المحكمة العليا الاسرائيلية تنظر في 3 التماسات ضد اقامة جدار عازل بمنطقة الخليل

الجدار المخطط بناؤه هو سياج اسمنتي يبلغ ارتفاعه 80 سنتمترا وطوله الاجمالي حوالي 41 كيلومترا سيحاصر 21 تجمعا سكنيا فلسطينيا سيؤدي لنزوح العديد من السكان عن منازلهم واراضيهم

المحكمة العليا الاسرائيلية تنظر في 3 التماسات ضد اقامة جدار عازل بمنطقة الخليل
تصدر المحكمة العليا الاسرائيلية قريبا قرارا يتعلق ببناء جدار عازل في منطقة الخليل بعدما نظرت أمس الاثنين في ثلاثة التماسات خلال جلسة مطولة ضد اقامة سياج داخلي على امتداد بعض الطرق في منطقة جبل الخليل .

وقدمت هذه الالتماسات منظمات اسرائيلية تعنى بحقوق الانسان حيث طالبت المحكمة الغاء خطة عسكرية اعدها جيش الاحتلال الاسرائيلي حول اقامة سياج امني داخلي يمر بعيدا عن مسار الخط الاخضر في عمق الضفة الغربية جنوبي جبل الخليل.

والسياج المخطط بناؤه هو سياج اسمنتي يبلغ ارتفاعه 80 سنتمترا وطوله الاجمالي حوالي 41 كيلومترا ويمر عبر اراضي عدة تجمعات سكانية فلسطينية من بينها يطا والظاهرية والسموع وخربة التواليه.

وحسب ما جاء في الالتماسات فإن السياج الذي ستتم اقامته سيؤدي الى اغلاق مساحات شاسعة تبلغ 80 الف دونم وسيحاصر 21 تجمعا سكنيا فلسطينيا من قرى ومدن في جيب معزول عن مراكز المدن ما يصعب على السكان تلقي الخدمات الحيوية اليومية وبالتالي سيؤدي ذلك الى نزوح العديد من السكان عن منازلهم واراضيهم.

وانضم ايضا الى موقف هذه الجمعيات "مجلس الامن والسلام" الذي يضم الكثير من الخبراء الامنيين والعسكريين الاسرائيليين ذوي الرتب الرفيعة في الجيش الاسرائيلي.

وقال اعضاء في "المجلس" ان السياج المخطط اقامته لن يأتي بفوائد امنية بل انه ينعكس سلبا على الصعيد الامني لان هذا السياج الذي يمتد على مساحة طويلة قد يستخدم خطا من سلسلة مواقع وكمائن لتنفيذ عمليات مسلحة على الطرق.

وقال خبراء "مجلس الامن والسلام" ان غياب الجدوى الامنية للسياج يثير الشكوك ان حسابات غير موضوعية تقف وراء الاسباب الحقيقية لبناء هذا السياج وان الاعتبارات الامنية اتخذت ذريعة لترتيب مخطط السياج الداخلي.

التعليقات