هذه المستوطنة التي سيزورها بومبيو في الضفة الغربية

يزور وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية، مايك بومبيو، المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، ضمن أول زيارة لوزير خارجية أميركي من نوعها لمستوطنة، في خطوة وداع من إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب.

هذه المستوطنة التي سيزورها بومبيو في الضفة الغربية

من مصنع النبيذ في المستوطنة (أ ب)

يزور وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية، مايك بومبيو، المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، ضمن أول زيارة لوزير خارجية أميركي من نوعها لمستوطنة، في خطوة وداع من إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب.

ويحضر بومبيو إلى مصنع نبيذ "بساغوت" الذي تم إنشاؤه على أراض مسروقة من الفلسطينيين، ويقع المصنع داخل شبكة مترامية الأطراف من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

ويشكل مصنع النبيذ الحائز على عدة جوائز، والذي يقدم جولات ومناطق للحفلات، محور جهود إسرائيل للترويج للسياحة في الأراضي المحتلة ورمز قوي لمكافحتها حملات المقاطعة أو وسم المنتجات المنتجة داخل المستوطنات.

وستكون الزيارة للمصنع الذي - أعلن عن منتج يحمل اسم وزير الخارجية العام الماضي - هدية أخرى لإسرائيل في الأسابيع الأخيرة من رئاسة ترامب، على الرغم من عدم اعتراف ترامب أو بومبيو بفوز الرئيس المنتخب جو بايدن.

من مصنع النبيذ في المستوطنة (أ ب)

يمكن لهذه الزيارة أيضًا تعزيز مكانة بومبيو لدى المسيحيين الإنجيليين وغيرهم من مؤيدي إسرائيل إذا ما سعى إلى ممارسة عمل سياسي بعد انتهاء ولاية ترامب.

وتُعد عائلة فاليك من فلوريدا، مالكة سلسلة متاجر "ديوتي فري أميركان"، المستثمر الرئيسي في مصنع النبيذ. وكشف تحقيق أجرته وكالة "أسوشيتد برس" العام الماضي أن الأسرة قد تبرعت بما لا يقل عن 5.6 مليون دولار لمجموعات المستوطنين في الضفة الغربية والقدس الشرقية على مدى العقد الماضي.

وتبرعت العائلة منذ عام 2000 بما لا يقل عن 1.7 مليون دولار للسياسيين المؤيدين لإسرائيل في الولايات المتحدة، من الديمقراطيين والجمهوريين، بما في ذلك ترامب.

التعليقات