إسرائيل اعتقلت مليون فلسطيني منذ النكبة

أفاد تقرير حقوقي صادر، اليوم السبت، عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن 6500 أسير يقبعون في السجون الإسرائيلية، وفقًا لتقرير شامل في الذكرى السنوية ليوم الأسير الفلسطيني الذي يوافق 17 نيسان/أبريل من كل عام.

إسرائيل اعتقلت مليون فلسطيني منذ النكبة

(أ.ب.)

أفاد تقرير حقوقي صادر، اليوم السبت، عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن 6500 أسير يقبعون في السجون الإسرائيلية، وفقًا لتقرير شامل في الذكرى السنوية ليوم الأسير الفلسطيني الذي يوافق 17 نيسان/أبريل من كل عام، فيما بينت الإحصائيات أن مليون فلسطيني مروا بتجربة الاعتقال منذ النكبة.

وقالت الهيئة إن تاريخ الحركة الأسيرة الفلسطينية بدأ مع بدايات الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية عام 1948، وإن سلطات الاحتلال انتهجت الاعتقالات كسياسة ومنهج وأداة للقمع والسيطرة على الشعب الفلسطيني وبث الرعب والخوف لدى كل الفلسطينيين.

وأكدت أنها أصبحت الاعتقالات جزءًا أساسيًا وثابتًا من سياستها في تعاملها مع الفلسطينيين وغدت ظاهرة يومية مقلقة، ووسيلة للعقاب الجماعي.

وقالت الهيئة: "لا يمر يوم إلا ويُسجل فيها حالات اعتقال، ويُقدر عدد حالات الاعتقال على مدار سنين الاحتلال بنحو مليون حالة اعتقال".

وأشارت إلى أن تلك الاعتقالات لم تقتصر على نشطاء المقاومة فحسب، وقيادات الفصائل المقاومة فقط، وانما امتدت وشملت الكل الفلسطيني، وطالت كافة فئات وشرائح المجتمع الفلسطيني من جميع المستويات والطبقات والفئات، ذكوراً وإناثاً، أطفالاً ورجالاً، صغاراً وشيوخاً.

وتابعت الهيئة أن عمليات الاعتقال اليومية التي تنفذها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين، تشكل انتهاكاً صارخاً لقواعد القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وحسب الهيئة فإن 215 أسيرًا استشهدوا داخل سجون ومعتقلات الاحتلال منذ عام1967، كان آخرهم الأسير ياسين السراديح (33عامًا) من أريحا، والذي استشهد نتيجة الضرب والتعذيب أثناء اعتقاله وإطلاق رصاصة بشكل مباشر ومن نقطة الصفر حسب التقرير الطبي وذلك بتاريخ 22شباط/فبراير 2018.

 

التعليقات