المستوطنان ايتام والداد يقرران الانتقال الى مستوطنات معدة للاخلاء

يخرقان بذلك الامر العسكري الذي يمنع نقل المسكن الى احدى المستوطنات المعدة للاخلاء في اطار خطة الانفصال

المستوطنان ايتام والداد يقرران الانتقال الى مستوطنات معدة للاخلاء

اعلن عضو الكنيست المستوطن ارييه الداد، صباح اليوم، انه سينتقل هو الاخر للاقامة في احدى المستوطنات الاسرائيلية المعدة للاخلاء في اطار خطة الانفصال، منضما بذلك الى  عضو الكنيست المستوطن المتطرف ايفي ايتام، الذي اعلن، مساء امس، قراره   الانتقال مع عائلته للاقامة في غوش قطيف في قطاع غزة، رغم الامر العسكري الذي يحظر الانتقال للسكن في المستوطنات المعدة للاخلاء في اطار خطة الانفصال.

ولم يفصح المتطرف الداد عن المستوطنة التي سينتقل اليها، علما انه يترأس لجنة الطاعة البرلمانية التي ينتظر ان تناقش قريبا هذه القضية، اذا ما اقدم هو وايتام فعلا على استغلال حصانتهما البرلمانية لخرق اوامر عسكرية تمنع الدخول الى المستوطنات المعدة للاخلاء.


من جهته قال ايتام لوسائل اعلام اسرائيلية انه ينوي الانتقال الى غوش قطيف عشية عيد الفصح العبري، الشهر المقبل، رغم توقيع قائد منطقة الجنوب، دان هرئيل، على أمر يمنع الإسرائيليين من نقل مكان سكناهم إلى قطاع غزة. ويبدأ سريان مفعول الأمر، الذي نشر صباح أمس الاول، الجمعة، إعتباراُ من لحظة توقيعه.

يشار الى ان ايتام يتمتع بحصانة برلمانية، الامر الذي قد يتيح له دخول المستوطنات المنوي اخلاؤها رغم امر المنع، لكن الامر لا يسري على افراد اسرته. وقال عضو الكنيست ميخائيل ايتان، رئيس لجنة القنون والدستور البرلمانية، صباح اليوم، ان عائلة ايتام لا تتمتع بأي حصانة ولذلك يسري عليها امر منع الانتقال للسكن في مستوطنات القطاع.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان قائد لواء الجنوب ينوي، الاسبوع الجاري، توقيع امر يمنع دخول الاسرائيليين الى المستوطنات الى ان يتم اخلاؤها.

وكعادته، خرج ايتام صباح اليوم بتصريحات عنصرية ضد المواطنين العرب في اسرائيل، قال فيها انه "لو كان الامر معكوسا وكان المقصود طرد عرب ام الفحم لكانت يولي تمير (عضو الكنيست من حزب العمل) اول من توجه الى ام الفحم للتصدي للامر". وجاء تعقيبه هذا ردا على اتهام تمير له بأنه يخالف يخرق القانون بشكل جنائي.

التعليقات