اسرائيل تغلق قطاع غزة وشمال الضفة الغربية وتبدأ بتنفيذ خطة فك الارتباط

الجيش اغلق معبر كيسوفيم عند منتصف الليل* قوات من الجيش بدأت بتوزيع اوامر الاخلاء والحكومة الاسرائيلية تناقش، اليوم، تطبيق المرحلة الثانية من خطة فك الارتباط

اسرائيل تغلق قطاع غزة وشمال الضفة الغربية وتبدأ بتنفيذ خطة فك الارتباط

اغلق جيش الاحتلال الاسرائيلي في تمام الساعة الثانية عشرة من منتصف الليلة الماضية، قطاع غزة وشمال الضفة الغربية، ومنع دخول الاسرائيليين الى المستوطنات اليهودية، في اطار تنفيذ خطة فك الارتباط  التي تقول اسرائيل انها ستسفر عن "انهاء الاستيطان الاسرائيلي في هذه المناطق ومن ثم انهاء 38 عاما من الاحتلال الاسرائيلي لقطاع غزة" .

وقام جنود من الجيش الاسرائيلي، عند منتصف الليلة الماضية باغلاق معبر كيسوفيم الذي استخدمه المستوطنون والاسرائيليون للوصول الى مستوطنات جوش قطيف، حيث وضعوا على الحاجز لافتات حمراء كتبت عليها بأحرف عبرية وانجليزية عبارة "قف .الدخول الى قطاع غزة والتواجد هناك ممنوع بقوة القانون."

وبموجب الامر العسكري الذي يعتبر قطاع غزة وشمال الضفة الغربية مناطق عسكرية مغلقة يمنع، منذ منتصف الليلة الماضية دخول اي اسرائيلي، باستثناء قوات الجيش والشرطة والجهات التي ستعمل على تنفيذ خطة الاخلاء.

وبدأ جنود الجيش الاسرائيلي، صباح اليوم، بتوزيع اوامر الاخلاء لتسعة الاف مستوطن يقيمون في 21 مستوطنة في قطاع غزة واربع مستوطنات من بين 120 مستوطنة اقيمت في الضفة الغربية. وقالت مصادر عسكرية ان القوات بدأت توزيع الاوامر في نيسانيت، شبه الخالية، وغاني طال. وتمنح هذه الأوامر للمستوطنين مهلة 48 ساعة  لمغادرة المستوطنات طوعا، قبل بدء الاخلاء المقرر لصباح بعد غد الاربعاء.

ويشارك في عملية اخلاء المستوطنين 32 الف جندي اسرائيلي اضافة الى 10 الاف شرطي اسرائيلي الامر الذي يبقي مابين 8 الى 9 الاف شرطي للعمل في مناطق اخرى في اسرائيل.

وقوبل الجيش الاسرئايلي بمقاومة من قبل المستوطنين في العديد من المستوطنات التي توجه جنوده اليها، صباح اليوم، حيث اقام المستوطنون عدة متاريس على مداخل مستوطناتهم بهدف منع قوات الامن من الوصول الى بيوت المستوطنات وتسليمهم اوامر الاخلاء.

وقال شهود عيان عند معبر كيسوفيم ان نحو 50 مركبة من بينها سيارات جيب واسعاف وحافلات تقل رجال الشرطة والجنود دخلت قطاع غزة.

وفي محاولة على ما يبدو لتجنب وقوع صدامات بين الجيش والمستوطنين، قال الجيش انه قرر عدم دخول خمس مستوطنات تعتبر على نطاق واسع معاقل للمعارضين لفك الارتباط. وهذه المستوطنات هي عتسمونة، كفار داروم، نيتساريم، قطيف ونفيه دكاليم. كما سيقوم الجنود بتسليم اوامر اخلاء مستوطنة دوغيت لسكرتير المستوطنة خشية تعرضهم الى هجمات من قبل المستوطنين اثناء توزيع الاوامر عليهم.


على الصعيد الفلسطيني اكدت وزارة الداخلية الفلسطينية استكمالها لنشر  نحو 7500 من افراد الامن الفلسطيني في محيط المستوطنات "لمنع اطلاق النيران على المستوطنين وقوات الاحتلال التي ستتولى عملية الاخلاء" حسب بيان اسرائيلي.

وبموجب اتفاق مع الفلسطينيين ستهدم اسرائيل منازل المستوطنين بشكل اولي فيما تتولى السلطة الفلسطينية ومصر استكمال عمليات الهدم واخلاء الانقاض على نفقة البنك الدولي.

ومن المقرر ان تصادق الحكومة الاسرائيلية في جلستها الاسبوعية اليوم، على تنفيذ المرحلة الثانية من خطة الاخلاء، والتي تشمل اخلاء مستوطنات التكتل الاستيطاني الكبير في قطاع غزة "غوش قطيف". وقال قائد اللواء الجنوبي في الجيش الاسرائيلي، دان هرئيل، صباح اليوم الاثنين، للاذاعة الاسرائيلية ، انه حسب الخطة من المقرر الانتهاء من اخلاء قطاع غزة خلال ثلاثة أسابيع. وحسب مصادر اسرائيلية رسمية تعتزم اسرائيل استكمال الانسحاب من غزة في اكتوبر /تشرين الاول .

ولكنها تعتزم الاحتفاظ بالسيطرة على المجال الجوي لغزة فيما تماطل في التوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين بشأن معابر القطاع الحدودية .


ويخشى الفلسطينيون ان يكون الانسحاب من غزة حيلة اسرائيلية لمواصلة السيطرة على الضفة الغربية. وتؤكد هذه المخاوف العديد من تصريحات المسؤولين الاسرائيليين الذين اعلنوا نية اسرائيل الاحتفاظ بالكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية المحتلة. وقد كرر هذا التأكيد وزير الامن الاسرائيلي، شاؤول موفاز، في تصريحات ادلى بها، صباح اليوم الاثنين، لاذاعة الجيش الاسرائيلي.

التعليقات