06/02/2023 - 11:40

اقتحامات للأقصى و12 عائلة تعيش شبح الهدم في سلوان

ذكر مركز معلومات وادي حلوة أن البناية مكونة من 4 طوابق تقطنها 12 عائلة مقدسية في حي واد قدوم، حيث يسكن العمارة حوالي 100 فلسطيني، فيما يتوقع أن تنفذ عملية الهدم فجر الثلاثاء.

اقتحامات للأقصى و12 عائلة تعيش شبح الهدم في سلوان

العمارة السكنية في سلوان المهددة بالهدم (فيسبوك)

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الإثنين، ساحات المسجد الأقصى، من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، فيما تعيش عائلات مقدسية حالة من الترقب والخوف في ظل تصريحات لمسؤولين في بلدية الاحتلال القدس لهدم عمارة سكنية في سلوان.

وأفادت دائرة الأوقاف في القدس بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في الجهة الشرقية وقبالة قبة الصخرة، قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

وواصلت شرطة الاحتلال التضييق على دخول الفلسطينيين للمسجد، ودققت في هوياتهم الشخصية، واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية، بالإضافة إلى إبعاد العشرات عنه.

وانطلقت دعوات مقدسية للحشد والرباط في القدس والأقصى، لمواجهة الاقتحامات التي دعت لها جماعات استيطانية في ذكرى ما يسمى "عيد الشكر" العبري.

وتجددت دعوات المستوطنين لاقتحام الأقصى في الأعياد اليهودية، إلى جانب إدخال "الأدوات الخاصة" بالصلوات والطقوس التلمودية إلى المنطقة الشرقية من المسجد، لفرض وقائع جديدة.

الاحتلال يستعد لهدم عمارة سكنية في سلوان

وتعيش عائلات مقدسية حالة من الخوف والترقب، بعد قرار سلطات الاحتلال بهدم عمارة سكنية في حي واد قدوم في بلدة سلوان، بحجة البناء دون ترخيص.

وذكر مركز معلومات وادي حلوة أن البناية مكونة من 4 طوابق تقطنها 12 عائلة مقدسية في حي واد قدوم، حيث يسكن العمارة حوالي 100 فلسطيني، فيما يتوقع أن تنفذ عملية الهدم فجر الثلاثاء، بحسب تصريحات نائب رئيس بلدية الاحتلال أرييه كينغ.

وفوجئ سكان العمارة السكنية، بنشر مجموعة من الصور للبناية وتصريحات صادرة عن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، وبلدية الاحتلال، أكدوا خلالها على قرار هدم العمارة السكنية والذي سيتم خلال الأسبوع الحالي، علما أن 500 عنصرا من أفراد شرطة الاحتلال سيقومون بمرافقة جرافات وآليات الهدم.

وأوضح سكان العمارة السكنية أن التصريحات وتأكيدات الهدم، جاءت قبل انتهاء الفترة التي اعطيت لهم في محاولة لترخيص البناية القائمة منذ 2014.

وأصدرت بلدية الاحتلال قبل حوالي 4 أشهر قرار الهدم، وبعد اعتصامات وتقديم أوراق أجل القرار لشهر آذار/مارس المقبل، بشرط شراء "قطعة أرض مجاورة للصالح العام"، وأكد السكان أنهم قاموا بذلك ويعملون على تأمين كل ما يلزم لترخيص العمارة السكنية.

التعليقات