اقالة ضابط اسرائيلي لانه لم يصدر امرا باطلاق النار على متظاهرين فلسطينين

قائد سرية عسكرية قرر عدم اصدار اوامر باطلاق النار لانه كان هناك نساء واولاد بين المتظاهرين الفلسطينيين في قرية بدرس وجيش الاحتلال يعتبر تصرفه "فشلا عسكريا"

اقالة ضابط اسرائيلي لانه لم يصدر امرا باطلاق النار على متظاهرين فلسطينين
اقال قائد المنطقة العسكرية الوسطى في الجيش الاسرائيلي يائير نافيه ضابطا في منصب قائد سرية لان الاخير لم يتخذ قرارا باطلاق اعيرة مطاطية او قنابل غاز مسيل للدموع على متظاهرين فلسطينيين ضد جدار الفصل العنصري.

ونقلت صحيفة هآرتس عن الضابط الاسرائيلي قائد السرية قوله انه قرر عدم اصدار اوامر باطلاق النار لانه كان هناك اولاد بين المتظاهرين الفلسطينيين.

واقر العميد يوني غيدج وهو قائد لواء عسكري في الجيش الاسرائيلي باقالة قائد السرية معللا ذلك بانه "كان عليه اظهار حزم اكبر واستخدام الوسائل التي منحت له من اجل الحفاظ على منطقة الجدار".

واعتبر غيدج امتناع قائد السرية عن اطلاق النار على المتظاهرين الفلسطينيين "فشلا عسكريا".

وافادت هآرتس بان الحدث وقع في شهر اذار/مارس الماضي عندما دخلت قوة من الجيش الاسرائيلي الى قرية بدرس الواقعة غرب مدينة رام الله في الضفة الغربية والتي شهدت خلال السنة الاخيرة مظاهرات ومسيرات ضد الجدار العازل الذي تبني اسرائيل مقطعا منه في اراض تابعة لاهالي القرية.

واعتقلت السرية التابعة لكتيبة المدرعات 52 عددا من الشبان الفلسطينيين كانوا يتواجدون في حفل زفاف اقيم في القرية ثم انسحبت من قرية بدرس.

وتابعت هآرتس ان عددا من الشبان الفلسطينيين وبينهم اولاد لاحقوا القوة العسكرية الاسرائيلية ووصلوا الى منطقة بناء الجدار العازل الذي يبعد بضعة مئات الامتار عن القرية "واسقطوا نحو 100 متر من الجدار" المبني من الواح اسمنتية.

وقال قائد السرية خلال تحقيق عسكري انه قرر عدم استخدام وسائل تفريق المظاهرات والتي تشمل قنابل صوتية وقنابل غاز مسيل للدموع واعيرة مطاطية لانه كان يتواجد بين المتظاهرين الفلسطينيين نساء واولاد.

ونقلت الصحيفة الاسرائيلية عن مصادر عسكرية اسرائيلية اقرارها بانه تبين من التحقيق العسكري تواجد اولاد بين المتظاهرين الفلسطينيين.

لكن المصادر العسكرية الاسرائيلية اضافت ان تواجد الاولاد والنساء "لا يبرر تصرف الضابط.

"اذ انه لم يبلغ عن وجود مشكلة ولم يستخدم وسائل تفريق مظاهرات التي بحوزته ولم يطلق النار في الهواء".

واضافت المصادر العسكرية الاسرائيلية "اننا نتوقع من ضباطنا ان يعرفوا كيفية مواجهة اوضاع صعبة وان يعرفوا كيف يمنعون تخريب ممتلكات الجيش الاسرائيلي مثل الجدار والا يتنازلوا ويتقهقروا الى الوراء".

وفي اعقاب التحقيق العسكري قرر قائد المنطقة العسكرية الوسطى في الجيش الاسرائيلي يائير نافيه اقالة الضابط الاسرائيلي من قيادة السرية ونقله الى منصب اخر.



التعليقات