17/04/2022 - 17:57

الملك عبد الله يدعو إسرائيل لوقف إجراءاتها "اللاشرعيّة والاستفزازيّة"

دعا ملك الأردن، عبد الله الثاني، اليوم الأحد، إسرائيل إلى احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، ووقف إجراءاتها "اللاشرعية والاستفزازية".

الملك عبد الله يدعو إسرائيل لوقف إجراءاتها

الملك عبد الله (gettyimages)

دعا ملك الأردن، عبد الله الثاني، اليوم الأحد، إسرائيل إلى احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، ووقف إجراءاتها "اللاشرعية والاستفزازية".

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا، عبر تقنية الاتصال المرئي، حضره رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، ومسؤولون آخرون، وفق بيان للديوان الملكي، حيث يتواجد العاهل الأردني بألمانيا حاليا لمعالجة انزلاق غضروفي.

ووفق البيان، وجه الملك عبد الله، الحكومة "إلى الاستمرار في اتصالاتها وجهودها الإقليمية والدولية، لوقف الخطوات الإسرائيلية التصعيدية وبلورة موقف دولي ضاغط ومؤثر لتحقيق ذلك".

وأكد "ضرورة احترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، ووقف جميع الإجراءات اللاشرعية والاستفزازية التي تخرق هذا الوضع، وتدفع باتجاه المزيد من التأزيم".

وشدد على أن "الحفاظ على التهدئة الشاملة يتطلب احترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني في المسجد الأقصى المبارك، وإيجاد أفق سياسي حقيقي يضمن تلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق على أساس حل الدولتين".

ولفت إلى أن "حماية القدس ومقدساتها ستبقى أولوية أردنية"، موجها الحكومة إلى "الاستمرار في تكريس كل الإمكانات اللازمة من أجل الحفاظ عليها، وعلى الوضع التاريخي والقانوني القائم، وعلى هويتها العربية الإسلامية والمسيحية".

وفي آذار/ مارس 2013، وقع العاهل الأردني، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اتفاقية تعطي المملكة حق "الوصاية والدفاع عن القدس والمقدسات" في فلسطين.

وصباح اليوم، اقتحم 545 مستوطنا، ساحات المسجد الأقصى، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، حيث استمر الاقتحام ثلاث ساعات، وفق دائرة الأوقاف الإسلامية.

التعليقات