الأسير علان: الساعات القادمة ستحسم

أعلن الأسير الفلسطيني المضرب عن الطعام منذ أكثر من 65 يومًا، محمد علان، وبعد أن أفاق من الغيبوبة التي أدخلوه فيها إدارة مستشفى "برزيلاي"، أنه إن لم تقم السلطات الإسرائيلية بالإفراج عنه خلال 24 ساعة، سيرفض أي نوع من السوائل عن طريق الوريد

الأسير علان: الساعات القادمة ستحسم

صورة من تظاهرة تضامنية مع الأسير علان (تصوير: أ ف ب)

أعلن الأسير الفلسطيني المضرب عن الطعام منذ أكثر من 65 يومًا، محمد علان، وبعد أن أفاق من الغيبوبة التي أدخلته فيها إدارة مستشفى 'برزيلاي'، أنه إذا لم تقم السلطات الإسرائيلية بالإفراج عنه خلال 24 ساعة، سيرفض أي نوع من السوائل عن طريق الوريد، وسيمتنع عن شرب الماء.

اقرأ أيضا | الأسير علان يستفيق من غيبوبته

وقالت مصادر مطّلعة لـ'عرب 48' إن علان، وبعد أن استفاق من غيبوبته تلقى شرحا بسيطا عن حالته الصحية وخطورة وضعه، وصمّم على المضي في الإضراب حتّى النهاية مع منح السلطات الإسرائيلية مهلة 24 ساعة للإفراج عنه، إذ وافق على تلقّي المدّعمات والأملاح والسوائل خلال هذه الساعات حتّى تصدر المحكمة أمرًا بالإفراج عنه، وإلّا سيقوم بنزع الإبرة الموجودة في الوريد والتي يتم إدخال المواد المدّعمة منها.

اقرأ أيضا | الأسيرة العيساوي تضرب عن الطعام تضامنا مع الأسير علان

وفي حال لم تفرج السلطات الإسرائيلية عن الأسير علّان، وامتناعه عن إدخال أي مدّعم يشمل السوائل، سيكون أمامه أقل من ساعات معدودة، ممّا يعني أن علّان قرّر أن تكون الساعات الأخيرة المقبلة هي إمّا الشهادة أو النصر. وهذا ما أكده مدير المستشفى أمس، إذ قال إن 'إيقاف المدّعمات عن علّان سيؤدي إلى الوفاة خلال ساعات معدودة'.

اقرأ أيضا | لنصرة الأسير علان اليوم: تظاهرات في حيفا ورام الله والنقب

يذكر أن المحكمة العليا الإسرائيلية نظرت أمس الاثنين، في التماس تقدم به محامو الأسير علان، بعد أن فقد وعيه، الأسبوع الماضي، وحاول الأطباء في مستشفى 'برزيلاي' إفاقته من الغيبوبة التي أصيب بها قبل عدة أيام وإعادته إلى وعيه.

وقام الأطباء بتخفيف المواد المخدرة المعطاة له بهدف إعادته إلى وعيه، في خطوة أثارت التساؤلات عن توقيتها، قبيل النظر في قضيته بالمحكمة العليا بساعات معدودة.

اقرأ أيضا | النضال من أجل الأسير علان في عيون أهالي الناصرة

وأصدرت المحكمة الإسرائيليّة العليا بعد ظهر أمس، أمرًا مشروطًا يأمر النيابة العامّة بتقديم ردّها على الادعاءات القضائيّة التي طرحها طاقم الدفاع عن الأسير علّان، وذلك حتّى غد، الأربعاء، حيث ستعقد المحكمة جلسةً إضافيّة للنظر في التماسيّ مركز 'عدالة' والمحامي جميل خطيب ووزارة شؤون الأسرى من أجل إطلاق سراح الأسير محمّد علّان على إثر تدهور وضعه الصحيّ وإضرابه المستمر عن الطعام منذ أكثر من شهرين.

وجاء من مركز 'عدالة' والمحامي جميل خطيب أن 'قرار المحكمة يُعطي السلطات الأمنيّة الإسرائيليّة فرصةً لتتراجع عن قرار الاعتقال الإداري بحقّ محمد علّان، إذ أن الأمر المشروط يؤكّد أن قرار الاعتقال الإداري في هذه الظروف هو قرار إشكاليّ جدًا من الناحية القضائيّة'.

وجرت في الأيام الأخيرة تظاهرات في أنحاء البلاد تضامنا مع علان ومطالبة بالإفراج عنه، وكان أبرز هذه التظاهرات قبالة مستشفى برزيلاي في عسقلان حيث يرقد الأسير المضرب عن الطعام، احتجاجا على استمرار اعتقاله الإداري التعسفي.

التعليقات