06/03/2023 - 14:52

نقابات عديدة ترفض قرار اشتية وحراك المعلمين يواصل الإضراب

أعلن الاتحاد العام للمعلمين عن دخوله الإضراب المفتوح، الثلاثاء، إلى جانب حراك المعلمين بعد تنصل الحكومة من تنفيذ اتفاقها السابق معهم.

نقابات عديدة ترفض قرار اشتية وحراك المعلمين يواصل الإضراب

المعلمون يرفضون مبادرة رئيس الوزراء (Getty Images)

أعلن حراك المعلمين استمرار الإضراب المفتوح في المدارس الحكومية بالضفة الغربية المحتلة، رافضا إعلان رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، اليوم الإثنين، صرف علاوة طبيعة العمل بنسبة 5%، وعودة المعلمين المضربين إلى الدوام.

وقال عضو حراك المعلمين يوسف اجحا، إن المعلمين يرفضون مبادرة رئيس الوزراء وأن الإضراب والفعاليات مستمرة.

وأوضح أن قرار صرف علاوة بنسبة 5% للمعلمين لا يحقق أدنى مطالبهم، بل وفيه تراجع عن الاتفاق السابق بصرف علاوة بقيمة 15%.

وأشار إلى أن المعلمين يرفضون ربط قضيتهم بالنقابات الأخرى التي يوجد له ممثلين أقوياء يدافعون عن حقوقهم بشراسة، فيما اتحاد المعلمين يقف إلى جانب الحكومة ويهاجم المعلمين، حسب قوله.

وأوضح أن الحكومة وعدت براتب كامل للمعلمين خلال شهر رمضان فقط، مشيرا إلى رفض الحراك الحلول الجزئية، وتمسكه بحل شامل يوفر نظام اقتصادي عادل للمعلم.

الاتحاد العام للمعلمين يعلن الإضراب

وأعلن الاتحاد العام للمعلمين عن دخوله الإضراب المفتوح غدا الثلاثاء، إلى جانب حراك المعلمين بعد تنصل الحكومة من تنفيذ اتفاقها السابق معهم.

وقال الاتحاد في بيان له إن الاتحاد اتخذ القرار عقب كلمة رئيس الحكومة محمد اشتية، الذي لم يشمل ما جرى التوافق عليه في مبادرة مفوضية المنظمات الشعبية.

ولفت الاتحاد إلى أن الإضراب يقتضي عدم التوجه إلى المدارس ومديريات التربية والتعليم ومبنى وزارة التربية والتعليم منذ يوم غد الثلاثاء.

ودعا الحراك لوقفة احتجاجية أمام مديريات التربية والتعليم المركزية يوم الخميس 9 آذار 2023 في تمام الساعة 10 صباحا وحتى 11:30 صباحا.

كما دعا لاعتصام مركزي يوم الاثنين 13 آذار 2023 تمام الساعة 11 صباحا أمام مجلس الوزراء في رام الله.

واعتبر حراك المعلمين إعلان اشتية إخلال بالالتزامات والاتفاق السابق ويضع مبادرة جديدة تضرب بوجه الحائم أمام اتفاق سابق في شهر أيار/مايو الماضي، وتعفي الحكومة من الالتزام بصرف 15%.

ومن المقرر أن يصدر حراك المعلمين بيانا بفعاليات خلال هذا الأسبوع، يؤكد على استمرار الإضراب والفعاليات ورفض طرح اشتيه بصرف العلاوة بقيمة 5% لا تتجاوز 80 شيكل لكل معلم.

وأعلن رئيس الوزراء محمد اشتية، في مستهل جلسة الحكومة الفلسطينية، اليوم الإثنين، عن صرف علاوة طبيعة العمل للمعلمين بنسبة 5%، وبنفس النسبة للمهندسين والعاملين بالمهن الطبية، وللأطباء بنسبة 10%.

ودعا اشتية المعلمين الممتنعين إلى العودة إلى عملهم اعتبارا من يوم غد الثلاثاء، والالتزام بتعويض الطلبة وفق خطة وزارة التربية والتعليم، "حفاظا على سير العملية التعليمية".

نقابات عديدة ترفض قرار اشتية

وعبرت نقابة الصحافيين الفلسطينيين، عن تفاجئها من قرار الحكومة الفلسطينية الاستجابة لجزء من مطالب النقابات المهنية، وتغييب وتجاهل وإنكار الحكومة الفلسطينية لنضالات وتضحيات وحقوق الصحافيين، بالرغم من الوعود التي استمرت من أكثر من أربع سنوات، تحلى فيها الصحفيون بروح المسؤولية الوطنية والمهنية، وآثروا لغة الحوار الهادئ مع الحكومة، وكانوا جزءاً لا يتجزأ من معركة التحرير وبناء المؤسسات وسدنة للحق والحقيقة.

واعلنت النقابة التصعيد حتى تستجيب الحكومة لمطالب الصحافيين العادلة، الذين قدموا 55 شهيدا من زملائهم منذ عام 2000، وارتكب الاحتلال بحقهم أكثر من 8500 جريمة وانتهاك منذ عام 2013.

ودعت النقابة كافة الصحافيين الفلسطينيين لبدء حملة إعلامية في وسائل الإعلام والتوصل الاجتماعي ضد استهتار الحكومة بحقوق الصحافيين، وعدم الاستجابة لمطالبنا، وعدم تنفيذ قرارات مجالس الوزراء السابقة بخصوص علاوتي طبيعة العمل والمخاطرة.

أما نقابة المهندسين، قالت إن "ما صدر من مجلس الوزراء، لا يحقق الحد الأدنى من مطالب مهندسينا العادلة والتي جوهرها تثبيت علاوة طبيعة العمل شاملة الزيادة بنسبة 30% على قسيمة الراتب، على أن تصرف عند تخطي الأزمة المالية".

التعليقات