القدس: رفض استنساخ إجراءات الحرم الإبراهيمي في الأقصى

حذر القائم بأعمال قاضي القضاة ورئيس محكمة الاستئناف الشرعية بالقدس المحتلة، الشيخ د. واصف عبد الوهاب داري البكري، في حديثه لـ"عرب 48" من الإجراءات الإسرائيلية والإخلال الكبير في الوضع القائم، مؤكدا رفض الهيئات الدينية الشرعية استلام المسجد الأقصى قبل إزالة كافة القيود الجديدة التي فرضت على بوابات الأقصى.

القدس: رفض استنساخ إجراءات الحرم الإبراهيمي في الأقصى

البوابات الإلكترونية أمام بوابات الأقصى (أ ف ب)

رفض دائرة الأوقاف الإسلامية وهيئة القضاة الشرعيين وأئمة المساجد في القدس المحتلة، اليوم الأحد، الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك، وفق الترتيبات الجديدة التي وضعتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي عند بوابات الأقصى.

واعتبر الفلسطينيون أن هذه الإجراءات الجديدة تمس حرية العبادة بشكل خطير، وتحول دون دخولهم إلى الأقصى لأداء الصلوات، مؤكدين أن الإجراءات المستحدثة تنسف الوضع القائم والسائد (الستاتسكو) منذ العام 1967، وتُعتبر استنساخا للإجراءات المفروضة في الحرم الإبراهيمي في الخليل.

الشيخ د. واصف عبد الوهاب داري البكري

وحذر القائم بأعمال قاضي القضاة ورئيس محكمة الاستئناف الشرعية بالقدس المحتلة، الشيخ د. واصف عبد الوهاب داري البكري، في حديثه لـ'عرب 48' من الإجراءات الإسرائيلية والإخلال الكبير في الوضع القائم، مؤكدا رفض الهيئات الدينية الشرعية استلام المسجد الأقصى قبل إزالة كافة القيود الجديدة التي فرضت على بوابات الأقصى.

وأضاف الشيخ البكري: ' نحن دعاة سلام وعبادة، وللمسلم حق دخول مسجده لأداء صلواته بحرية دون أي عائق، ولن نقبل مطلقا هذا التقييد على بوابات المسجد الأقصى، فاليوم دخلنا مجموعة من المشايخ، لكن عند محاولة الجمهور الدخول أيضا أمرهم الاحتلال بالدخول عبر البوابات الإلكترونية وهو ما رفضناه ونرفضه، فلنا الحق بالدخول إلى مسجدنا وأداء الصلوات بأمن وأمان'.

هل سُمح للجميع الدخول إلى الأقصى أم أن هناك تقييدات على البعض؟

الشيخ البكري: حتى الآن الأمور غير واضحة في المسجد الأقصى وجواره، الحديث عن السماح للجميع بالدخول، ولكن فقط عبر البوابات الإلكترونية، غير أن هناك عوائق كثيرة تحول دون الوصول للبلدة القديمة أصلا، وحتى نحن عانينا كثيرا في الوصول للبلدة القديمة، وتطلب ذلك وقتا طويلا جدا.

هل هناك حواجز تمنع الوصول إلى البلدة القديمة؟

الشيخ البكري: هناك عدة حواجز تحول دون الدخول للبلدة القديمة، أقام الاحتلال الحواجز في كل القدس، وحول كل بوابات القدس هناك حواجز، وهذه الحواجز تعيق الوصول بشكل كبير جدا إلى القدس.

وهل عادت الحركة إلى القدس القديمة؟

الشيخ البكري: لا، فالتواجد ما زال قليلا جدا في البلدة القديمة.

هل الإجراءات التي فرضها الاحتلال على بوابات المسجد الأقصى مماثلة للإجراءات المفروضة عند الحرم الإبراهيمي؟

الشيخ البكري: الفارق الوحيد بين الإجراءات الجديدة في الأقصى والإجراءات في الحرم الإبراهيمي عدم وجود الممر الحلزوني، ولكن ذات البوابات الإلكترونية وذات إجراءات التفتيش يفرضها الاحتلال في القدس والخليل.

التعليقات