غزة في ظلّ الهدنة: انتشال عشرات الشهداء من تحت الأنقاض... إصابة ألف جندي إسرائيليّ منذ بدء الحرب

قال مكتب الإعلام الحكومي في غزة، إن "جيش الاحتلال تعمد تنفيذ مخطط لتدمير مئات الآلاف من الوحدات السكنية خاصة في شمال القطاع"، مؤكدا أن "عدد الوحدات السكنية التي تعرضت إلى هدم كلي بلغ قرابة 50,000، وحدة سكنية".

غزة في ظلّ الهدنة: انتشال عشرات الشهداء من تحت الأنقاض... إصابة ألف جندي إسرائيليّ منذ بدء الحرب

نازحون يعودون خلال الهدنة لمنازلهم المدمرة (Getty Images)

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن 33 أسيرا فلسطينيا، بينهم 3 أسيرات و30 طفلا وفتى، وذلك في الدفعة الرابعة من اتفاق تبادل الأسرى المبرم بين إسرائيل وحركة "حماس"، فيما نجح الوسطاء في تمديد الهدنة المؤقتة في غزة، التي كان من المقرَّر أن تنتهي، الثلاثاء.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية، التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة في غزة ليومين إضافيين، فيما أكدت حركة حماس الاتفاق على تمديدها لمد يومين إضافيين "بشروط الهدنة السابقة نفسها"، فيما أتمّت إسرائيل وحركة "حماس" تنفيذ الاتفاق حول الدفعة الرابعة من صفقة تبادل الأسرى الجزئية، وذلك بعد محادثات جرت بوساطة قطر ومصر بخصوص قوائم الأسرى والرهائن التي أعلن عنها من قبل الجانبين.

وقال وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، خلال لقائه بعناصر من الجيش، من الذين شاركوا في التوغّل البريّ بغزة، من بينهم عناصر في "غفعاتي"، الإثنين: "سنعود إلى القتال وسنستخدم القوة نفسها، وأكثر". ووفقا له، "هذه هي المهمة الآن. تذكر أنه بينما تقوم بالتنظيم والراحة واستخلاص المعلومات، فإن العدو يفعل الشيء نفسه أيضًا"، مضيفا: "ستقابلون شيئًا أكثر استعدادًا بقليل، لذا سيقابلون أولا قنابل القوات الجوية، وبعد ذلك قذائف الدبابات والمدفعية وD9 (جرافة عسكرية ضخمة)، وأخيرًا؛ إطلاق النار على مقاتلي المشاة، وسنقاتل في القطاع بأكمله".

وقال الجيش الإسرائيلي، إن نحو ألف جندي أصيبوا منذ بدء الحرب، بحسب ما أوردت صحيفة "هآرتس". ووفق الجيش، فقد أُصيب نحو 202 جنديا بجراح خطيرة، ونحو 320 بجراح متوسطة، ونحو 470 بجراح طفيفة؛ ولا يزال 29 من الجنود المصابين بجروح خطيرة يتلقون العلاج في المشافي، بالإضافة إلى 183 إصابة متوسطة، و74 إصابة طفيفة.

وقال مكتب الإعلام الحكومي في غزة، إن "جيش الاحتلال تعمد تنفيذ مخطط لتدمير مئات الآلاف من الوحدات السكنية خاصة في شمال القطاع"، مؤكدا أن "عدد الوحدات السكنية التي تعرضت إلى هدم كلي بلغ قرابة 50,000، وحدة سكنية، إضافة إلى 240,000 وحدة سكنية تعرضت للهدم الجزئي"، وأنه "لا يزال قرابة 7,000 مفقودٍ إما تحت الأنقاض، أو أن مصيرهم مازال مجهولا، بينهم أكثر من 4,700 طفلٍ وامرأة"

وأفاد بأن "عدد الشهداء ازداد حتى مساء اليوم (الإثنين) عن 15,000 شهيد، بينهم أكثر من 6,150 طفلا، وأكثر من 4,000 امرأة، حيث تم انتشال عشرات الشهداء من تحت الأنقاض، أو تم دفنهم بعد إخلاء جثامينهم من الشوارع، أو استشهدوا متأثرين بجراحهم"، مشيرا إلى "ازدياد عدد الإصابات عن 36,000 إصابة، أكثر من 75% منهم من الأطفال والنساء".

وقبل ذلك، سادت حالة من الترقب حيال إمكانية تمديد الهدنة في ظل إعلان حركة حماس رغبتها في ذلك مع تأكيدها البحث الجاد لزيادة عدد المفرج عنهم من المحتجزين، فيما قال رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو إن حكومته تقبل تمديد الهدنة مقابل إفراج الحركة عن 10 محتجزين خلال كل يوم إضافي.

وعلى مدار الأيام الأربعة الماضية، أرسلت حماس من خلال الوسطاء، قائمة بأسماء الرهائن الذين سيتم إطلاقهم في اليوم التالي وبالمقابل تقدم إسرائيل قائمة بأسماء الأسرى الفلسطينيين. وأوضح الوسيط القطري أن فترة تمديد الهدنة ترتبط بعدد المحتجزين لدى حماس، وأنه لا يمكن تأكيد ذلك حتى اليوم الرابع والأخير من الهدنة، "حيث ستقوم حماس حينها بتقديم تلك القائمة إذا كانت لديها".

تغطية خاصة:

التعليقات