19/02/2023 - 11:33

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعتدون على مسجد بالخليل

شددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها الأمنية في باحات الأقصى وعند أبوابه، عبر التضييق على دخول المصلين للأقصى، ودققت في هوياتهم الشخصية، واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعتدون على مسجد بالخليل

مستوطنون يعتدون على مسجد في الخليل (فيسبوك)

اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الأحد، المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي التي امتنعت عن منع الهجوم التي نفذته عصابة من المستوطنين على مسجد في الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

وأفادت دائرة الأوقاف بالقدس، أن 81 مستوطنا اقتحموا صباح اليوم الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في ساحات، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في الجهة الشرقية منه وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب المغاربة.

وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها الأمنية في باحات الأقصى وعند أبوابه، عبر التضييق على دخول المصلين للأقصى، ودققت في هوياتهم الشخصية، واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية.

ويدعو المقدسيون بشكلٍ دائم للحشد والرباط الواسع في القدس، وفي المسجد الأقصى خاصة، لإفشال كل مخططات الاحتلال وصد اقتحامات المستوطنين، في ظل دعوات أطراف في حكومة الاحتلال الجديدة إلى تغيير الوضع القائم في المسجد.

مستوطنون يعتدون على مسجد في الخليل

إلى ذلك، اعتدى مستوطنون، فجر اليوم الأحد، على مسجد في البلدة القديمة من مدينة الخليل.

وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من المستوطنين اعتدت بالحجارة على مسجد "السنية" الواقع في منطقة السهلة والقريب من سوق الخضار، ما أدى إلى تحطيم نوافذه، وتخريب الساحة الخارجية.

وقال مدير عام أوقاف الخليل، نضال الجعبري، إن مستوطني البؤرة الاستيطانية "أبراهام أفينو" ألقوا فجر اليوم الحجارة صوب جامع السنية في البلدة القديمة.

وأشار الجعبري إلى أن هذه الاعتداءات على المساجد والمصليات في مناطق الاحتكاك بالبلدة القديمة بالخليل "محاولة لترويع المصلين وترك أجواء خوف ورعب في صفوفهم".

ودعا الجعبري إلى تكثيف التواجد الفلسطيني في المنطقة، وأن تقوم وزارة الأوقاف بتعيين حراس في مساجد قريبة من مناطق الاحتكاك رغم صعوبة الأمر وخطورة تعرضهم لاعتداء من جنود الاحتلال ومستوطنيه.

مستوطنون يعتدون على رعاة الأغنام في أريحا

حاصر مستوطنون صباح اليوم الأحد، اثنين من رعاة الأغنام أثناء رعيهما أغنامهما، في منطقة المعرجات غرب أريحا، وقاموا بتهديدهما بالسلاح.

وقال المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات، إن نحو 20 مستوطنا من "شبيبة التلال" حاصروا الراعيين عصمت عطا كعابنة، ومحمد سليمان كعابنة، أثناء رعيهما أغنامهما في أراضٍ رعوية في منطقة عرب المليحات بطريق المعرجات، وأجبروهما على ترك المراعي.

وتتكرر هجمات المستوطنين على رعاة الأغنام في منطقة المعرجات، شمال غرب أريحا.

التعليقات