20/03/2023 - 14:23

تصريحات سموتريتش: "دعوة لخلق الفوضى" ودليل على "العنصرية الإسرائيلية الحاكمة"

استنكار على المستوى الرسمي الفلسطيني لتصريحات سموتريتش حول عدم وجود شعب فلسطيني، ورأى اشتية أن تصريحات وزير المالية الإسرائيلي تنم "عن عنجهية القوة والغطرسة، لا تهز انتماءنا لأرضنا ولتاريخنا"، فيما اعتبرت الخارجية الفلسطينية أنها تخريب لجهود التهدئة.

تصريحات سموتريتش:

مظاهرات في واشنطن رفضا لزيارة سموتريتش (Getty Images)

اعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، تصريحات وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، حول عدم وجود شعب فلسطيني بأنها "تحريضية" ودليل "قاطع على الفكر الصهيوني العنصري المتطرف"، فيما أكدت الخارجية الفلسطينية أن "تصريحات سموتريتش دعوة "لخلق الفوضى واستمرار العنف وتخريب جهود التهدئة".

وفي بيان لوزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، ردا على تصريحات لوزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، خلال زيارة يجريها إلى العاصمة الفرنسية باريس، قال فيها إنه "لا يوجد شيء اسمه شعب فلسطيني". جاء أن تلك التصريحات بمثابة "دعوات إسرائيلية رسمية تصدر عن مسؤولين في قمة الهرم السياسي الإسرائيلي لخلق الفوضى واستمرار دوامة العنف بهدف تخريب الجهود المبذولة لتحقيق التهدئة".

وعبرت عن إدانتها "بأشد العبارات التصريحات والمواقف التحريضية التي يطلقها أكثر من مسؤول رسمي في الحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني ووجوده". وقالت إن تلك التصريحات "تجد باستمرار صداها في التصعيد الحاصل في اعتداءات المستوطنين ضد المواطنين الفلسطينيين".

وأضافت الخارجية الفلسطينية، أن "هذه المواقف تعكس العقلية الاستعمارية الظلامية التي باتت تسيطر على مفاصل الحكم في دولة الاحتلال وأذرعها المختلفة، وتخلق مناخات لنمو التطرف والإرهاب اليهودي ضد شعبنا".

وفي كلمة له بمستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء الفلسطيني في مدينة رام الله، قال اشتية إن تصريحات سموتريتش "دليل قاطع على الفكر الصهيوني العنصري المتطرف الذي يحكم أطراف الحكومة الإسرائيلية الحالية".

وأضاف: "هذه التصريحات التحريضية منسجمة مع المقولات الصهيونية الأولى: أرض بلا شعب لشعب بلا أرض، وأن الأراضي الفلسطينية متنازع عليها، وأنها أرض الميعاد"، معتبرًا أنها "ادعاءات واهية ووهمية".

وتابع اشتية: "هذه التصريحات للذي أراد أن يبيد (بلدة) حوارة (شمالي الضفة الغربية)، المعبرة عن عنجهية القوة والغطرسة، لا تهز انتماءنا لأرضنا ولتاريخنا".

وشدد على أن "كل الآثار والتاريخ يبرهن على التصاق الفلسطيني بأرضه منذ فجر التاريخ البشري والإنساني". وقال: "نحن الذين أعطينا لفلسطين اسمها وللأرض قيمتها ومكانتها، هذه الأرض لنا".

وذكر رئيس الوزراء الفلسطيني، أن "إسرائيل دولة استعمارية أنشأها المستعمرون والمستوطنون، وتوسعت مثل أي استعمار استيطاني عبر التاريخ، وقد تعلمنا من التاريخ أن الاستعمار إلى زوال، وأن إرادة شعبنا لا تهزهما تصريحات مزوري التاريخ وادعاءاتهم الباطلة".

وكان سموتريتش يتحدث في لقاء مع مؤيدين لإسرائيل في باريس بعد مقاطعته على المستوى الرسمي إثر دعوته سابقا لمحو بلدة حوارة الفلسطينية في الضفة الغربية، وإن كان قدم اعتذارات خجولة أثارت ردود فعل عالمية غاضبة ضده.

ووصل سموتريتش إلى باريس قبل أيام بعد زيارة الى الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، للمشاركة في مؤتمر نظمته مؤسسة إسرائيلية وقاطعه المسؤولون الأميركيون.

وقال سموتريتش في اللقاء: "على المرء أن يقول الحقيقة دون الانصياع لأكاذيب وتحريفات التاريخ، ودون الانصياع لنفاق حركة المقاطعة والمنظمات الموالية للفلسطينيين".

وادعى: "هناك عرب موجودون في الشرق الأوسط ووصلوا إلى أرض إسرائيل في نفس وقت الهجرة اليهودية والأيام الأولى للصهيونية. بعد 2000 عام من المنفى، عاد شعب إسرائيل إلى دياره، وهناك عرب حولهم لا يحبون ذلك".

وزعم أنه "لقد اخترعوا شعبًا وهميًا ويطالبون بحقوق وهمية في أرض إسرائيل لمجرد محاربة الحركة الصهيونية"، على حد زعمه.

كما ادعى "من هو الفلسطيني الأول؟ أي لغة كانت للفلسطينيين؟ هل كان هناك شيء اسمه عملة فلسطينية؟ هل يوجد تاريخ أو ثقافة فلسطينية؟ لا يوجد، لا يوجد شيء اسمه شعب فلسطيني".

وزعم وزير المالية الإسرائيلي أن "الشعب الفلسطيني اختراع لم يتجاوز عمره 100 عام"، على حد وصفه.

وكان سموتريتش يتحدث في حفل تكريمي خاص لذكرى جاك كوبفر، ناشط الليكود وعضو المنظمة الصهيونية العالمية، الذي توفي بالسرطان قبل عامين.

التعليقات