين، وأُصيب أكثر من 200 آخرين، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيليّ، في عدّة محافظات في الضفة الغربية المحتلة، الثلاثاء.

الضفة المحتلّة الثلاثاء: 4 شهداء وأكثر من 200 إصابة غالبيتها بالرصاص الحيّ

من المواجهات في الضفة (الأناضول)

استشهد 4 فلسطينيين، وأُصيب أكثر من 200 آخرين، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيليّ، في عدّة محافظات في الضفة الغربية المحتلة، الثلاثاء.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، عبر بيان نشرته في صفحتها بـ"فيسبوك"، إنّ حصيلة ضحايا المواجهات مع الاحتلال، وصلت حتّى العاشرة والنصف من مساء الثلاثاء، إلى "4 شهداء و200 وإصابتان"، مشيرة إلى أنّ "غالبيتها بالرصاص الحي"، وإلى أنه من بينها "9 إصابات خطيرة".

وفي ما يتعلّق بتوزيع الإصابات بحسب المحافظات، ذكرت الوزارة، أنّ رام الله سجّلت 3 شهداء و72 إصابة غالبيتها بالرصاص الحي، بينها 5 إصابات خطيرة.

وأفادت بأنّ الخليل سجّلت شهيدا في الصباح، و30 إصابة، من بينها 29 بالرصاص الحي، لافتة إلى أنه من بينها إصابة لطفلة (عامين)، وإصابة خطيرة في العين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط أدت لحدوث نزيف.

وأضافت: "نابلس: 33 إصابة بالرصاص الحي، بينها إصابة خطيرة، وبيت لحم: 18 إصابة، بينها 15 إصابة بالرصاص الحي. وطولكرم: 7 إصابات بالرصاص الحي".

وتابعت الوزارة: "جنين: 4 إصابات بالرصاص الحي، بينها إصابة خطيرة، وسلفيت: 18 إصابة بالرصاص الحي بينها إصابة خطيرة، وطوباس: 7 إصابات، 6 من بينها بالرصاص الحي، وإصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط".

وقالت الوزارة إن أريحا سجّلت 5 إصابات، 4 "من بينها بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وإصابة بالرصاص الحي".

وذكرت أن 8 إصابات سُجّلت في قلقيلية؛ "5 (من بينها) بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و3 إصابات بالرصاص الحي".

واستشهد اثنان من الشهداء برصاص الاحتلال خلال مواجهات "بيت إيل"، وثالث طفلٌ قتله الاحتلال بمواجهات في بلعين غرب رام الله، ورابع أُعدِم في الخليل بدعوى محاولة تنفيذ عملية.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد "مواطن وصل بحالة حرجة جدا بالرصاص الحي في الصدر إلى مجمع فلسطين الطبي". وذكرت في بيان نشرته عبر صفحتها في "فيسبوك" بعد ذلك، أن "الشهيد هو محمد محمد إسحاق حميد (25 عاما)، أصيب بالرصاص الحي في الصدر عند مدخل البيرة الشمالي، ووصل بحالة حرجة للغاية إلى مجمع فلسطين الطبي، إلى أن أعلن استشهاده".

وقالت الوزارة بعد ذلك: "استشهاد مواطن ثانٍ، متأثرا بجروح بالغة أصيب بها بالرصاص الحي في الصدر، في مجمع فلسطين الطبي" كذلك.

وفي ما يخصّ الشهيد الثالث، قالت الوزارة: "استشهاد مواطن ثالث، وصل مجمع فلسطين الطبي من بلعين، بحالة حرجة جدا متأثرا بجروح حرجة جدا، بالرصاص الحي في الرأس".

وذكرت في بيان نشرته عبر صفحتها في "فيسبوك" بعد ذلك، أن "الشهيد هو محمد محمد إسحاق حميد (25 عاما)، أصيب بالرصاص الحي في الصدر عند مدخل البيرة الشمالي، ووصل بحالة حرجة للغاية إلى مجمع فلسطين الطبي، إلى أن أعلن استشهاده".

الشهيد محمد

ولفتت إلى أنّ "مجمل عدد الإصابات التي وصلت مجمع فلسطين الطبي حتى الآن (وصل إلى) 46 إصابة".

وأُصيب 14 فلسطينيًّا بجراح متفاوتة، بالإضافة إلى إصابة جنديان في جيش الاحتلال الإسرائيليّ، خلال اشتباك مسلّح، اندلع عند حاجز "بيت إيل" العسكريّ، قرب رام الله.

وقال جيش الاحتلال، إنّ جنديان أُصيبا في أرجلهما، قرب رام الله.

وأطلقت قوات الاحتلال، الرصاص الحي والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، على متظاهرين، وأصيب 10 أشخاص بالرصاص الحي بينهم إصابتان خطيرتان على الأقل، بحسب ما أفادت جمعية الهلال الأحمر في بيان.

وأوضحت الجمعية، أن اثنان آخران أُصيبا بالرصاص المطّاطي، بالإضافة إلى إصابة 20 شخصا جرّاء استنشاق الغاز، وإصابة واحدة إثر "سقوط وضرب".

وفي نابلس، أفادت الجمعية، بإصابة متظاهر بالرصاص الحيّ، و13 متظاهرا إثر استنشاق الغاز، و2 إثر الاعتداء عليهما بالضرب.

وفي قلقيلية، أُصيب متظاهران بالرصاص الحي، و20 بالرصاص المطاطي، و45 باستشاق الغاز.

وفي بيت لحم، أُصيب 4 متظاهرين بالرصاص الحيّ، و35 باستشاق الغاز، في حين أُصيب 4 إثر استنشاق الغاز في طولكرم، و3 إثر الاعتداء عليهم بالضرب.

وانطلقت في وقت سابق اليوم، مسيرات جماهيرية حاشدة وغاضبة في محافظات الضفة، للتنديد بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وفي الضفة الغربية والقدس المحتلة والبلدات العربية داخل الخط الأخضر.

ففي رام الله، انطلقت مسيرة شارك فيها الآلاف، ورفع المشاركون خلالها الأعلام الفلسطينية والشعارات المنددة بعدوان وجرائم الاحتلال، ورددوا الهتافات والأهازيج الوطنية.

وانتهت المسيرة التي جابت شوارع المدينة، عند مدخل البيرة الشمالي، حيث اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال المتمركزة عند حاجز "بيت إيل"، حيث اندلع الاشتباك.

وأصيب عدد من المواطنين بجروح مختلفة، واعتقل الاحتلال آخرون بمواجهات مع الاحتلال قرب باب العامود بالقدس المحتلة.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال هاجمت بشكل وحشي المتظاهرين المتواجدين قرب باب العامود بالضرب المبرح، ورشهم بالمياه العادمة ما تسبب بإصابة العشرات منهم بجروح مختلفة واختناق.

وأضاف الشهود أن قوات الاحتلال اعتقلت عددا من المشاركين واقتادتهم إلى نقاط الشرطة القريبة من باب العامود، وكذلك في البلدة القديمة تم اعتقال عدد من المواطنين بعد الاعتداء عليهم في سوق خان الزيت وفي طريق باب الواد.

وأصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص الحي والمطاطي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مدينة الخليل ومخيم العروب، اليوم الثلاثاء، عقب مسيرة حاشدة دعت لهاقوى وطنية وسط الخليل تنديدا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين، وتم تشييع جثمان الشهيد عبيدة الجوابرة في مخيم العروب.

وقالت وزارة الصحة إن إصابتين بالرصاص الحي في القدم نقلتا من مواقع المواجهات في الخليل إلى المستشفى للعلاج. وانطلقت مسيرة حاشدة من مسجد الحسين في منطقة عين سارة إلى دوار ابن رشد ومناطق الاحتكاك في باب الزاوية وسط المدينة.

ورفع المشاركون علم فلسطين وهتفوا تنديدا بجرائم الاحتلال ضد المواطنين وممتلكاتهم.

وشارك مئات الفلسطينيين، ظهر اليوم الثلاثاء، في مسيرة مركزية انطلقت من وسط مدينة نابلس، ضد العدوان الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

وحمل المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني وصورا للشهداء، واللافتات المناهضة للاحتلال، والمنددة بجرائمه، وأخرى تحيي صمود أهالي القدس وغزة.

وردد المشاركون الهتافات الغاضبة، والداعية إلى الوحدة الوطنية ورص الصفوف، وأرسلوا التحيات لأطفال غزة.

ودعت القوى الوطنية في الضفة الغربية، الجماهير إلى المشاركة الواسعة في الفعاليات الوطنية والجماهيرية انطلاقا من مراكز المدن والقرى والمخيمات إلى مناطق التماس مع الاحتلال الساعة الواحدة ظهرا، مؤكدين دعوة لجنة المتابعة العليا في الداخل بالإضراب الشامل.

وتتزامن المسيرة مع الإضراب الذي عم الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، والبلدات العربية في الداخل، ومخيمات الشتات في لبنان، والجولان السوري المحتل، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني.

وكانت القوى والمؤسسات الرسمية والأهلية، والنقابات، والبنوك، وشركات القطاع الخاص أعلنت مشاركتها في الإضراب الشامل، وفي المسيرات الوطنية الشاملة.

ويشار الى أن حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على أبناء شعبنا في قطاع غزة، منذ 10 أيار/ مايو الجاري، بلغت 213 شهيدا، بينهم 61 طفلا، و36 امرأة، وإصابة أكثر من 1400، فيما بلغت الحصيلة في الضفة الغربية، 23 شهيدا.

ومنذ 13 نيسان/ أبريل المنصرم، توترت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ جراء الاعتداءات الوحشية، لقوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، في القدس المحتلة، خاصة بحق المصلين والمرابطين في المسجد الأقصى ومحيطه، وعلى المتضامنين مع أهل حي الشيخ جراح، الذين تسعى سلطات الاحتلال إلى تهجيرهم قسرا من منازلهم لصالح المستوطنين.

التعليقات