إسرائيل تصادق على تغيير مسار جدار الفصل العنصري وعزل قرية عن القدس

الحكومة الاسرائيلية تصادق على تعديل مسار الجدار في منطقة مستوطنة أريئيل الواقعة في عمق الضفة وعلى عزل قرية بيت اكسا عن القدس* بتسيلم: تعديل المسار يضر بعشرات الاف الفلسطينيين

إسرائيل تصادق على تغيير مسار جدار الفصل العنصري وعزل قرية عن القدس
صادقت الحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد على تغيير مسار الجدار العازل في منطقة الكتلة الاستيطانية أريئيل الواقعة جنوب مدينة نابلس في عمق الضفة الغربية وعزل قرية بيت إكسا عن القدس الشرقية.

وقالت بيان للحكومة الإسرائيلية تم نشره في الموقع الإلكتروني لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن تغيير مسار الجدار في منطقة الكتلة الاستيطانية اريئيل جاء وفقا لتوصية قدمها وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤل موفاز.

ونقل موقع يديعوت أحرونوت الإلكتروني عن مصادر سياسية وعسكرية إسرائيلية قولها إن تعديل مسار الجدار العازل في منطقة أريئيل يهدف إلى إخراج بضعة آلاف من الفلسطينيين خارج الجدار وإبقاء أرضيهم داخل الجدار.

وبحسب بيان الحكومة الإسرائيلية فإن تعديل مسار الجدار يهدف إلى منع تسلل مسلحين فلسطينيين إلى إسرائيل والمستوطنات في الضفة لتنفيذ هجمات.

كذلك قررت الحكومة الإسرائيلية في جلستها الأسبوعية اليوم إخراج قرية بيت إكسا من مسار الجدار المحيط بالقدس الشرقية وعزلها عن محيطها في القدس الشرقية التي يحيط بها الجدار العازل والمعروف باسم "غلاف القدس".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت إن التعديلات على مسار الجدار التي صادقت الحكومة عليها اليوم من شأنها تسريع استكمال بناء الجدار العازل.

من جهتهم يواصل مواطنون فلسطينيون ومؤسسات حقوق إنسان فلسطينية وإسرائيلية تقديم التماسات إلى المحكمة العليا الإسرائيلية ضد مسار الجدار المبني على أراضي فلسطينية بعضها خاصة.

وعقبّت منظمة بتسيلم الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة على قرار الحكومة الإسرائيلية اليوم بالقول إن المسار المعدل للجدار "سيلحق ضررا شديدا بحقوق الانسان لعشرات الاف الفلسطينيين الذين يعيشون في منطقة الكتلة الاستيطانية اريئيل.

وأضافت بتسيلم أن مسار الجدار المعدل يهدف إلى ضم 15 مستوطنة ومساحات شاسعة لتوسيع هذه المستوطنات.

واشارت بتسيلم إلى أن مسار الجدار في منطقة كتلة أريئيل يتوغل إلى عمق يبعد 22 كيلومتر عن الخط الأخضر.

وأكدت على أن هذا الجدار ليس أمنيا وإنما سياسيا ولا يوفر الأمن بتاتا للمواطنين الإسرائيليين.
ونقل موقع هآرتس الإلكتروني عن موفاز قوله إن 335 كيلومتر من مسار الجدار العازل انتهى العمل فيها وذلك من أصل 870 كيلومتر هي طول الجدار.

التعليقات