كتساف يطالب الحكومة بالاعتذار للمستوطنين، كما فعل هو

يقول في حوار جرى في ديوانه، اليوم، حول ابعاد خطة فك الارتباط" ان الحكومات الاسرائيلية استخدمت المستوطنين لتحقيق هدف" ويرفض اعتبار الانسحاب "كارثة قومية"

كتساف يطالب الحكومة بالاعتذار للمستوطنين، كما فعل هو
طالب الرئيس الاسرائيلي موشيه كتساف، الحكومة الاسرائيلية بالاعتذار للمستوطنين كما فعل هو قبل اسبوع، مضيفا ان الحكومة استغلت المستوطنين لتحقيق هدف وعليهم اليوم اخلاء بيوتهم بعد تحقيق هذا الهدف.

وكان كتساف يتحدث خلال لقاء عقد في ديوانه اليوم، بمشاركة شخصيات من معسكري اليمين واليسار الصهيوني من المؤيدين والمعارضين لفك الارتباط.

ورفض كتساف اقوال الحاخام اليميني المتطرف حاييم دروكمان الذي اعتبر اخلاء المستوطنات "كارثة قومية" كتلك التي أصابت اليهود بعد هدم الهيكل، الذي يحيي اليهود، اليوم، ذكرى خرابه، حسب العقيدة اليهودية.

وادعى كتساف ان فك الارتباط يعتبر "مسألة صعبة لكافة اوساط المجتمع الاسرائيلي" وان "التخوف من ابعاده مشترك بين المتدينين والعلمانيين على حد سواء".

ودعا كتساف الاوساط المعارضة والمؤيدة لفك الارتباط "الى الامتناع عن تكفير الطرف الآخر واعتبار ان مواقفها هي الصحيحة وتفهم بعضها البعض والتوصل الى تسوية في قضايا الدين والدولة".

وفي رده على تصريحات كتساف اعتبر دروكمان ان "كارثة الانسحاب" هي كارثة شخصية ، فرد عليه الكاتب الاسرائيلي ايلي عمير انه لا يشعر بحلول كارثة جراء اخلاء المستوطنات، مضيفا انه لا يشعر بأي ذنب بسبب قرار الدولة اخلاء مناطق معينة . واعتبر قرار المستوطنين الاستيطان في المناطق المحتلة مقامرة يتحملون مسؤوليتها.

وانتقد عمير قرار الدولة ارسال المستوطنين الى المناطق المحتلة واستثمار الكثير من موارد الدولة، القومية والشخصية، في مناطق كانت تعرف انها ستخليها في النهاية.

من جهته قال رئيس الشاباك الأسبق عامي ايالون، انه كان يعتبر الاستيطان رسالته هو أيضا، وان هذه الرسالة حققت اليوم اهدافها المتمثلة، حسب رأيه "باعتراف الدول العربية باليهود وباسرائيل".

التعليقات