26/02/2023 - 23:59

غزة: إصابة ثلاثة شبان برصاص الاحتلال خلال قمع مسيرات مناصرة لحوارة

أصيب ثلاثة شبان بالرصاص، والعشرات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال استهداف قوات الاحتلال فعاليات ومسيرات سلمية شرق غزة.

غزة: إصابة ثلاثة شبان برصاص الاحتلال خلال قمع مسيرات مناصرة لحوارة

من المسيرات شرقي القطاع، مساء الأحد

تظاهر عشرات الشبان الفلسطينيين، مساء الأحد، قرب السياج الفاصل شرقي قطاع غزة المحاصر، تنديدا باعتداءات مستوطنين، على بلدة حوارة شمالي الضفة الغربية المحتلة، وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال استهدفت المتظاهرين برصاصها الحي.

وأصيب ثلاثة شبان بالرصاص، والعشرات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال استهداف قوات الاحتلال الفعاليات والمسيرات السلمية شرقي غزة، تنديدا بعدوان المستوطنين على أهالي بلدة حوارة والقرى المجاورة، جنوب نابلس.

وأفاد مصادر فلسطينية بأن عشرات الشبان يعرفون أنفسهم بـ"وحدة الإرباك الليلي" تظاهروا قرب السياج الفاصل بين مناطق الـ48 وغزة، مشعلين إطارات المركبات، وألقوا مفرقعات صوتية.

وردد المتظاهرون، تكبيرات وشعارات ترفض اعتداءات المستوطنين على البلدة.

وذكر شهود عيان أن جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي يتمركزون بكثافة بالقرب من السياج الفاصل للقطاع.

وأفاد شهود عيان، بأن جنود الاحتلال المتمركزين داخل آلياتهم العسكرية، فتحوا النار وأطلقوا قنابل الغاز صوب الشبان الذيت تظاهروا قرب السياج الفاصل شرق مدينة غزة، وشرق محافظة خان يونس، وشرق بلدة جباليا.

وأضاف الشهود أن شابا أصيب بالرصاص الحي في الرقبة، بمنطقة ملكة شرق غزة، إضافة إلى إصابة شابين آخرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق.

وجاءت التظاهرة بعد دعوات أطلقها الشبان على مواقع التواصل الاجتماعي، تنديدا بالاعتداءات المستوطنين.

الاتحاد الأوروبي يدعو فلسطين وإسرائيل لـ"وقف العنف" بالضفة

جاء ذلك فيما دعا الاتحاد الأوربي، الأحد، الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للعمل على "وقف العنف" في الضفة الغربية، وذلك في بيان صحافي لمكتب الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية.

وقال البيان: "منزعجون من أعمال العنف التي وقعت اليوم قرب بلدة حوارة بالضفة، حيث قتل إسرائيليان، وهاجم المستوطنون منازل ومركبات فلسطينية ومتاجر مما أدى لقتل فلسطيني وإصابة آخرين".

وأضاف: "على السلطات في جميع الأطراف التدخل الآن لوقف هذه الدائرة اللانهائية من العنف، وحماية المدنيين من أجل منع المزيد من الضحايا".

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد الشاب سامح أقطش (37 عاما)، وإصابة العشرات، في اعتداءات نفذها المستوطنون وجيش الاحتلال الإسرائيلي، جنوبي نابلس.

وأفاد مصادر محلية بأن عشرات المستوطنين وبحماية من جيش الاحتلال اقتحموا بلدة "حوارة" من ناحية دوار سلمان الفارس القريب من مستوطنة "يتسهار"، ومن ناحية حاجز زعترة العسكري.

وأضافت أن المستوطنين أحرقوا عددا من المنازل والسيارات والممتلكات، على أطراف البلدة.

وفي وقت سابق الأحد، قتل إسرائيليان، في عملية إطلاق النار على سيارة كانا يستقلانها قرب بلدة حوارة شمالي الضفة الغربية.

التعليقات