23/04/2022 - 23:22

"هدوء حذر" بالقدس و25 ألف مصلٍ أدوا صلاتي التراويح والعشاء

تسود حالة من الهدوء الحذر في مدينة القدس المحتلة، مساء اليوم السبت، بعد أن أدى 25 ألف مصلٍ صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى المبارك.

باب العامود (وفا)

تسود حالة من الهدوء الحذر في مدينة القدس المحتلة، مساء اليوم السبت، بعد أن أدى 25 ألف مصلٍ صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى المبارك.

وبعد أسبوع من التصعيد والاعتداءات التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلية على المسجد الأقصى والمصلين والاقتحامات المتكررة في الضفة الغربية المحتلة، تتجه الأنظار نحو قطاع غزة المحاصر واحتمالية التصعيد إلى مواجهة عسكرية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال.

وخلال الأسبوع الأخير، استهدف سلاح الجو الإسرائيلي، نقاطا عسكرية لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في شمالي القطاع المحاصر بعد أن أطلقت قذيفة واحدة من غزّة نحو غلاف غزّة الاستيطاني.

وسادت أجواء من التوتر في القدس المحتلة، منذ صباح اليوم السبت، بعد أن وصلت أعداد كبيرة من المحتفلين بسبت النور إلى كنيسة القيامة، بسبب القيود التي فرضتها سلطات الاحتلال ومحاولة قواتها إعاقة وصول جماهير المحتفلين عبر نصب الحواجز وإغلاق عدد من أبواب البلدة أمامهم.

وفرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قيودًا مشددة على دخول المسيحيين إلى كنيسة القيامة للمشاركة في احتفالات سبت النور الذي يسبق عيد الفصح، ونصبت الحواجز العسكرية في البلدة القديمة وحارة النصارى.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال اعتدت على مسيحيين بينهم رهبان، في الأزقة المؤدية إلى كنيسة القيامة داخل البلدة القديمة. وأظهرت مقاطع فيديو متداولة محاولات شرطة الاحتلال لإعاقة المحتفلين والاعتداء عليهم لمنعهم من المضي في طريقهم.

واعتقلت قوات الاحتلال شابا بعد أن اعتدت عليه وفق ما أظهرت مقاطع فيديو مصوّرة، وأشارت أنباء إلى أن الشاب المعتقل هو صحافي مصري.

ونصبت قوات الاحتلال سواتر حديدية لتقييد الوصول إلى الكنيسة التي لا تتسع لكل المحتفلين، لكنها اعتدت بالضرب على من حاولوا الوصول.

وفي وقت سابق، أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي باب جديد المؤدي إلى البلدة القديمة في القدس المحتلة الذي يدخل منه المحتفلون بسبت النور. وطلبت قوات الاحتلال من المحتفلين التوجه إلى أبواب أخرى، مثل بابي الخليل والعامود دون إبداء أسباب.

وفي سياق متصل، أطلقت المحكمة سراح الشاب باسل شيمي من جديدة المكر في مناطق الـ48، بعد اعتقاله يوم الجمعة الماضي خلال اعتكافه في المسجد الأقصى، بالإضافة إلى شبان آخرين من أم الفحم.

التعليقات